Friday 31th January,2003 11082العدد الجمعة 28 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«الشائعات» مرض العصر المزمن! «الشائعات» مرض العصر المزمن!

* تحقيق مها الشيباني:
الشائعات أصبحت شراً لا بد منه.
من منا لم يتعرض لكلام الشائعات، من منا الذي لم يتضرر من جرح الشائعات، ضحايا كثيرون رددت سمعتهم بالباطل في أفواه الآخرين وشوهت بدافع الحقد والغيرة والكراهية.
البعض اتخذ من اطلاق الشائعات على الآخرين من أجل التسلية وتمضية الوقت في جرح مشاعر الناس والتعدي على أعراضهم.
عن هذه الشائعات أجرت «شواطئ» هذا التحقيق.. تقول م - س إن أكثر من يطلق الشائعات هم الأشخاص المتخاصمون الذين في الغالب بينهم مشاكل وعداوة ونلاحظ ذلك وبكثرة إذا كان هؤلاء ناجحين في أعمالهم وسبب إظهار تلك الشائعات هي الحسد والكراهية.
هـ م تقول ان أكثر من يبث الشائعات هم الأشخاص الذين يشعرون بنقص في أنفسهم مما أدى بهم إلى اطلاق الشائعات حول أنفسهم لكن يحظى البعض منهم بالاهتمام وجذب انتباه الناس لهم.
هـ ح تبدي رأيها وتقول: قد يكون للشائعات التي لا تخدش الحياء ولا سمعة الآخرين أثر طيب في نفس البعض خصوصاً إذا كانت الشائعة ايجابية فهي حتماً ستدخل في أنفسهم السرور وتحفزهم إلى النجاح.
ج - م تقول وجهة نظرها:
عند اختلاف وتناقل الشائعات نجد البعض من الناس من يقوم بالزيادة على الشائعة التي ظهرت وهكذا كلما مرت بشخص أضاف عليها من خياله لجعلها أكثر إثارة.
ح - ن من أشد المعارضات للشائعات:
* صدق الله العظيم.
ش - س أوجه كلمة نداء لناقلي الشائعات أن يتحروا الدقة والتثبت من مدى صحة الخبر قبل نشره وعلى الإنسان العاقل ألا يصدق كل ما يقال وألا يكون فكره وعقله جاهزاً لتصديق الشائعات.
س - ف تضيف وتقول:
إن الشائعات تكثر في أوقات الأزمات والحروب وبعض الناس يروج الكلام كل حسبما تقتضيه مصلحته الخاصة سواء كانت شخصية أم تجارية ويستغل هؤلاء الوقت المناسب لإظهار ما يسعون إليه بعناية تحقق أهدافهم.
السيدة - هـ - ن تشارك برأيها:
وتقول دائماً ما نسمع بعض القفشات والنكات التي تطلق حول المرأة واتهمت المرأة بسرعة ايصال الخبر وترويج الكلام ونقله بأسرع من البرق من خلال الهاتف وغيره وخصوصاً كلام الشائعات، وقالوا إن المرأة ليس لها منافس في ذلك وأخذ الكثيرون في القول ان فلانة وكالة أنباء كذا وكذا.
وتناسى البعض أن هناك من يطلق الشائعات حول نفسه وليس فقط نقلها، وهذا ما نجده في حال الكثيرين من الفنانين وكثيراً ما نقرأ في الصحف والمجلات أن فلان تزوج من الفنانة المغمورة فلانة، والفنان الفلاني توفي ولقي حتفه وكل هذا من أجل الشهرة ولفت الأنظار نحوهم.
ف - ح تقول رأيها بكل صراحة:
وقت الفراغ اصابني بداء الكلام ونقل الشائعات المزيفة، كنت أميل واستمتع بنقل الأخبار غير الصحيحة وليس لي هدف سوى إثارة الفتنة بين بعض الزميلات وإحداث فرقة بينهن.
وبسبب ذلك أصبحت مكروهة ومنبوذة منهن، وعندما شعرت أنه لا مفر لي من داء الكلام ابدلت قول الشائعات بنشر الكلام الصحيح وصرت الآن مضرب مثل في نقل الخبر كما هو لا زيادة ولا نقصان..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved