Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بقيمة 140 مليون ريال ومساحته 80 ألف م2 بقيمة 140 مليون ريال ومساحته 80 ألف م2
مشروع " المسوكف" بعنيزة يمثل معلماً حضارياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً

* عنيزة - فيصل عبدالرحمن الواصل:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم حفل استعراض مشروع المسوكف الذي أقامته بلدية محافظة عنيزة وقد أبدى سموه إعجابه بهذا المعلم الحضاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي 00 مؤكداً على ضرورة دعم هذا المشروع سيما من المسؤولين في الجهات الحكومية المختلفة.
وتمنى سمو الأمير فيصل أن ينعكس هذا المشروع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لأبناء المنطقة عموماً وأبناء محافظة عنيزة بصفة خاصة .. ونوه سموه بدعم رجال القطاع الخاص ومشاركتهم القطاعات الحكومية لوضع الأسس السليمة لنهضة هذه البلاد.
من جهته أعرب الشيخ عبداللطيف الشريف مساعد رئيس مجموعات شركة عقار القابضة - الشركة المنفذة للمشروع - عن شكره الجزيل لسمو أمير منطقة القصيم على رعايته لحفل الاستعراض وأضاف: نحمد الله عز وجل أن شرف هذه البلاد بقيادة حكيمة تسعى لنهضة مجتمعاتنا و ما تعيشه منطقة القصيم من نهضة وتطور هو أحد ثمار هذه الرعاية الكريمة 00 وإن هذا المشروع الضخم الذي تتولى تطويره شركة عقار القابضة والتي تعد أكبر المستثمرين مع وزارة الشؤون البلدية والقروية يدل على التطور الكبير الذي تشهده المنطقة وكذلك يدل على حرص شركتنا على التعاون مع القطاع الحكومي لما فيه مصلحة الوطن والمواطن 00 وهدفنا من حفل الاستعراض أن يكون مدخلاً للتشاور وتبادل وجهات النظر والاستفادة القصوى من خبرات وآراء المسؤولين وسنضعها نصب أعيننا كخطوة أولى للتعاون البنّاء والمثمر ليحقق المشروع آمال وتطلعات الجميع.
لمحة عن المشروع
يقع سوق المسوكف بوسط مدينة عنيزة على تقاطع شوارعها التجارية، ويتصل امتدادها مباشرة بالطريق الدائري للمدينة مروراً بأحياء سكنية عالية الكثافة، وتحيط بالسوق من جميع الجهات ويخترق أرض المشروع شارع الضليعة الرئيسي بمدينة عنيزة.
ويشغل المشروع الذي تبلغ مساحته 000 ،80 متر مربع وتكلفته 140 مليون ريال أرض السوق الحالي وكذلك أرض سوق الخضار الحالي بالإضافة إلى ضم مساحة شارع الضليعة المخترقة الموقع.
وتتلخص فكرة المشروع في إنشاء مجمع متميز باستخدام أفضل المواصفات العالية في الإنشاء والهندسة المعمارية وبأرقى أساليب التصميم مع الاهتمام الشديد بتطبيق مفاهيم الأسرة السعودية وحاجات المجتمع في قالب يحمل الطابع الإسلامي بوجه عام والسعودي على وجه الخصوص.
سوق المسوكف 00 مفهوم جديد
للترفيه والتسويق
من المتوقع أن يسهم المشروع في إحداث عملية تطوير نوعي في أسلوب تقديم الخدمات بمنطقة القصيم والمدن والمحافظات المجاورة سواء من ناحية المعروض أو من ناحية الطلب بحيث تكون رحلة التسوق متكاملة ومتعة لمرتادي السوق الذين يستطيعون شراء احتياجاتهم تحت سقف واحد 00 بالإضافة إلى الاستمتاع بخدمات الترفيه الراقي والمطاعم والمقاهي 00 وبما يتماشى مع التطور الذي وصلت إليه محافظة عنيزة والمنطقة.
الفكرة التصميمية للمشروع
ترتكز الفكرة التصميمية لسوق المسوكف 00 على توزيع الأنشطة بأسلوب مميز حيث يتم وضع سوق مركزي للمواد الغذائية في الركن الجنوبي للسوق والمحلات الكبرى في نهاية الممرات الرئيسية والزوايا المهمة للسوق وذلك عبر ممرات عريضة 00 فيما يتم توزيع المحلات التجارية على ممرات رئيسية تعمل كشرايين للحركة بعرض كبير تصل بين المداخل الرئيسية وبين قلب السوق التي لا تقل مساحة كل منها عن 000 ،1 متر مربع وتوجد بها عناصر الحركة الرأسية. ويتم توزيع الأنشطة في السوق بأسلوب يسهل على مرتادي أركانه 00 مع وضع المركز الترفيهي وركن المطاعم بالدور الأول بحيث يحقق عنصر الجذب، مع ترك فتحات بداخل الممرات العلوية تسمح بانسيابية الفراغ بين الدورين بالإضافة إلى تخصيص مواقف للسيارات 600 ،2 سيارة.
سوق المسوكف في سطور
من المتوقع عند تنفيذ المشروع أن يشتمل ويعمل على:
* جذب أفضل الأسماء والعلامات التجارية وكبرى الشركات المتخصصة بكل ما يهم الأسرة.
* توفر كامل احتياجات الأسرة تحت سقف واحد.
* توفر ترفيه راقٍ وكل ما يمنح المتعة للأطفال والأسرة.
* وجود المحلات ذات النشاط المتشابه في موقع واحد.
* وجود سوق مواد غذائية (سوبر ماركت) داخل المجمع.
* وجود منطقة مطاعم وجلسات للأكل للعائلات وللأفراد.
* يستمر افتتاح المجمع طوال أيام الأسبوع.
* وجود مواقف سيارات بعدد (600 ،2 سيارة).
* توفير عدد كافٍ من رجال الأمن ودعم إحساس الأمن لدى المتسوقين.
* سهولة الوصول إلى موقع السوق.
عقار وسوق المسوكف
تهدف من الاستثمار في هذا المشروع إلى ما يحقق النمو المتواصل في هذا المجال والذي بدوره يساعد في تحقيق رغبات أهالي محافظة عنيزة خاصة ومنطقة القصيم والمدن والمحافظات المجاورة بشكل عام والذين يتطلعون إلى التغيير والتطوير 00 وهو ما يلتقي مع رؤية عقار في سعيها الدائم لإحياء التراث العقاري بالمملكة بحيث يصبح المشروع بعد اكتماله بإذن الله، أحد المعالم العمرانية البارزة في منطقة القصيم والمناطق المجاورة.
وبهذه المناسبة تحدث الدكتور باسل الخطيب كبير المستشارين ومصمم المشروع قائلاً:
إننا حرصنا ألا يكون المركز مبنى صامتاً أو كتلة خرسانية بل أردنا منه أن يحاكي تراث المنطقة التي سينفذ فيها حتى يعكس صورة صادقة للمستوى الثقافي والحضاري والتراثي العريق الذي تتمتع به منطقة القصيم .. حيث كان المشروع فرصة سانحة لمجموعة شركات ( عقار القابضة ) لتنفيذ مشروع هو عبارة عن معلم حضاري إنساني ثقافي.
فالعمارة ما هي إلا مرآة الشعوب لمحاكاة التراث، إذ إن هناك معايير فنية يجب أن تراعى في هذا الجانب كالتصميم وطباع الناس وحركة السير والتقاليد الاجتماعية لنصل في المحصلة النهائية إلى مركز حضاري نابع من تاريخ المنطقة لا تصميم مستورد 00 فقد جاءت مخططات المركز بعد دراسة علمية بحتة تعتمد على بحث في تاريخ وتراث المنطقة ليصبح دعامة من دعائم تقويم الحركة التجارية، فباعتقادي أن عناصر السوق باتت متكاملة بعد مراعاة طباع وخصوصية المجتمع القصيمي.
ومع ذلك لم نغفل أننا نعيش في القرن الواحد والعشرين لذا عملنا على تسخير وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فيما يخدم الطابع المعماري للمركز 00 ولعل حرص الشيخ الشريف رئيس مجلس إدارة الشركة على البدء بما يحقق العمل الجيد قبل النظر للربحية كانت وراء المستوى الذي سيظهر به السوق لأنها ليست وحدها الهدف بالنسبة للشركة.
فيما تحدث الأستاذ خالد الجار الله مدير العلاقات العامة في شركة عقار بقوله: لقد حرصت شركة عقار على التواجد في مختلف مناطق المملكة وجاء اختيارها لمنطقة القصيم كي توجد لها كياناً في هذه المنطقة أولاً ولاعتبارها منطقة تتمتع بعامل جذب جيد ثانياً 00 وهذه وسيلة لتحقيق أهداف شركة عقار القابضة التي تحمل رسالة ورؤية واضحة المعالم إذ تسعى للريادة العالمية في التطوير العقاري من خلال ثلاثة عناصر وهي:
1 - التميز والإبداع.
2 - تنمية الموارد وإحياء التراث.
3 - خدمة المجتمع والمحافظة على القيم.
وبالنسبة لمشروع المسوكف فقد أرادت الشركة أن تخرج به بعيداً عن الإطار التقليدي وجاءت الفكرة لإضفاء صبغة العالمية على المشروع بما يتواءم وقيم وعادات المنطقة 00 وقد وجدت شركة عقار الحاجة للمشروع من خلال خدمة المنطقة وإعطاء فرصة للمتسوقين كما أن المشروع يعد وسيلة جذب سياحي.
والحقيقة أنا لمسنا اهتمام المسؤولين في المنطقة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وما حضوره لحفل الاستعراض إلا دليل على حرص سموه على تنفيذ فكرة المشروع 00 كما نقدر جهود جميع من ساهموا في هذا الجانب ابتداء بمحافظ عنيزة عبدالله السليم ومروراً بالمسؤولين في البلدية من خلال تيسير الأمور وتذليل العقبات وهم بذلك يشاركوننا نجاح المشروع.
إذ إن الشركة تحرص على الجانب التسويقي للمشروع بدراسة احتياجات سكان المنطقة واحتياجات البلد وعملية إدارة السوق والاستمرار فيها وهذا هو الهدف الأساسي لإقامة هذا المشروع أو خلافه من المشاريع المستقبلية التي تمضي فيها الشركة 00 وهي تضع في اعتبارها الدور الملقى على عاتق القطاع الخاص في دعم السياحة تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر حفظهم الله الذين لا يألون جهداً فيما يعود على المواطن والمستثمر بالنفع والفائدة.
وأنا أود التأكيد على أن مثل هذه المشاريع الضخمة لا تقام إلا بعد حسابات دقيقة تنبني على دراسات متأنية 00 وقبل أن أختم حديثي أود أن أشكر جميع من ساهم ويساهم معنا وفي مقدمتهم سمو الأمير على حضوره حفل الاستعراض كما لا يفوتني أن أشكر مديرية الشؤون البلدية والقروية والمسؤولين في بلدية عنيزة على تعاونهم اللامحدود 00 وأقدم شكري الخاص لصحيفة الجزيرة على تغطياتها المستمرة لهذا المشروع الحيوي المهم.
حول انعكاسات هذا المشروع على المنطقة قال المهندس أحمد صالح الوكيل مستشار الاستثمار بشركة عقار القابضة:
سيتم بإذن الله إنشاء هذا المجمع التجاري الضخم المتميز المغطى والمكيف باستخدام أفضل المواصفات العالمية في الإنشاء والهندسة المعمارية وبأرقى أساليب التصميم من خلال الاستعانة بخبراء عالميين في هذا المجال مع الاهتمام الشديد بتطبيق مفاهيم الأسرة السعودية وحاجات المجتمع في قالب يحمل الطابع الإسلامي العام والسعودي على وجه الخصوص مع توفير الخدمات المساندة وإضافة الأنشطة الترفيهية له وسيتم ربطه مع شارع الجديدة وعلى مستويين الأول بمستوى الشارع والآخر مع الدور الثاني بالمشروع بواسطة جسر ودرج كهربائي وسنعمل على تطوير جميع المباني المحيطة بالمشروع وربطها بطريقة تسهم بإنجاح مشروعنا والأسواق الحالية مع دراسة توزيع الأنشطة داخل المسوكف بحيث تربط مع مناطق نفس الأنشطة بالأسواق المحيطة مما يضمن انتقال المتسوقين بين هذه المناطق والمسوكف بطريقة سهلة وبسيطة وتضمن نحاج الجميع 00 كما سنعمل على تفعيل روح العمل الجماعي وإيجاد بيئة استثمار معتمدة على التطور المستمر لتفعيل نشاطاتنا المستهدفة وإيجاد فرص أكبر لكل شركائنا بالنحاج من مستثمرين وموظفين ومستأجرين وجهات حكومية، وعليه ستكون لعقار وجميع من تتعامل معهم الفرص الكبيرة للمشاركة في هذا النجاح.
ومن المتوقع أن يكون العملاء للمجمع هي العائلة السعودية والتي سيتم توفير جميع احتياجاتها الأسرية سواء النسائية والأطفال أو الرجالية بحيث تستطيع الأسرة شراء جميع الاحتياجات تحت سقف واحد وخلال تواجدها بالمجمع وسيتوفر لها شراء كامل احتياجاتها اليومية والأسبوعية والشهرية بالإضافة إلى الترفيه الراقي والمطاعم والمقاهي ليكون المجمع مقصد العائلة اليومي للشراء والترفيه وسنحرص بإذن الله على جذب أفضل الأسماء والعلامات التجارية وكبرى الشركات المتخصصة بكل ما يهم الأسرة حيث تم التفاوض مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة بالمواد الاستهلاكية والتجزئة لافتتاح فروع لها في المدينة حيث وجدنا بحمد الله لديهم الرغبة الكبيرة في ذلك.
ومن المتوقع أن تسهم أهداف المشروع في إحداث عملية تطوير نوعي في أسلوب تقديم الخدمات في هذا المشروع سواء من ناحية المعروض أو من ناحية طلب المستهلك وسيسهم المشروع في تنمية مصادر الدخل في المدينة، وتوفير فرص العمل للمواطنين وسيرتفع عدد الرخص التجارية في عنيزة بنسبة 20 % مما يوفر فرص عمل لسكان المنطقة تتوزع بين وظائف لعاملين بالمحلات ووظائف في إدارة وتشغيل المسوكف والخدمات المساندة له.
وسيوفر هذا المشروع بإذن الله قيمة إجمالية مضافة لأهالي المنطقة تتمثل في إجمالي أرباح بيع المحلات المستأجرة ورواتب العاملين من سكان المنطقة والإيجار السنوي للأرض وإيجار مباني الخدمات مثل إيجار سكن للعاملين بالمجمع ورفع مستوى الإيجارات بالمنطقة المحيطة بالمشروع.
وتهدف عقار من الاستثمار في هذا المشروع إلى تحقيق النمو المتواصل في هذا الاستثمار والذي بدوره يساعد في تحقيق رغبات عملاء وأهالي مدينة عنيزة والذين يتطلعون إلى التغيير والتطور.
ونحن في عقار القابضة نعتبر إحياء التراث العقاري هدفاً نسعى لتحقيقه من خلال نشاطاتنا وتصميماتنا العقارية ونلتزم بخدمة المجتمع والتعامل معه على أنه مركز لاهتمامنا، ومن خلال هذا المفهوم تسعى عقار إلى بذل أقصى الطاقات لتجسيد الرؤية وجعلها واقعاً ملموساً، فالأمانة الموكلة لشركة عقار والتزامهم بمبادىء الدين الإسلامي الحنيف والعلاقات الإنسانية، إضافة إلى أخلاقيات العمل والقيم الأخرى هي الأساس الذي نبني عليه جميع ما نقوم به من أعمال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved