Monday 27th January,2003 11078العدد الأثنين 24 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول تعيين وكلاء المدارس الأهلية حول تعيين وكلاء المدارس الأهلية
خدمة عامين ليست كافية لتأهيل قياديين تربويين

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت في عدد الجزيرة 11072 الثلاثاء 18/11/1423هـ موضوعاً هاماً تحت عنوان (ضوابط جديدة لتعيين وكلاء المدارس الأهلية بالرياض) وهذه الضوابط كالتالي:
1- حصول المرشح على شهادة جامعية ويجوز لمن يحمل دبلوم كلية المعلمين (المتوسطة) أو ما يعادلها أن يكون وكيلا للمرحلة الابتدائية فقط.
2- أن يكون المرشح قد عمل في التدريس في المدارس الأهلية أو الحكومية داخل المملكة لمدة لا تقل عن عامين دراسيين.
3- أن لا يقل تقديره في الأداء الوظيفي في العامين الأخيرين عن جيد جداً.
4- أن لا يكون قد صدر بحقه عقوبة أو ما يدل على تقصير في العمل أو تدني مستوى أدائه.
5- اجتياز المقابلة المطلوبة تعتمد صلاحية للعمل.
ثم تابع الأخ عمر اللحياني قائلا: وتأتي هذه الضوابط حرصا من الإدارة على سلامة اجراءات صلاحية وكلاء المدارس الأهلية وحسن اختيارهم.
سعادة رئيس التحرير:
نظراً لأهمية الموضوع رغبت المشاركة فأرجو التكرم بنشرها فأقول وبالله التوفيق.
أولاً: هذه الضوابط ليست بجديدة وقد وردت ضمن ضوابط اختيار وكلاء ومديري المدارس من الوزارة.
ثانياً: خدمة عامين ليست كافية لتأهيل قادة العمل التربوي، وأعتقد أن ما بين 8 - 10 سنوات للوكيل أما المدير فيجب أن يخدم في الوكالة مدة لا تقل عن خمس سنوات، لماذا؟ لأن الوكيل أو المدير سوف يتعامل مع أفراد بعضهم له خدمة طويلة في العمل التربوي.
ثالثاً: حرص تعليم الطائف على أن يكون المتقدم حاصلا على دورة في الحاسب الآلي وكذلك يخضع لاختبار في الحاسب وإلى جانب ذلك اختبار تحريري وأن يجتاز المقابلة الشخصية ضمن الضوابط التي وضعتها الوزارة ويفضل من لديه دورات أخرى.
رابعاً: بعد اختيار المديرين والوكلاء يلتحقون بدورة مكثفة في مركز التدريب ولدى تعليم الطائف برنامج معد لاختيار مديري ووكلاء المدارس.
خامساً: إلى جانب ما سبق ذكره يجب أن يكون المؤهل الجامعي تربوي أو أن يكون المتقدم الحاصل على شهادة الجامعة «غير تربوي» لديه دبلوم تربوي لا يقل عن فصل دراسي من الجامعات أو الكليات ويطلب من المتقدم ثلاث تزكيات من مشرفين أو مديري مدارس ترسل إلى اللجنة في ظرف مغلق.
سادساً: بالنسبة لاختيار المشرفين فأقترح أن يضاف إلى جانب الضوابط السابقة أن يكون لدى المتقدم خدمة لا تقل عن نصف المدة المطلوبة للترشيح للوكيل وهي من 8-10 سنوات في المدارس الثانوية وأن يشارك في لجنة اختيار المشرفين مندوب من الوزارة للأهمية فقد أثبت أن المشرفين الذين تم اختيارهم من قبل الوزارة أو شارك في اللجان التي اختارتهم مندوب من الوزارة أفضل من الذين تم اختيارهم من قبل إدارات التعليم.
سابعاً: السبب الذي جعلني اقترح خدمة من 8-10 سنوات لأن الوكيل يتعامل مع عدة أطراف وهي: المعلمون، المدير، الطلاب، المرشد الطلابي، أولياء الأمور، مالك المدرسة الأهلية، وهذا العامل لا يوجد في المدارس الحكومية مما يتوجب الحرص الشديد في الاختيار، رائد النشاط، المدارس الأهلية غالبا متهمة بالتساهل في اعطاء الدرجات للطلاب.
ثامناً: أن يخضع المرشح بعد اختياره للمتابعة لمدة عام ثم يصدر قراراً بتكليفه بالعمل على أن يتم التجديد له سنويا أو كل عامين..الخ.
تاسعاً: نظراً لصدور قرار وزاري بمدة التكليف أربع سنوات فلا بد أن يبقى المدير أو الوكيل مرتبطا بمادته (تخصصه) حتى إذا أعيد للتدريس مثلا لا يجد في ذلك حرجاً أو صعوبة واقترح أن يدرس الوكيل أو المدير أسبوعيا في حدود ساعتين في المدارس الكبيرة أو المدارس الصغيرة فيمكن أن يدرس أكثر من ذلك وهذا النظام موجود ومطبق في قلة من المناطق التعليمية وقد ذكر لي أحد الزملاء ان الوكيل والمدير أسبوعيا في حدود ساعتين في المدارس الكبيرة أما المدارس الصغيرة فيمكن أن يدرس أكثر من ذلك، وهذا النظام موجود ومطبق في قلة في المناطق التعليمية وقد ذكر لي أحد الزملاء أن الوكيل والمدير يقومان بالتدريس في المنطقة الشرقية لذلك عندما نقل من الشرقية إلى الطائف وعين معلماً لم يجد أي صعوبة في العودة إلى التدريس.. نسأل الله العون والتوفيق دائماً..
وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري.

محمد صالح الداود - الطائف الشرقية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved