Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العراق يطلب المشاركة على «مستوى عالٍ» العراق يطلب المشاركة على «مستوى عالٍ»
عشر دقائق لكل متحدث في اجتماع مجلس الأمن الأربعاء باستثناء كولن باول

* نيويورك أ ف ب:
أعلن مصدر دبلوماسي ان العراق طلب المشاركة «على مستوى عال» في اجتماع مجلس الأمن الدولي الأربعاء المقبل الذي سيقدم خلاله وزير الخارجية الاميركي كولن باول أدلة ضد العراق.
وقال المصدر ان أي اعتراض لم يقدم على الفور على هذا الطلب الذي قدم أمس الأول خلال مشاورات مغلقة في مجلس الأمن أجراها مندوب سوريا.
وقد تكون الشخصية العراقية «العالية المستوى» نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز.
وسيقدم باول الأربعاء المقبل لمجلس الأمن الدولي أدلة عن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل. وسيشارك في هذا الاجتماع بالإضافة إلى باول، عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء.
وقد طرح سفير سوريا لدى الأمم المتحدة ميخائيل وهبي وهو المندوب العربي الوحيد في مجلس الأمن، مسألة المشاركة العراقية في الاجتماع وقال انه «من حق العراق التعبير عن رأيه».
وأوضح دبلوماسي في الأمم المتحدة ان الطلب العراقي لم يلق أي معارضة خلال النقاش مضيفا ان سفيري الصين وروسيا أشارا أيضا إلى انه من حق العراق التعبير عن رأيه .
من جهة أخرى أفاد مصدر دبلوماسي انه باستثناء وزير الخارجية الاميركي كولن باول، فقد خصصت عشر دقائق لكل خطيب من الخطباء الذين سيتكلمون في اجتماع مجلس الأمن الدولي الأربعاء المقبل حول العراق.
وسيقدم باول خلال هذه الجلسة الخاصة أدلة اميركية حول الخرق العراقي في مجال نزع الأسلحة. وأوضح المصدر ان باول سيكون أول الخطباء وعلى ان يكون آخرهم نظيره الألماني يوشكا فيشر الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن خلال شهر شباط فبراير.
أما الذين سيتعاقبون على الكلام بينهما فسيتم اختيارهم بالقرعة ويبلغ عددهم حوالى أحد عشر وزير خارجية ونائب وزير واحد.
وأشار المصدر إلى ان ألمانيا لا ترغب في تبني أي نص أو بيان إثر الاجتماع.
وتنوي برلين توجيه دعوة إلى الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان وكبيري مفتشي نزع الأسلحة في العراق هانس بليكس ومحمد البرادعي.
وقدم سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي رسمياً أمس الأول الجمعة طلبا لعقد هذا الاجتماع الخاص.
وقال مصدر دبلوماسي ان الولايات المتحدة طلبت في رسالة موجهة إلى الرئاسة الفرنسية لمجلس الأمن بان يكون حق الكلام محصوراً بأعضاء مجلس الأمن وحدهم، وطلبت أيضا بان يكون الاجتماع مفتوحا أمام ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكذلك أمام وسائل الإعلام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved