Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أعمال نهب وتخريب استهدفت الأماكن الرمزية للوجود الفرنسي أعمال نهب وتخريب استهدفت الأماكن الرمزية للوجود الفرنسي
أضخم مظاهرات في أبيدجان منذ اندلاع الأزمة

* ابيدجان - أ.ف.ب:
أفادت مصادر متطابقة ان مئات الآلاف من المتظاهرين كانوا يتوافدون صباح أمس السبت الى وسط ابيدجان بدعوة من منظمات «الشبان الوطنيون» في البلاد احتجاجا على اتفاقات تم التوصل اليها بين الاطراف المتصارعة في البلاد في ماركوسي (جنوب باريس).
وافاد شهود لوكالة فرانس برس ان المتظاهرين كانوا يسيرون بطوابير طويلة ويحملون أعلام البلاد. بعضهم طلا وجهه بمادة الكاولين البيضاء. مختلف الطرقات المؤدية الى حي «بلاتو» (الهضبة) حي الاعمال في وسط المدينة حيث نقطة تجمع المسيرة.
واوضح احد مراسلي وكالة فرانس برس ان قافلة المتظاهرين الذين كانوا يسيرون بحشود كثيفة على وقع الاغاني الوطنية كانت تمتد على مسافة نحو كيلومترين قادمة من حي يوبوغون الشعبي الفقير المعروف بتأييده للرئيس لوران غباغبو.
وقالت احدى الاوروبيات: ان كثافة التظاهرة مدهشة وهي من دون شك اضخم تظاهرة منذ بدء الازمة في 19 ايلول/ سبتمبر.
وكان حي بلاتو تحول الى مسرح لاضطرابات عنيفة اثر قيام متظاهري «الشبان الوطنيون». وهي التسمية التي اطلقت على انصار الرئيس غباغبو. باعمال نهب وتخريب استهدفت الاماكن الرمزية للوجود الفرنسي في ساحل العاج.
وكان المتظاهرون استهدفوا السفارة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي والعديد من المحلات التجارية والشركات الفرنسية لاتهامهم باريس بأنها «خانت» ساحل العاج بممارستها ضغوطا سمحت بدخول المتمردين الى حكومة وحدة وطنية كما تنص اتفاقات ماركوسي التي ابرمت في 24 كانون الثاني/ يناير.
واعلن شارل بلي غودين زعيم تحالف الشبيبة للنهضة الوطنية الذي يضم معظم جمعيات «الشبان الوطنيون» الداعمون للرئيس غباغبو. ان جميع الاجراءات ستتخذ لتفادي اي اضطرابات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved