Wednesday 29th January,2003 11080العدد الاربعاء 26 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

«لفتة» الوليد لنادي الشرق
قرأت خبراً ساراً انفردت به الجزيرة بعددها 11070 في 16/11/1423هـ مفاده ان صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز يكرم لاعبي واعضاء نادي الشرق بالدلم هذا التكريم المعنوي والمادي اصبح حديث الساعة ولفت الانظار في الدلم والخرج حول اهتمام سموه بالشباب الرياضي في عموم الوطن ولم يفرق بين الاندية الكبيرة والصغيرة فقد شمل خيره الجميع وحوت رعايته وحفاوته الى ان وصلت اندية الريف.. هذا الشرق الذي سطع نوره في الدوري الممتاز في كرة الطائرة ونافس في دوري الخرج والوسطى في بقية الالعاب سيعلن قدومه بعد هذه اللفتة الحانية والوقفة الرائعة من سموه الكريم فتحية تقدير وشكر على هذا العطاء والتكريم.

حمد بن عبدالله بن خنين
مدير عام نادي الشرق بالدلم سابقاً - عضو مجلس الادارة
***
د. غازي يبحث عن كاريكاتير « الجزيرة »
سعادة الأستاذ/ خالد بن حمد المالك المحترم
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اطلعت على الكاريكاتير المنشور بجريدة الجزيرة العدد «11067» وتاريخ 13/11/1423هـ صفحة «38» بريشة الفنان المرزوق.
وإذ نقدر لكم هذا الجهد الطيب والإبداع الفني المتميز للفنان المرزوق ونقده البنّاء لبعض السلبيات، نأمل التكرم مشكورين بتزويدنا بالنسخة الاصلية للكاريكاتير حتى يتم ضمه الى الاعمال الفنية بالوزارة.
شاكرين لكم حسن تعاونكم.. مع أطيب تحياتي..
غازي بن عبدالرحمن القصيبي /وزير المياه
***
من مآثر الإسلام وتعاليمه : البشاشة وطيب اللقاء
قرأت ما كتب في هذه الصحيفة من مقالات عن الإنسان وطبائعه وأقول هنا: الإنسان منذ خلقه الله وهو اجتماعي يحب الاختلاط ويكره الوحدة والانعزال يحب الاختلاط بالناس والمجتمع إلا ان هناك نزعات تغير من طبيعته وسلوكياته فمثلاً الوجه العبوس لا يألفه الناس ولا يقبلون عليه، ولو كان ذا خلق حسن في أمور أخرى لأن عنوان الشخص هو وجهه الذي يقابل به الناس، فإذا كان هذا الشخص عابس الوجه مقطب الجبين اشمأزت النفوس عنه ونفرت وأعرضوا عنه واتهموه بالكبر وسوء الخلق، فإذا ما عاشروه وخالطوه وجدوا منه كل طيبة وأخلاقاً حسنة تجعلهم يتركون انطباعهم السابق عنه، كأن يكون هذا الشخص كريماً شهماً صادقاً لكنه أخفى ذلك بعدم طلاقة وجهه وبشاشته.
وعكس ذلك إذا وجد الناس شخصاً فظاً غليظ القلب مكفهر الوجه قاطب الجبين فإن ذلك يؤكد شراسته وسوء خلقه، وتلك الخصال تدعو الناس الى نبذه وعدم الاختلاط به والابتعاد عن معاشرته، ولما كانت طلاقة الوجه وحلاوة الكلمة والتواضع والاصغاء الى كلام الناس وعدم تسفيههم من الأخلاق الفاضلة التي حثنا عليها ديننا القويم والتي من شأنها تقرّب المسلم من أخيه المسلم وتحببه اليه وتجعله يثق به ويرتاح للاجتماع به.. وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بذلك حيث يقول: {وّلا تّسًتّوٌي الحّسّنّةٍ وّلا السَّيٌَئّةٍ ادًفّعً بٌالَّتٌي هٌيّ أّحًسّنٍ فّإذّا الذٌي بّيًنّكّ وّبّيًنّهٍ عّدّاوّةِ كّأّنَّهٍ وّلٌيَِ حّمٌيمِ (34)} [فصلت: 34] وكذلك عندما أمر الله سبحانه وتعالى موسى وهارون عند ذهابهما الى فروعون حيث قال: {فّقٍولا لّهٍ قّوًلاْ لَّيٌَنْا لَّعّلَّهٍ يّتّذّكَّرٍ أّوً يّخًشّى" (44)} [طه: 44]
أما في السنة النبوية فقد وردت أحاديث في هذا المجال كثيرة منها حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال -رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى اخاك بوجه طلق» رواه مسلم.
ومن الحديث الذي رواه الترمذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل معروف صدقة وان من المعروف ان تلقى أخاك بوجه طلق وان تفرغ من دلوك في إناء أخيك».
ولنا في صفوة الخلق عليه الصلاة والسلام القدوة والمثل، فقد كان يتبسط مع أصحابه ويلاطفهم ويلاعب أطفالهم ويداعبهم حيث ورد عن عبدالله بن الحارث بن حزم «ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا رآني إلا تبسم في وجهي»، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على فعل الخير واتقاء نار جهنم فمن ذلك «اتقوا النار ولو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة» رواه البخاري.
ومن هنا ندرك ان حسن الخلق والبشاشة في وجه أخيك المسلم صفات من شأنها تقوية أواصر المحبة والإخاء ولو جعلها المسلم نبراساً له لزالت الوحشة والفرقة ولعاش في محبة ووئام. جعلنا الله ممن حسنت أخلاقهم وطابت سريرتهم..
فرح بنت عبدالرحمن السويد
كلية الاقتصاد للبنات بريدة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved