Friday 24th January,2003 11075العدد الجمعة 21 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
شكراً لسلطان الرياضة
علي الصحن

جاءت مبادرة الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب بتكريم عدد من رواد الكرة السعودية والعربية على هامش بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية الأولى أمراً مبهجاً للجميع الذين ثمنوا مثل هذه البادرة التي لاتستغرب على رجل قيادي واع بحجم سموه.. ومن المؤكد ان مثل هذه المواقف من القيادات الرياضية سوف تساهم في رفع الروح المعنوية لدى الجميع ويزيد من اخلاصهم وعطائهم في عملهم كونهم يدركون ان هذه الاعمال لن تذهب سدى وان التكريم سيطولهم متى كانت افعالهم تستحق ذلك الامر الذي سيزيد من التنافس بين الرياضيين للظهور بالمظهر اللائق الذي ينال ثناء الجميع وتقديرهم..
الهلال بين ادارته ونجومه
مر شهران على تولي ادارة الأمير عبدالله بن مساعد زمام الأمور في نادي الهلال، ومن نافلة القول هنا ان محاولة اصدار حكم على مستوى العمل لهذه الادارة نوع من العبث واستباق الامور فقط حيث تحتاج هذه الادارة الى المزيد من الوقت لتقديم كل مالديها خاصة وانها جاءت الى النادي والفوضى تذرع في اركانه يمنة ويسرة والمستوى العام لغالب الالعاب بما فيها كرة القدم وصل الى مرحلة متدنية للغاية والمسؤولون عنها يرزحون تحت وطأة العديد من المشاكل المادية والفنية التي خلفها الفراغ الاداري الذي استمر لأكثر من ثلاثة اشهر ولم تفلح الادارة المؤقتة بالرغم من اجتهادها على احتوائه او ايجاد حل جذري له!!
** هنا لن اذهب للاشادة بالادارة الجديدة او المح الى ملامستها للنجاح في ادارة امور النادي بيد اني استطيع القول انها بدأت بداية موفقة خاصة في فريق كرة القدم الواجهة الاهم في النادي..
فهي احضرت بالاتشي لتدريب الفريق وهو الذي سبر اغواره من قبل وسعت لدعم الفريق بلاعبين محليين لسد الثغرات التي يعاني منها حيث تعاقدت مع الخثران والحربي اضافة للصويلح والغامدي والكلثم والعنبر.. كما وفرت مطالب اللاعبين المادية وسعت لصرف حقوقهم أولاً بأول.. واعتقد انها جزء من النجاح في العمل الذي يحتاج للكثير للوصول الى النجاح الكامل..
** المشكلة الوحيدة والاهم التي اعتقد انها ستواجه الادارة هي ضيق بال بعض محبي النادي ومطالبهم برؤية نتائج فورية لاعمال الادارة وحل جميع المشاكل السابقة «بكبسة زر» فقط وهذا امر في غاية الصعوبة بالتأكيد!!
** المشكلة ان هناك من لا يشاهد الا كرة القدم ولا يهمه ما الذي يدور في غيرها ويعتقد فقط ان النادي محصور في البساط الاخضر في الجهة الشرقية فقط!! دون الادراك بان الحديث عن الامور التنظيمية مثلاً وتطوير الاداء في ادارات النادي المختلفة سيكون له وقعه المباشر وغير المباشر على مستوى الالعاب في نهاية الامر كما انه سيساهم في خلق بنية اساسية يقوم عليها النادي والعابه ردحاً من الزمن.. كما يقضي على مرحلة اللا توازن التي مر النادي عليها طويلاً في الفترات السابقة ويجعل كل شيء في نصابه!!
** هنا اعتقد ان على الهلاليين الصبر على ادارتهم الجديدة وان يمنحوها الوقت الكافي لتقديم كل ما لديها في كل المجالات.. مجال التنظيم الاداري.. مجال الاستثمار.. مجال مد جسور التعاون مع الاندية والجهات المختلفة.. المجال الاجتماعي.. المجال الثقافي.. ومع هذا كله بالتأكيد المجال الرياضي الذي تصب كل المجالات السابقة في قالبه نهاية الامر.
اما الاستعجال والمطالبة بنتائج وقتية عاجلة فسوف يعيد النادي الى مرحلة الفوضى من جديد وهذا ليس في صالحه ولا صالح العابه اطلاقاً وربما يعيد النادي الى الوراء وهو الذي يحث الخطى.
** والأهم الآن يبقى معلقاً بنجوم الفريق الأزرق وهو نتاج فريق كرة القدم فأنا هنا اجزم بصعوبة المهام المقبلة على الفريق والتي تبدأ ببطولة كأس الخليج للأندية والتي يغادر الى قطر من اجلها مساء اليوم!!
والصعوبة الهلالية تكمن في عدم الجزم بما يمكن ان يقدمه لاعبو الفريق الذين باتوا مرة في القمة وتالية في القاع!! بل ان المستوى صار يتباين في المباراة الواحدة!!
وهنا اعتقد ان لاعبي الفريق خاصة «فئة النجوم» هم السبب الابرز لما يحدث في فريقهم..
فالادارة وفرت كل سبل الكسب حيث صرفت الحقوق أولاً بأول.. وألغت عقد المدرب الذي كان البعض يعده سبب الاخفاق في تقديم مستوى مقنع وجاءت باخر يعرف الفريق جيداً كما انها ما انفكت عن دعم الفريق كما اسلفت بلاعبين جدد من هنا وهناك لانقاذ ما يمكن انقاذه!!
..ولم يبق الا «النجوم» وهم من سيكون عليهم اللوم في حال اخفاق قادم.. وهذا ما عليهم ادراكه خاصة وان الجماهير الهلالية لاتعرف انصاف الحلول وليس من طباعها المجاملة على حساب الفريق!!
..ان على «نجوم» الفريق الهلالي احترام تاريخه واحترام جماهيره عندما يلعبون باسمه!!
..وعليهم ايضا ادراك ان الفرصة مازالت في اليد وانها قد تطير منهم بين لحظة واخرى وفي حال اي اخفاق!!
كما ان عليهم ادراك ان من جعلهم نجوماً يشار اليه بالبنان قادر على احضار غيرهم.. اما هم فلن يكون لهم الا الابتعاد والنسيان كما حل بغيرهم من اجيال سابقة!!
فهل يعود الهلال لبطولاته ومستوياته المميزة ام يواصل لاعبوه قيادته الى مستويات تجعل الجميع يترحم على ماض انفرط؟؟
مراحل.. مراحل
** بعد ان مارس الهجوم على اللاعبين طويلاً عاد من جديد وهاجم ادارة النادي ونعتها بأشياء غريبة اقل ما يجب عليه بعدها.. اثبات اقواله والاعتذار لمن نال منهم وتحدث عنهم باسلوب غريب!!
** في كل مرة وبعد كل حدث تزداد القناعة بأن «الشيء لا يستغرب من معدنه»!!
** أصعب سؤال يواجهك عندما يطلب احدهم منك افادته عن مباراة ما وهل هي منقولة ام لا!! واذا كانت كذلك فعلى اي قناة.. وهل هي ارضية ام فضائية!!
** في بعض الاحيان لا الفضاء ينفع ولا الارض تفيد!!
** الانجازات المشرفة لمنتخبي الشباب والناشئين بعد غيابهما عنها في السنوات الفارطة تحسب بالتأكيد للاجهزة المشرفة عليهما والتي عرفت كيف تعيد صناعة القاعدة السعودية من جديد وتعيد التفاؤل بمستقبل مشرق للكرة السعودية في قادم المنافسات.
** أظن والله أعلم ان فريق النجمة يحتاج الى معجزة حتى يتمكن من البقاء في دوري الاضواء!!
** الصفقات الهلالية المتوالية لدعم قطاعي الشباب والناشئين بالنادي تؤكد من جديد ان العمل السابق كاد يرسل الفريق الاول الى القاع لو لم يتدارك الامر ويتم السعي لانقاذ ما يمكن انقاذه!!
** في مباراة الهلال والقادسية ثبت ان سامي الجابر يحتاج لمراجعة حساباته بعد ان اخفق في تقديم شيء مفيد طوال المباريات السابقة.. وأخيراً تبين ان الحربي صفقة ناجحة بالمستوى الجيد الذي قدمه في المباراة!!
** سباق القنوات الفضائية المثير بين الاندية هذه الايام أين سيصل؟؟
** الأندية بامكانياتها المادية المتوسطة والشكوى المتواصلة.. هل ستكون قادرة على اظهار برامج فضائية عليها القيمة وتزيد من الوعي؟

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved