Friday 24th January,2003 11075العدد الجمعة 21 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إغلاق الفتحات يسهل حركة المرور في بريدة إغلاق الفتحات يسهل حركة المرور في بريدة

نشرت جريدة «الجزيرة» بعددها الصادر برقم 11001 يوم الاثنين الموافق 6/9/1423هـ بصفحة وطن ومواطن مقالا بعنوان «شوارع الاسكان في بريدة تتطلب التخطيط» وذكر فيه انه ما ان يقع حادث صغير او كبير في اي منطقة من شوارع مدينة بريدة الا ويبادر المرور بإغلاق هذا الشارع.. إلخ. من قراءتي للعنوان تبادر الى ذهني ان هناك شارعاً رئيسياً تم اغلاقه لخطأ في التخطيط وبعد قراءة المقال وجدت ان الكاتب يتحدث عن الفتحتين اللتين اغلقتا منذ ايام وهما بالجزيرة الوسطية من طريق عثمان بن عفان وتلكما الفتحتان متقاربتان ولا تبعدان عن بعضهما اكثر من مئة او مئة وخمسين متراً واغلاقهما كان واجباً منذ زمن، لأن وجودهما كان سبباً في ارباك الحركة وعاملاً رئيسياً لوقوع الحوادث واغلاقهما متعين للأسباب الآتية:
أولاً: وقوعهما بالقرب من المنعطف الموجود بذلك الطريق.
ثانياً: وقوع تلكما الفتحتين بالجزيرة الوسطية من ذلك الطريق.
ثالثاً: قربهما مما يلي:أ - مدينة الاسرة الترفيهية وكذا اسواق العثيم المركزية والعثيم مول.
ب - ان ذلك الطريق يخدم احياء الاسكان الستة والاحياء الواقعة شمالها.
رابعاً: قرب المسافة بين الدوار الذي يشكل تقاطع طريق عثمان بن عفان مع طريق علي بن ابي طالب رضي الله عنهما وبين الاشارة الواقعة في تقاطع طريق عثمان بن عفان مع شارع احد بالاسكان.
خامساً: وجود مداخل اخرى لحي الاسكان رقم ثلاثة من جهات الغرب والشمال والجنوب وكذا من جهة الشرق من خلال الدوران مع الاشارة سالفة الذكر وبذلك يكون الحي غير مغلق.
كما أن تسكير الفتحات الوسطية لم يقتصر على حي معين بل شمل عدداً من الفتحات في عدد من الاحياء وهذا هو المفترض فعله وان يقتصر وجودها على الحالات الضرورية جداً لأن اغلاقها فيه تيسير للحركة المرورية ومنع لهواة التفحيط من استعمالها وسبب من اسباب منع وقوع الحوادث.. وكم كنت أتمنى من الكاتب الكريم لو ركز على المطالبة بإيجاد الحلول اللازمة لبعض التقاطعات التي تشهد حركة مرورية كبيرة جداً مثل تقاطع طريق الامير عبد الله بن عبد العزيز مع طريق الامير سلطان بن عبد العزيز المعروف «بدوار النافورة» ومثله تقاطع طريق الملك خالد مع طريق الطرفية «دوار محاكم منطقة القصيم» والتي أتمنى دراستها جيداً وايجاد الحلول اللازمة لها مع رجاء عدم الاخذ بنظام الاشارات الضوئية حيث عانينا من ذلك عند الاخذ به في دوار تقاطع طريق الملك خالد مع طريق الطرفية.
والله الموفق والهادي الى سواء السبيل.

محمد بن عبد الرحمن الفراج

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved