Friday 24th January,2003 11075العدد الجمعة 21 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تفتيش كليتي الكيمياء وعلوم الأحياء في جامعة عراقية والأمم المتحدة توضح : تفتيش كليتي الكيمياء وعلوم الأحياء في جامعة عراقية والأمم المتحدة توضح :
الخبراء زاروا المسجد في بغداد كسياح وليس للتفتيش

* بغداد - اف ب:
أكد المتحدث باسم الامم المتحدة هيرو يواكي أمس الخميس ان خبراء نزع الاسلحة التابعين للامم المتحدة الذين دخلوا مسجدا ببغداد الاثنين الماضي انما قاموا بزيارة خاصة للمسجد ولم يكونوا في مهمة تفتيش. ردا على انتقادات وجهها امام المسجد لهذه الزيارة امس الاول.
وقال يواكي «كانت زيارة خاصة، كان خمسة من فريق التفتيش مارين بالحي وتمت دعوتهم للدخول» الى المسجد.
وأضاف «رغبوا على الارجح في مشاهدة المسجد، بغرض السياحة (..) سأبحث الامر معهم لمعرفة ما جرى تماما».
وأكد الشيخ قتيبة عماش امام مسجد النداء في بغداد خلال مؤتمر صحافي ان المفتشين الخمسة قاموا بتفتيش المسجد معتبرا الأمر «عملا استفزازيا للمسلمين» في العراق.
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة انه كان يتحقق من المعلومات لدى فريق تفتيش موجود في البصرة جنوب العراق.
وأمس الخميس قال يواكي ان رئيس الفريق الذي تحدث معه اكد له انه لم تكن هناك عملية تفتيش للمسجد.
ولم ترد زيارة المسجد ضمن التقارير اليومية للامم المتحدة او السلطات العراقية الخاصة بزيارات التفتيش، ولم يقم المفتشون بزيارة اي مكان للعبادة منذ استئناف اعمال التفتيش في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.
وقال امام المسجد ان «الزيارة التي استمرت اكثر من نصف ساعة وجرت بدون مرافقين عراقيين من هيئة الرقابة الوطنية كانت بعد انقضاء الصلاة». ولكن الشيخ قتيبة عماش أكد ان المفتشين احترموا التقاليد الاسلامية، وقال «طلبت منهم ان ينزعوا احذيتهم قبل ان يدخلوا ففعلوا».
وأضاف انهم وجهوا أسئلة تتعلق بالطابع العمراني للمسجد والجانب الهندسي ومساحته. من جهة أخرى تفقد خبراء من الامم المتحدة امس الخميس كليتي الكيمياء وعلوم الاحياء في جامعة المستنصرية بوسط بغداد. لكن هذه الزيارة قوبلت باحتجاج مئات من الطلاب الغاضبين، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وتظاهر الطلاب رافعين لافتات كتب عليها «لا للمفتشين» وسط هتافات «لتسقط الولايات المتحدة».
غير ان المتظاهرين لم يعيقوا عمل المفتشين. وقال المركز الصحافي التابع لوكالة الاعلام العراقية ان ثلاثة فرق أخرى لنزع الاسلحة غادرت مقر الامم المتحدة ببغداد في فندق القناة سابقا. لزيارة مصنع القعقاع التابع لهيئة التصنيع العسكري، جنوب بغداد، وشركة ذات الصواري المتخصصة في الصواريخ، ومخازن الشيخلي، شمال العاصمة.
كما زار المفتشون اربعة مواقع على الاقل في العراق حيث استانفوا أعمال التفتيش في 27 تشرين الثاني/نوفمبر بعد توقف استمر اربع سنوات.
وكان رئيس لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش التابعة للامم المتحدة (انموفيك) هانس بليكس والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي زارا الاحد والاثنين العراق واجريا مباحثات مع السلطات العراقية التي تعهدت بمزيد من التعاون مع المفتشين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved