Friday 31th January,2003 11082العدد الجمعة 28 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لا خطط لدى بلير لتهنئة شارون لا خطط لدى بلير لتهنئة شارون
ترحيب بريطاني فاتر بنتائج الانتخابات الإسرائيلية

* لندن أ.ش.أ:
استقبلت بريطانيا بفتور واضح نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي أعلنت فى يوم الاربعاء وأكدت حكومتها ان الشعب الاسرائيلي قال كلمته من خلال الانتخابات وان الامر يرجع الى الاحزاب الاسرائيلية التي فازت بمقاعد الكنيست فى تشكيل الحكومة هناك.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في تصريحات للصحفيين مساء الاربعاء ان الحكومة البريطانية ترغب فى التعاون مع الادارة الاسرائيلية الجديدة بنفس الاسلوب الذى تعاملت به مع الحكومة السابقة للمضي فى عملية السلام التي صاغ رؤيتها الرئيس الامريكي جورج بوش والاستمرار في السعي لاقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة الى جانب دولة اسرائيلية آمنة.
ويؤكد المراقبون ان تلك التصريحات خلت من الترحيب التقليدي البروتوكولي بنتائج انتخابات تشريعية مما يعكس حجم الخلافات في وجهات النظر بين الجانبين البريطاني والاسرائيلي بشأن سبل المضي قدماً في عملية السلام مع الفلسطينيين.
وكانت الخلافات قد تفجرت في العلن عقب رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير استقبال وزير الخارجية فى الحكومة الاسرائيلية المنحلة بينيامين نتنياهو، كما الغى وزير الخارجية جاك سترو مؤتمرا صحفيا عقب لقائه مع نتنياهو في لندن، كما احتجت اسرائيل على دعوة بلير لمؤتمر لتسريع الاصلاحات على الجانب الفلسطيني وحظرت سفر ممثلي الشعب الفلسطيني للمشاركة فيه، حيث تم الاتصال بهم في الاراضي المحتلة عبر تكنولوجيا الفيديو كونفرانس.
وردا على سؤال عما اذا كان رئيس الوزراء البريطاني سيتصل هاتفيا بنظيره الاسرائيلي أرييل شارون لتهنئته بالفوز فى الانتخابات قال المتحدث باسم بلير انه ليس لديه علم بوجود أية خطط لدى رئيس الوزراء البريطاني للقيام بتلك الخطوة في هذه المرحلة.وردا على سؤال عن تعليقه على حالة العلاقات بين بريطانيا واسرائيل في الوقت الحالي قال المتحدث باسم بلير ان حالة العلاقات بين البلدين لم تتغير رافضا الخوض في توصيف نوعية تلك الحالة من العلاقات.
واكتفى المتحدث باسم بلير بالقول انه وفقا لما قاله رئيس الوزراء الاسرائيلي نفسه من انه على الرغم من وجود بعض الخلافات بيننا من وقت الى آخر فإن اسرائيل تقدر الحوار مع بريطانيا فاننا أيضا وعلى نفس المنوال نقول اننا نقدر الحوارمعهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved