Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بقيمة 143 مليون دولار بقيمة 143 مليون دولار
بنك الاستثمار الإسلامي الأول يعلن عن مشروع مشترك في محفظة للطائرات

* الرياض الجزيرة:
أعلن بنك الاستثمار الإسلامي الأول أنه قد دخل في مشروع مشترك مع مونتروز آند كومباني إنترناشيونال، إل إل سي «مونتروز»، وهي شركة منتسبة لبنك أوف أميركا إن. أيه. وقد تملكت أطراف المشروع المشترك حصص إجازة في محفظة تتكون من 21 طائرة، بتكلفة قدرها 9 ،142 مليون دولار أمريكي وقد تم تأجيرها على شركات طيران عالمية كبرى أو لشركات تابعة لها.
وتشتمل المحفظة على مجموعة متنوعة من الطائرات الخفيفة، والطائرات الاقليمية والطائرات التي تعمل بالمحركات المروحية التربينية التي تم تأجيرها على بريتش إيروايز وإير كندا وبريت إير (وهي شركة تابعة لشركة إير فرانس التي تملكها بالكامل).
لقد تم تمويل جزء من المحفظة باستخدام تسهيلات إجارة تمويلية بلغ حجمها الإجمالي حوالي 3 ،85 مليون دولار أمريكي قام بتقديمه كل من المؤسسة المصرفية العربية «ش.م.ب» وسي أي تي كروب وناتيكسيز بانك بوبيولير: للإسلامي الأول والمستثمرين معه حصة الملكية الغالبة في المشروع المشترك بينما تملك مونتروز حصة الأقلية.
وقد قامت مونتروز بدور مرتب الصفقات بصفة عامة بينما قام الإسلامي الأول بدور مرتب تمويل رأس المال، بالإضافة إلى ذلك، فإن مونتروز بصفتها مقدم الخدمات، سوف تكون مسؤولة عن الإدارة اليومية للإيجارات المشمولة في المحفظة.
يقدر الإسلامي الأول بأن الاستثمار سوف يدر معدل عائد نقدي داخلي مجزٍ على مدى فترة الخمس سنوات للاستثمار، شاملاً العائد النقدي السنوي الذي سيتم توزيعه كل ثلاثة أشهر.
وقد صرح السيد عاطف عبدالملك، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الإسلامي الأول قائلاً: إننا نعتقد بأن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في قطاع الطيران. وفي أعقاب الهبوط الاقتصادي الذي حدث مؤخرا وأحداث 11 سبتمبر 2001، فإننا نعتقد بأن هذه الصناعة تتجه نحو الهبوط الذي من المحتمل أن يكون أسوأ هبوط تتعرض له صناعة الطيران على مدى تاريخها.
وقد تلت فترات الهبوط الاقتصادي التي حدثت سابقاً في عامي 1981 و 1991م فترات من التعافي الاقتصادي القوي ونحن نعتقد أن أداء قطاع الطيران على المدى الطويل سوف يظل إيجابياً بمشيئة الله تعالى.
وفي هذا الصدد قال السيد محمد نور الدين، المدير التنفيذي لتوظيف الاستثمارات: لقد تم هيكلة المحفظة بحيث تدر دخلاً مستمراً وثابتاً للمستثمرين. إن صناعة تأجير الطائرات غير مرتبطة بشكل قوي بأسواق الأسهم ولذا فإنها تمثل طريقة متميزة للتنوع في المحفظة الاستثمارية.
ويضيف السيد رايموند سي. آير، العضو المنتدب والشريك في مونتروز، قائلاً: إننا حقاً مسرورون أن نكون، حسب اعتقادنا، جزءاً من أول محفظة للطائرات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. كما أننا نعتقد بأن المحظة توفر تنوعاً متميزاً مع مستأجرين من ذوي الشهرة العريضة في عالم الطيران. إن هذا المنتج الاستثماري يوفر مورداً بديلاً من رأس المال لصناعة الطيران مع عائدات مجزية للمستثمرين.
إن بنك الاستثمار الإسلامي الأول ش.م.ب. «معفاة» هو بنك استثماري يقع مقره في البحرين، وقد أسس في عام 1997م برأسمال مدفوع بالكامل قدره 4 ،112 مليون دولار أمريكي ويزيد عدد مساهميه على 80 مساهماً. ويعمل البنك على تقديم منتجات مصرفية استثمارية مبتكرة تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية إلى المستثمرين من المؤسسات والأفراد على المستوى الدولي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved