Wednesday 29th January,2003 11080العدد الاربعاء 26 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تربية وتعليم تربية وتعليم

د. المديرس ترأس لقاء مديري مدارس تحفيظ القرآن الكريم
* الاحساء - مكتب الجزيرة:
ترأس الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس مدير التعليم بمحافظة الأحساء اللقاء التربوي الذي نظمه قسم التربية الإسلامية بإدارة التعليم الموازي بحضور مديري مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية وذلك لمناقشة ورقتي عمل التنظيم الإداري في المدارس وعن فن علاج الأخطاء داخل المدارس وبدأ اللقاء بالقرآن الكريم ثم مناقشة الورقة الأولى المتعلقة بالتنظيم الإداري داخل المدرسة تلا ذلك عرض ورقة عمل عن تجارب ناجحة لمديري مدارس تحفيظ القرآن الكريم ثم قدم الأستاذ صالح بن عثمان المرشد كلمة قسم التوعية الإسلامية ونبذة عن اللقاء ألقاها عبدالرحمن بن فهد المواس فكلمة لمدير التعليم الدكتور عبدالرحمن المديرس وبعدها تمت مناقشة ورقة العمل الثانية والمتعلقة بفن علاج الأخطاء داخل المدرسة وقد شارك في هذا اللقاء كل من عيسى بن محمد القريع مدير مدرسة الإمام الشوكاني وسعد بن يوسف بوشقراء مدير مدرسة الإمام النسفي، خالد بن عبدالله الزيد مدير مدرسة الإمام خلاد، هلال بن جاسم الهلال مدير مدرسة الإمام السيوطي، عبدالله بن إبراهيم الماص وكيل مدرسة الإمام الكسائي والمشرف على إدارتها، الأستاذ رائد بن عبدالله الملا وكيل مدرسة الإمام الشاطبي والمشرف على إدارتها، عادل بن عبداللطيف العرادي مدير مدرسة الإمام عاصم، إبراهيم بن حمود الكليب مدير مدرسة الإمام أبو عمرو البصري، حمد بن إبراهيم العميرين مدير مدرسة أبي بن كعب، سالم بن عبدالله البخيت مدير مدرسة عبدالله بن عامر، محمد العرفج مدير مدرسة الإمام نافع، سلمان بن عبدالرحمن الخلف وكيل مدرسة الجشة الملحقة بمتوسطة الجشة.
***
دورات تدريبية بتعليم بنات حائل
* حائل - عواطف اليوسف:
تقيم الادارة العامة لتعليم البنات في منطقة حائل هذه الأيام دورات تدريبية في الحاسب الآلي عن برنامج «معارف» الذي تقرر تطبيقه في كافة مدارس تعليم البنات في المنطقة هذا العام ان شاء الله وخصوصاً ان هذا البرنامج سيكون هو البديل للكراس الاحصائي المدرسي حيث سيشتمل على جميع المعلومات عن المدرسة «الثابتة منها والمتغيرة» بما في ذلك جميع المعلومات المتعلقة بمنسوبات المدرسة من طالبات وهيئة تعليمية وادارية اضافة لنتائج الاختبارات. ذكر ذلك الأستاذ صالح بن سليمان البقعاوي مدير عام تعليم البنات في منطقة حائل مشيراً الى ان الدورة الخاصة بالبرنامج قد بدأت في يوم الاثنين 10/11/1423ه وتستمر حتى نهاية دوام الأربعاء 4/12/1423ه وقد قسمت الى ثلاث فترات الأولى تبدأ من الساعة 8 حتى الساعة 10 صباحا والثانية تبدأ من الساعة 10 حتى الساعة 12 ظهراً. أما الثالثة فتبدأ الساعة 4 عصراً وتنتهي الساعة 6 مساء بواقع 40 ساعة (نظري وتطبيقي) بناء على خطة الوزارة. كما أن هذه الدورة ستقام مرة أخرى بعد اجازة عيد الأضحى ولمدة شهر ان شاء الله. ومقر هذه الدورة هو مركز سهما النسائي.. الواقع في حي الجامعيين.. ويقوم بتدريب الملتحقات بهذه الدورة مدرسات متخصصات في هذا المجال من القطاع الخاص. بموجب رسوم تدفعها الملتحقة بهذه الدورة مقدارها 500 ريال. وأضاف انه بلغ عدد الملتحقات بهذه الدورة «115» متدربة يشكلن جميع موظفات الاحصاء وبعض الشعب الادارية بالاشراف التربوي وبعض المشرفات التربويات وباحثات الاحصاء بالمكاتب الفرعية وبعض مساعدات المدارس وبعض المعلمات والإداريات في جميع مراحل التعليم بالمنطقة وسوف يتم توزيع الشهادات في نهاية الدورة على كافة الأخوات المتدربات.
***
دورة تدريبية في فن تدريس الإملاء
* الرياض - منصور البراك:
نظمت الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض دورة تدريبية مكثفة في فن تدريس الاملاء وعلاج الضعف الاملائي بمركز اشراف الوسط التربوي بمشاركة عشرين معلما من معلمي اللغة العربية في المركز. اوضح ذلك المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي مشيرا الى ان الدورة هدفت الى تزويد المعلمين المتدربين بالمهارات والاتجاهات الحديثة في فن تدريس الاملاء واساليب علاج الضعف الاملائي وقد تضمن برنامج الدورة عددا من المحاضرات منها اهداف مقرر الاملاء وانواع الاملاء وخطوات السير في درس الاملاء الاختباري واساليب تصحيح كراسات الاملاء ومزايا وعيوب كل نوع وطرق تدريس القاعدة الاملائية واعداد عملي لدرس من دروس الاملاء ومظاهر واسباب الضعف الاملائي وتأتي هذه الدورة تلبية لحاجات المعلمين التي تم رصدها من الميدان. وسوف تقام مرة اخرى في الفصل الدراسي الثاني ايضا للمعلمين الذين يرغبون ويحتاجون . كما سيكون هناك دورات تدريبية اخرى في فن تدريس القراءة وعلاج الضعف القرائي وذلك تلبية لحاجات المعلمين ايضا وتم عقب الدورة تزويد المعلمين بنشرات تربوية وقراءات موجهة في فن تدريس الاملاء وعلاج الضعف الاملائي. وفي نهاية الدورة تم تسليم المتدربين شهادات حضور الدورة وقد حظيت الدورة بدعم من مدير مركز اشراف الوسط احمد الغليقة وشارك في التدريب المشرفون التربويون/ راشد الشعلان، ابراهيم الخويطر، محمد الفوزان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved