Friday 24th January,2003 11075العدد الجمعة 21 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكد أن الإسطبل الأحمر «الأكثر» في استقطاب «الخيالة».. وبيّن حاجة المدرب الوطني للدورات.. أكد أن الإسطبل الأحمر «الأكثر» في استقطاب «الخيالة».. وبيّن حاجة المدرب الوطني للدورات..
عبدالله بن مشرف لملحق الميدان:الطيّب لـ «الأمير».. والردي لنا

* حاوره - عبدالكريم الدريبي - الرياض:
أوضح ل«ملحق الميدان» عبدالله بن مشرف بن مطلق «29» سنة وأحد أصغر مدربي الخيل في المملكة العربية السعودية أنه استفاد من المدرب الأجنبي خلال ملازمة له ل«6» سنوات ماضية كانت كفيلة بأن «يعدل» عبدالله عن خطط كان ينوي القيام بها إلا أن فشل المدرب الأجنبي قد أراحه واختصر الطريق.
وكشف مدرب الاسطبل الأحمر أن ثقة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز قد منحته الثقة لقيادة الاسطبل في كأس العالم المقبلة في دبي دون الاستعانة بمدرب أجنبي.
في حين «أسر» ان اجازة مدرب الخيل هي عشرة أيام فقط قبل بداية سباقات الطائف.
الأسطر التالية كشفت عن شخصية انسان يشغل دائماً «تفكيره» في الخيل حتى بعد نهاية سباقات الجمعة فإن باله مشغول في سباقات الأسبوع المقبل.
والدي أفضل مدرب في العالم!
* أول شيء نبارك لك كمدرب للاسطبل الأحمر فوز «شقار» بكأس ولي العهد للانتاج؟
- الله يبارك فيك، وبالنسبة للحصان «شقار» فهو بطل «وحنا عطيناه وقت كافي» عكس المدربين السابقين الذين استعجلوا عليه، وهذا الحصان قيمته «2» مليون ريال اشتراه الأمير فيصل بن خالد من اسطبل الصيعري ولاتزال والدة «شقار» موجودة في اسطبل العطاوي.
* هل توقعت الفوز بكأس ولي العهد، وماذا عن الترتيب قبل بداية الشوط؟
- يوجد مثل للأمير فيصل يعرفه الوسط الفروسي ان المركز الثاني والسابع عشر واحد، ونحن في الاسطبل الأحمر نشارك للكسب وليس للمشاركة، أما بالنسبة للترتيب قبل الشوط فكما شاهدت أنت والقراء الكرام، وحقيقة «شقار» يفترض أن يكون بطل كأس الوفاء الماضي لكنه تعرض لاصابة أثناء العودة من الطائف «داخل العربية» لأنه حصان شرس، والحمد لله الخطة كانت محكمة بفضل الله ثم بفضل سمو سيدي الأمير فيصل بن خالد الذي وضع الخطة بعد استشارة الفريق.
* غياب الاسطبل الأحمر عن المنصات ل«6» سنوات ماضية هل هو الدافع وراء تحقيق كأس ولي العهد؟
- الحقيقة هذا الغياب «الله ما كتب ان جياد الاسطبل لا تتوج» ولكن دائماً ما ترشح والتوفيق بيد الله، وعموماً كانت هناك أسباب أخرى مختلفة - والآن سيدي الأمير فيصل هو المشرف على الاسطبل وأشكره على اختياري لتدريب الاسطبل من «بدّ» هالخلق.
* ماذا عن استعداداتكم لكأس خادم الحرمين الشريفين الليلة؟
- الاستعدادات طيبة وهناك عدة جياد ممتازة مثل (أبو العوايد)، (غيلان)، (الماهود) ولكن أتوقع أن حظوظ الاسطبل الأزرق أكثر منا.
* هل هذا (تمويه)!!
- اطلاقاً هذا الصدق..
* ومن ترشح من الجياد للكسب؟
- أرشح «الصياد» و«غيلان».. واللي يكسب ما هي غريبة وعموماً هناك «6» رؤوس عند اسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير كلها مؤهلة للفوز أيضاً الأمير فيصل بن خالد «3» رؤوس مؤهلة وعند اسطبل سمو ولي العهد فرس ممكن أن تكسب
* ومواجهة المستورد؟
بين لاهنت يليه أركان ثم صقلان.
* ماذا عن مشاركة الاسطبل الأحمر «خارجياً»؟
- بإذن الله هناك مشاركة في كأس العالم بدبي في «القروب تو» من خلال الحصان «شقار» أيضاً في حالة الفوز بكأس الملك للانتاج أو المستورد يتأهل للمشاركة في دبي.
* حسب المعلومات المتوافرة فإنها تشير إلى عدم الاستعانة بمدرب أجنبي بكأس العالم بعد ثقة الأمير فيصل بشخصك؟
- أشكر «أبو خالد» على ثقته بي ومساعديّ.
* أخوي عبدالله.. كيف ترى منافسة جياد الانتاج المحلي؟
- المنافسة على أشدها وهي أشد من منافسة المستورد بسبب كثرة الانتاج المحلي وهو الأصل - والآن الفروسية أصبحت صناعة وليست تراثاً - والحمد لله بعد انفكاك الحظر هناك طلب من دول أوروبية لشراء الخيول السعودية - والآن سعر الانتاج بعيد كل البعد عن المستورد بل حتى طعم الفوز في الانتاج أفضل.
* لماذا؟
- لأن الملاك أصبح لديهم «انتاج» - وسابقاً المستورد لا يحضره إلا رجال الأعمال والمقتدرون أو حياته في الخيل، مثل «شوقه» سعرها لا يتجاوز «25» ألفاً والآن ميسومة ب«800» ألف ومالكها رافض البيع أيضاً «رعاه الله» للأخ عايض البقمي شاريه ب«80» ألفاً وجاه سعر طيب ولا باع.. الخ
* ماذا ينقص المدرب الوطني الآن؟
- المدرب الوطني تنقصه الامكانيات وإذا توفرت فهو في اعتقادي «أدهى» و«اذكاء» من المدرب الأجنبي بحكم ان هذه أرضه ويعرف وما هو الناقص وماذا يتطلب عليه عمله.
* هل استفدت من المدرب الأجنبي شخصياً؟
- نعم استفدت أنني لم أخض تجارب كنت أخطط لها بعد أن فشلت مع الأجنبي، وهناك كذا مدرب أجنبي ناجح مثل «جيري بارتون» فهو ناجح بكل المقاييس.
* هل هناك دورات خارجية للمدرب وهل هو بحاجة لها؟
- بالتأكيد المدرب الوطني بحاجة إلى الدورات الخارجية ويجب أن يكون مطلعاً على كل شيء وشخصياً من خلال ال«6» سنوات الماضية تعلمت من المدربين الأجانب الكثير وفي اعتقادي أنها كانت كافية لمعرفة المحاسن والمساوئ.
* ما الذي اتضح لك بعد «6» سنوات مع المدرب الأجنبي؟
- الأجانب لهم محاسن ولهم مساوئ وأنا بحكم قربي من والدي فهو أفضل مدرب في العالم وهذه ليست بشهادتي فهو لقب ب«عميد المدربين» ويظل والدي هو الأفضل بلا منازع ويكفي ان والدي درب المنتخب في دورات الخليج وتفوق على المدربين الأجانب آنذاك وحصول السعودية على بطولة الخليج «3» مرات من أصل «4» هذا انجاز.
* الطاقم الإداري والتدريبي في الاسطبل يبذل جهوداً كبيرة في خدمة الاسطبل هل لكم تعليق؟
- نعم الطاقم التدريبي والإداري على أتم حال بفضل الله أولاً ثم بتوجيه سمو سيدي الأمير فيصل بن خالد ولك أن تتخيل أن كل شيء يخص الخيل يسجل ب«الكمبيوتر» أولاً بأول وكل شخص يجتهد بعمله، ولو تسأل عن سجل الحصان قبل سنة ماذا عمل والنتائج التي حققها ستجدها كذلك ولله الحمد لا ينقص الاسطبل الأحمر أي شيء، كذلك فإن معي مساعدين سعوديين وأجانب حتى من «الهند» مع مساعد لأن الخيل «مهيب لناس دون غيرهم»، أيضاً أود شكر أخي فيصل بن مشرف فهو أفضل مساعد لي هذا الموسم وأشكره جزيل الشكر كذلك أخي عبدالرحمن ولا أنسى الأخ سعد بن مشرف فهو الخير والبركة.
* هل هناك توجه للاسطبل الأحمر باستقطاب خيالة سعوديين؟
- طبعاً وبقوة ولا أخفيك بأنه ولله الحمد أكثر اسطبل استقطب الخيالة السعوديين الاسطبل الأحمر بدليل أن هناك «6» خيالين حتى الآن، وسيدي الأمير فيصل يهتم بالخيالة السعوديين لدرجة أنه يسأل عن مدارسهم وتقاريرهم الشهرية وهناك نية لدى سموه لإرسال عبدالله العضيب وعبدالله القشعمي للخارج لإضافة دورات واكتساب خبرة.
* هل طموح الاسطبل الأحمر «قائمة المستورد» لهذا العام؟
- أكد سيدي الأمير فيصل أننا لا نسعى لأي قائمة وإنما ننظر للبطولات الكبرى والحمد لله فزنا بكأس سمو ولي العهد وطموحنا الآن كأس خادم الحرمين الشريفين ولن نتخلى عنه إلا بقوة ولن نتنازل عن الكأس بإذن الله إلا أن من يكسب الكأس يستاهلها.
* حدثنا عن خيول أبناء مشرف بن مطلق؟
- بالنسبة لخيولنا «الطيب» للأمير فيصل والردي لنا وكل حصان يطلع من عندنا للأمير قيمته «100» ريال..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved