Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مأذونو الأنكحة يوزعون استبياناً ونشرات عن الفحص الطبي قبل الزواج مأذونو الأنكحة يوزعون استبياناً ونشرات عن الفحص الطبي قبل الزواج

* العلا - طلال حميد البلوي:
يقوم مأذونو الأنكحة في كافة مناطق ومحافظات المملكة بتوزيع استبيان بغرض تحديد مدى معرفة الشباب المقبلين على الزواج حيال أهمية الفحص الطبي قبل الزواج وموقفهم من ذلك، وتحوي الاستبانة معلومات شخصية والآراء والاتجاهات حيال الفحص الطبي قبل الزواج، ومن المتوقع ان يصدر قريباً قرار يلزم المقبلين على الزواج من الطرفين بإجراء فحص طبي، بحيث لا يتم انهاء اجراءات عقد النكاح من قبل مأذوني الانكحة إلا بعد التثبت من اتمام الفحص الطبي من قبل الطرفين.
والجدير ذكره انه صدر قرار مجلس الوزراء رقم (5) وتاريخ 4/1/1423هـ بشأن تطبيق الضوابط الصحية للزواج على جميع السعوديين قبل الزواج.
ويهدف الفحص الطبي قبل الزواج الى الحد من انتشار الأمراض المعدية والأمراض الوراثية، وايجاد جيل جديد خالٍ من الأمراض الوراثية والتقليل من الأعباء المالية الناتجة عن علاج المصابين بأمراض وراثية أو معدية، والحد من الضغط على المستشفيات والازدحام على الأسرة فيها وكذلك على بنوك الدم.
كما يهدف الى تجنب المشاكل الاجتماعية والنفسية للاسر وإسعادهم بأطفال أصحاء لا يعانون من أمراض وراثية ولا اعاقات بمشيئة الله.
ويمكن للمصاب (الزوج أو الزوجة) بأحد الأمراض الوراثية ان يتزوج وينجب أطفالا أصحاء إن شاء الله شريطة اختيار الزوج المناسب الذي لا يحمل المرض نفسه.
أما الأمراض التي يشملها الفحص قبل الزواج فهي الأمراض الوراثية الأكثر انتشارا في المملكة والأمراض المعدية الهامة والفحوصات المطلوب اجراؤها للطرفين المقبلين على الزواج هي:
1- الفحص الكشفي عن مرض فقر الدم المنجلي Sickle Cell Screening.
2- رحلان الهيموغلوبين (لكشف اعتلالات الهيموغلوبين مثل الثلاسيميا وأمراض صبغة الدم).
3- الفحص الكشفي لاختلال سلاسل صبغة الهيموغلوبين (الثلاسيميا) عن طريق التحليل لعناصر الدم وتقدير نسبة صبغة الهيموغلوبين F&A2.
4- اختبار انزيم (G6PD) لكشف اعتلالات الدم الانزيمية عند وجود تاريخ عائلي للمرض أو مؤشرات طبية دالة عليه.
5- اختبار نشاط عامل التخثر الثامن والتاسع عن الهيموفيليا (أ وب) عند وجود تاريخ عائلي للمرض أو مؤشرات طبية دالة عليه.
6- اختبار (RPR) للكشف عن مرض الزهري وفحص (TPHA) لتأكيد النتائج الايجابية.
7- الفحص الكشف (والتأكيدي إذا لزم الأمر) عن فيروس نقص المناعة المكتسب (AIDS).
8- اختبار فحص التهابات الكبد الفيروسية بنوعيها (C'B).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved