Friday 31th January,2003 11082العدد الجمعة 28 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للعام الدراسي 1424هـ 1425هـ للعام الدراسي 1424هـ 1425هـ
المعارف تحدد شروط الإيفاد للتدريس في الخارج

* الرياض عبدالرحمن المصيبيح:
تعتزم وزارة المعارف إيفاد عدد من المعلمين ومديري المدارس ووكلائها والمشرفين التربويين السعوديين إلى عدد من الدول الشقيقة وفيما يلي تلك الشروط:
أن يكون من المعلمين السعوديين المتميزين في عملهم، أن يكون من منسوبي وزارة المعارف العاملين في التعليم على وظيفة تعليمية في الميدان التربوي وألا يقل عمره عن «28» عاماً وأن يحمل مؤهلاً علمياً لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، ويجوز ترشيح حملة كفاءة التدريس وأن يكون تقدير أدائه الوظيفي «ممتاز» في السنتين الأخيرتين وأن يجتاز المقابلة الشخصية وألا يكون قد بدر منه ما يدل على تقصيره في العمل وألا يكون طرفاً في قضية محل نظر حالياً وألا يكون قد سبق له العمل خارج المملكة موفداً «بما في ذلك المدارس السعودية في الخارج» وأن يلتزم بالعمل الذي توجهه إليه الوزارة بعد انتهاء إيفاده وإرفاق تزكية توضح مدى مناسبته للوظيفة «معلم وكيل مدير مشرف» التي ستسند إليه ويكتب التزكية للمعلم والوكيل والمدير: المشرف التربوي الذي عمله معه، وللمشرف التربوي: مدير المركز أو مدير الإشراف التربوي ولمشرفي جهاز الوزارة مدير الإدارة المباشرة لكل إدارة فيها مشرفون تربويون.
يشترط فيمن يرشح للعمل معلماً:
أن يكون يعمل - حالياً - معلماً للتخصص المرشح للإيفاد لتدريسه منذ مدة لا تقل عن «6» سنوات متتالية، أو أن يكون - حالياً - مشرفاً تربوياً في التخصص الموفد لتدريسه، أو أن يكون - حالياً مديراً أو وكيلاً أو مرشداً طلابياً قد عمل معلماً مدة لا تقل عن «4» سنوات في التخصص المرشح للإيفاد لتدريسه على أن يجتاز اختباراً في المادة الموفد لتدريسها من قبل الشعبة المختصة في الإشراف التربوي في إدارة التعليم التي يعمل فيها.
يشترط فيمن يرشح للعمل وكيلاً: أن يكون قد عمل وكيلاً مدة لا تقل عن «4» سنوات مباشرة قبل إيفاده، أو أن يكون مديراً أو مشرفاً تربوياً للإدارة المدرسية مباشرة قبل فترة إيفاده. يشترط فيمن يرشح للعمل مديراً: أن يكون قد عمل مديراً مدة لا تقل عن «4» سنوات مباشرة قبل إيفاده، أو أن يكون مشرفاً تربوياً للإدارة المدرسية مباشرة قبل فترة إيفاده.
يشترط فيمن يرشح للعمل مشرفاً تربوياً: أن يكون قد عمل مشرفاً تربوياً مدة لا تقل عن «4» سنوات مباشرة قبل إيفاده.
أما كيفية إنهاء الإيفاد فيشمل ما يلي: إذا رغب الموفد في إنهاء إيفاده، ويكون قد أمضى في الإيفاد سنة دراسية على الأقل، إذا أكمل المدة النظامية للإيفاد وهي «4» سنوات دراسية وإذا ثبت تقصيره عن القيام بواجباته. وإذا ثبت عليه مخالفات سلوكية وإذا ثبت قيامه بنشاط يضر بالمصلحة العامة وإذا رغبت الجهة المستفيدة إنهاء إيفاده وينتهي إيفاد المعلمين والمشرفين - نظامياً - بعد «15» يوماً من تاريخ نهاية العام الدراسي في البلدان التي يعملون فيها، ينتهي إيفاد المديرين والوكلاء - نظامياً بعد شهر من تاريخ نهاية العام الدراسي في البلدان التي يعملون فيها ويتم الإيفاد وينهى بقرار من وزير المعارف أو من ينيبه. ويكون الإيفاد لمدة عام دراسي واحد قابل للتجديد على ألا تزيد مدة الإيفاد على أربع سنوات دراسية وعلى الموفد أن يلتزم بأنظمة الدولة الموفد إليها. وأن يعطي صورة مشرفة عن بلده ولا يجوز للموفد مزاولة أي نشاط يؤثر على عمله بما في ذلك الدراسة في الداخل والخارج، تتخذ قرارات تمديد الإيفاد أو إنهائه بناء على ما يرد في تقارير المشرفين وإدارات المدارس أو من الجهات ذات العلاقة وللموفد الحق بالتمتع بالإجازات الدراسية وفقاً لما تحدده أنظمة الجهة المستفيدة. ولا يحق للموفد ترك عمله إلا خلال الإجازات الرسمية للدولة الموفد إليها وبعد موافقة الجهة المستفيدة، وإشعار الملحقية الثقافية أو سفارة المملكة التابع لها ويخلى طرف الموفد من جهة عمله قبل عشرة أيام من التاريخ المحدد لمباشرة العمل الموفد إليه ويبدأ الصرف من تاريخ المباشرة الفعلية. إذا تخلف الموفد عن مباشرة عمله بدون مبرر نظامي ما يزيد على «10» أيام من التاريخ المحدد في قرار الإيفاد بعد إخلاء طرفه حسمت رواتب ومكافأة المدة التي تخلفها. وإذا تجاوزت مدة تخلفه «15» يوماً ألغي إيفاده، وسقط حقه في الإيفاد لمدة «سنتين» على الأقل. بالإضافة إلى تطبيق الجزاءات التي نص عليها نظام الخدمة المدنية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved