Friday 31th January,2003 11082العدد الجمعة 28 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام المركز الوطني للأبحاث الزراعية لـ « الجزيرة »: مدير عام المركز الوطني للأبحاث الزراعية لـ « الجزيرة »:
12 بحثاً وأكثر من 24 ألف اختبار للعينات قام بها المركز خلال العام الماضي

* الرياض - مسفر القحطاني:
يقوم المركز الوطني لأبحاث الزراعة بالرياض التابع لوزارة الزراعة باجراء العديد من الأبحاث الزراعية والندوات والمحاضرات في اطار سعي وزارة الزراعة بدعم وتشجيع البحث العلمي لنجاح التنمية الزراعية والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية بالمملكة.
ولالقاء الضوء على نشاطات وأهداف المركز كان ل«الجزيرة» لقاء مع مدير عام المركز الوطني للأبحاث الزراعية بالرياض الأستاذ أحمد بن سلمان الشريف والذي كان على النحو التالي:
أهداف المركز
وأشار الشريف بأن المركز الوطني لأبحاث الزراعة بالرياض يهدف الى القيام بالأبحاث التطبيقية في المجالات الزراعية في التربة والانتاج الحيواني والصناعات الغذائية وانتاج المحاصيل الحقلية والوقاية وتصنيف النباتات والحشرات بالاضافة الى توفير الخدمات الفنية من تحاليل واستشارات للمزارعين والشركات الزراعية وتدريب الكوادر السعودية وتأهيلها.
الأبحاث التطبيقية
وأضاف مدير عام المركز الوطني للأبحاث الزراعية الأستاذ أحمد بن سلمان الشريف بأن المركز يقوم باجراء عدد من الأبحاث التي تتوافق مع خطط التنمية والتوجهات العامة للسياسة الزراعية لبلورة تلك الخطط في برامج بحثية حيث تم تأمين الأجهزة والمختبرات الفنية للقيام بهذه المهمة ومحاولة استقطاب الكوادر السعودية لتدريبها والتوعية بالدور الفاعل الذي يقدمه المركز.
وأشار الشريف بأنه انطلاقا من دور المركز في تحقيق أهدافه قام المركز خلال العام الماضي باجراء 12 بحثاً وتجربة علمية في عدة مجالات هي:
تجربة شجر البان، مقارنة أصناف من البرسيم الاسترالي بالاصناف المحلية وتجربة تأثير اضافة مادة داري وتر على النمو في الكنوكاريس والعنب والدودنيا تحت فترات وتجربة مدى تأثير معاملة البرسيم بالربزوبيا والتسميد في الانتاج واستغلال النباتات الصحراوية المتحملة للملوحة وتجربة الاحتياجات المائية والسمارية وعلاقتها بالنمو والانتاجية في نخيل الأنسجة وتجربة لمعرفة التركيز المناسب من الأسمدة الكيماوية لنمو أصناف من نخيل الأنسجة في البيت المحمي.
الخدمات الفنية
وعن الخدمات الفنية التي يقدمها المركز أوضح الشريف بأن المركز يقوم بتقديم خدمات فنية للمزارعين والشركات الزراعية والادارة المختلفة في الوزارة حرصاً من المركز لتفعيل الأنشطة الفنية وقال الشريف بأن الخدمات الفنية التي يقدمها المركز تشمل:
- التحاليل المخبرية.
- الخدمات التشخيصية.
- التقييم الفني.
أكثر من 24 ألف اختبار
وعن اختبارات العينات التي قام بها المركز خلال الفترة نفسها أشار الشريف بأن المركز قام باجراء 24499 اختبارا في مختلف المجالات الزراعية والتي منها:
428 عينة تربة، 271 عينة سماد، 27 عينة تمور، 1200 عينة مياه، 805 عينة بذور، 201 عينة تربة وتيموس، 389 عينة نباتات مختلفة، 134 عينة مبيدات، 3 عينات نباتية، 127 عينة تمور، 20914 عينة أعلاف ودواجن وحيوانات ومياه وأسمدة عضوية.
اختبارات مختلفة
وأشار الشريف بأن جميع هذه العينات اجري عليها اختبارات كيميائية وفيزيائية وأمراض وحشرات ومتبقيات مبيدات بالاضافة لاختبارات تقديرات العناصر الغذائية والكشف عن السموم الفطرية وتقدير مستوى المناعة في الدواجن وعزل المسببات المرضية والكشف عن الأمراض بالاختبارات السيرولوجية.
الاستشارات الفنية
وقال الشريف بأن المركز ضمن الأهداف التي يقوم بتأديتها تقديم الاستشارات الفنية في المواضيع التي تعرض عليه في المجال الزراعي وتقديم التوصيات الزراعية للأراضي المأخوذ منها عينات تربة كما يقدم استشارات فنية للمشاكل التي تواجه بعض المزارعين وزيارة بعض المزارع من قبل قسم وقاية النبات بالمركز.
وأضاف الشريف بأن المركز يقوم بالاشراف على بعض طلاب الدراسات العليا من خلال الأبحاث التي يجريها الطلبة بقسم انتاج وصحة الحيوان كما قام المركز بـ81 زيارة ميدانية لمشاريع زراعية ومصانع الأغذية بمدينة الرياض.
الندوات والمؤتمرات
وعن المحاضرات التي نفذها المركز أوضح الشريف بأنه تم اقامة محاضرتين عن الادارة الجيدة في الدورة التدريبية عن الاستخدام الآمن للمبيدات في مركز التطوير.
بالاضافة الى حضور بعض ورش العمل واللقاءات العلمية وبعض الاجتماعات كما قدم مختبر أمراض الدواجن ورقة عمل عن طيور السمان المصنعة ومدى تلوثها بجراثيم السالمونيلا.
الكتب والنشرات
وقال الشريف بأن المركز الوطني لأبحاث الزراعة بمدينة الرياض قام بطباعة وتوزيع كتاب النباتات الوعائية «الفلورا» في المملكة العربية السعودية كما يواصل المركز نشر الكتب والنشرات التي تحتوي على نتائج الدراسات والأبحاث التي تجرى بمختبراته ايمانا منه بأهمية ايصال هذه النتائج الى المهتمين بالقطاع الزراعي.
هذا وقد شكر مدير عام المركز الوطني لأبحاث الزراعة بمدينة الرياض الأستاذ أحمد بن سلمان الشريف المسؤولين في وزارة الزراعة وعلى رأسهم معالي وزير الزراعة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر على الاهتمام الذي توليه الوزارة لدعم المركز في مواصلة أبحاثه التي يقوم بها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved