Wednesday 29th January,2003 11080العدد الاربعاء 26 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تجاوباً مع ما نشرته «الجزيرة» تجاوباً مع ما نشرته «الجزيرة»
الشؤون الصحية تتابع حالة «سعود» وتنقله لمستشفى الصحة النفسية بتبوك

* تبوك - عبدالرحمن العطوي:
تابع مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة تبوك الدكتور علي بن قاسم القحطاني بشكل فوري وعاجل حالة الشاب الثلاثيني «سعود» الذي نشرت «الجزيرة» حالته في عددها الصادر يوم السبت الماضي حيث وجه الدكتور القحطاني فرقة طبية متكاملة يرافقها سيارة اسعاف بالانتقال لموقع الحالة المنشورة بالجزيرة.
وقد رافقت «الجزيرة» الفرقة التي ساهمت في نقل هذه المعاناة وايصال الفرقة للموقع الذي يعيش فيه سعود حيث تمت معاينة حالة المريض من قبل طبيب مستشفي الصحة النفسية بتبوك والذي اتضح انهم علي معرفة تامة بحالته حيث سبق وان تم تنويمه بمستشفي الصحة النفسية بتبوك وقد استاءت الفرقة الطبية من الحالة التي عليها المريض ومن وضع الحديد برجليه في مكان لا يمكن لأي انسان ان يعيش في مثل هذا الموقع.
وقد تم تخليص المريض من الحديد المثبت بقديمه واصطحابه بسيارة الاسعاف، حيث تم نقله الى مستشفى الصحة النفسية بتبوك وإجراء فحص طبي متكامل وتم تبديل ملابسه المتسخة واعطاؤه ملابس جديدة ومواصلة علاجه.
وأفاد المسؤولون بمستشفى الصحة النفسية بتبوك ل«الجزيرة» ان هذا المريض مصاب بانفصام الشخصية المزمن وهو يراجع المستشفى منذ 2/6/1410ه، وكان المستشفى يقوم بمتابعة حالته واعطائه العلاج اللازم. وبلغ عدد المرات التي نوم بها المذكور بالمستشفي 10 مرات حيث يتم اخراجه عند تحسن حالته ليتم صرف الأدوية اللازمة له. وكانت اخر مرة نوم فيها بالمستشفي بتاريخ 22/12/1418ه، وخرج بتاريخ 13/1/1419ه، ومن المؤكد ان مثل هذه الحالات المرضية لا يستطيع المريض مراجعة المستشفى بمفرده بل لا بد ان يكون معه مرافق من أسرته، وقد راجعنا المذكور بتاريخ 21/4/1421ه، حيث تمت معاينةحالته وتم اعطاؤه العلاج اللازم حيث تصرف له ادوية كل فترة ومنذ ذلك التاريخ والمريض منقطع عنا ولم يراجعنا أحد بشأنه وهذه فترة طويلة نفد خلالها العلاج المستمر عليه مما حدا به للوصول الى هذه الحالة ونأمل من اسر المرضى الذين يعانون من مثل هذه الحالات عدم اهمال مرضاهم ووضعهم في مثل هذا الشكل لان ذلك يؤثر عليهم ويصيبهم بالاحباط كالحالة التي عليها سعود ومثل هذه الحالة يجب الاستمرار في متابعتها حتى لا تحدث مضاعفات واضاف المسؤولون في المستشفى: سيتم تنويم سعود في المستشفي حتى تتحسن حالته.
وبين المسؤولون في المستشفى ان المريض النفسي له معاملة خاصة ويجب عدم احساسه بأنه في وضع خلاف الآخرين بل يجب الاهتمام وللأسرة دور معهم في ذلك فالحالة التي وجدنا عليها سعود تدعو للاهتمام فسعود حالته لا تستدعي وضع الحديد في أرجله وهو انسان غير عدواني بل هو متجاوب معنا وهذا يساعدنا بمشيئة الله في مواصلة علاجه وندعو جميع من لديهم مرضى نفسيون عدم الاهمال في اعطاء الأدوية لمرضاهم خصوصاً لمن هم يراجعون المستشفى بين الحين والآخر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved