Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحركة الثقافية الحركة الثقافية

القاهرة -مكتب الجزيرة - عثمان أنور:
فردوس البساطي
للأديب محمد البساطي صدرت رواية جديدة بعنوان «فردوس» وهي الرواية التاسعة له في سلسلة رواياته وتدور احداثها في الريف المصري محور أدب البساطي الأثير، وتعبر الرواية عن حالة الفردوس المفقود الذي يحلم به الجميع ولا يستطيعون تحقيقه وذلك من خلال بطلة الرواية واسمها فردوس التي تعيش الزمن الحاضر ولكنها تحلم بزمن مضى وكأنها تجسد العلاقة المعقدة والمتشابكة بين الماضي والحاضر وتمثل حالة متوترة وكأنها رمز للقهر المعيش الذي تجسده اللغة الروائية في جمل مكثفة قصيرة متلاحقة تلهث دون تحقق الاستقرار، فردوس في الرواية هي الزوجة الثانية التي يهجرها زوجها رغم جمالها ويعود الى زوجته الأولى المترهلة لتعيش فردوس علاقة معقدة بين زوجها وأولادها.
الواقعية السحرية
تحت عنوان «الواقعية السحرية» صدر للناقد الدكتور حامد أبو أحمد كتابه الجديد الذي يتناول فيه هذا المصطلح الذي يأخذ به العديد من النقاد حتى أصبح تياراً لا يستهان به في الرواية العربية ويرصد حامد أبو أحمد في كتابه هذا التيار الفني كما ظهر في أمريكا اللاتينية التي تعتبر منبعه الأساسي وقد ارتبط هذا التيار بقوة بأسماء مثل ماركيز صاحب رواية مئة عام من العزلة وخريف البطريك وبورخيس وخوان رولف واستورياس وغيرهم. ومصطلح الواقعية السحرية يجمع بين الواقعي والسحري.
رجل أبله
ماذا يمكن ان يحدث عندما يلتقي رجل أبله بامرأة تافهة؟! هذا هو موضوع الرواية الجديدة للأديب محمد ناجي التي حملت عنوان «رجل أبله.. امرأة تافهة»، حيث يرصد المفارقة في هذه العلاقة المأزومة بين مثقف يساري مهزوم تبخرت أحلامه والمبادئ التي كان ينادي بها بعد طغيان زمن العولمة حيث ذهبت سنوات سجنه ونضاله سدى، وعندما يلتقي هذا الرجل بامرأة لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالثقافة ولا بالأحلام الكبيرة والمبادئ التي كان ينادي بها، حيث تدخله هذه المرأة في التفاصيل الصغيرة للحياة اليومية إلا ان الرجل يراها تافهة وتراه هي أبله وبرغم ذلك يتزوجها في النهاية بعد ان يشعر بخواء حياته التي انقضت.
مجلدات نازك الملائكة
ضمن اصدارات المجلس الأعلى للثقافة صدرت خمسة مجلدات تتضمن الأعمال الكاملة للشاعرة العراقية نازك الملائكة، وتحتوي المجلدات أعمالها الشعرية عاشقة الليل، شظايا ورماد، أغنية الانسان، شجرة القمر، وغيرها كما تشمل المجلدات الكتابات النثرية لنازك الملائكة وهي الدراسات النقدية التي كتبتها مثل قضايا الشعر المعاصر، والتجزيئية في العالم العربي.
فلسطين والحكم العثماني
فلسطين تحت الحكم العثماني، إحدى القضايا التي اهتم بها الباحث الدكتور هشام الخطيب فأصدرها في كتاب حيث يسترجع ملامح البلاد وأحوالها معتمداً على رسومات وكتب الرحالة والمستكشفين وخرائط ومخطوطات نادرة جمعها المؤلف على مدى ثلاثين عاماً، وقد أودع هذه الجهود في كتاب بعنوان «فلسطين ومصر تحت الحكم العثماني»، وصدر مؤخراً عن قسم النشر بالجامعة الأمريكية، ويتضمن الجزء الأول من الكتاب أحوال الأراضي الفلسطينية تحت الحكم العثماني في الفترة من 1516 وحتى 1917 وتطور مدينة القدس الى جانب الرحالة والمستكشفين الذين زاروا الأراضي المقدسة بينما يقدم الجزء الثاني العمارة الاسلامية في مصر وفلسطين.
ظاهرة إجرامية
في محاولة لتأريخ مسيرة شخصيتين من أشهر الشخصيات التي بثت الرعب في القلوب لفترة وهما شخصيتا ريا وسكينة صدر للكاتب الصحافي صلاح عيسى كتابه الجديد بعنوان «رجال ريا وسكينة».. سيرة سياسية واجتماعية. ويضم الكتاب أكثر من مئة صورة تؤرخ لسيرة المجرمتين الشهيرتين اللتين روَّعتا مصر في عشرينيات القرن الماضي استناداً الى وثائق التاريخ وليست الروايات الشعبية والأعمال الفنية، ويربط ذلك بالظروف السياسية والاجتماعية في خلال الحرب العالمية الأولى وما بعدها والكتاب كتب بأسلوب درامي تحليلي يعد أول محاولة من نوعها التي تتصدى للظاهرة الاجرامية في ارتباطها بالظروف السياسية والاجتماعية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved