Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«شيتا» تعتبر الأسرع في عالم الفهود «شيتا» تعتبر الأسرع في عالم الفهود
الهند تعتزم استنساخ نوع منقرض من الفهود

* بانجالور - رويترز:
قال رئيس معهد ابحاث هندي كبير للابحاث ان المعهد طلب من ايران إعارته زوجا من فهود (شيتا) المعروفة باسم الفهد الصياد او تقديم بعض الخلايا لاستنساخ الحيوان الذي انقرض في الهند منذ نحو نصف قرن.
وقدم مركز علم الاحياء الخلوي والجزئي في حيدر اباد الاقتراح للرئيس الايراني محمد خاتمي اثناء زيارته للمدينة الواقعة في جنوب الهند في مطلع الاسبوع الماضي.
وقال لالجي سينغ مدير المعهد«اقترحت الاستنساخ حيث لا يمكن تكاثرها (الفهود) بطرق التكاثر» العادية او التي يجري فيها المساعدة على التكاثر وينتمى الفهد الصياد إلى العائلة القططية وهو اسرع حيوان على الارض ويمكنه بلوغ مئة كيلومتر في الساعة في وقت قصير واختفى الحيوان من الهند عقب عمليات صيد واسعة النطاق خلال الحكم البريطاني الذي انتهى عام 1947 لكنه ما زال موجودا في مناطق من ايران.
وخلال علمية الاستنساخ يتم ازالة النواة من خلية بويضة الانثى وابدالها بنواة من خلية الحيوان لاستنساخها.
وقال سينغ ان المعهد انشأ مختبرا كبيرا لاحياء الانواع المهددة بالانقراض مثل فهود الشيتا في اطار مشروع يتكلف 110 ملايين روبية (3 ،2 مليون دولار).
وقال ان انثى نمر هندي يمكن ان تستخدم كأم بديلة للفهد المستنسخ مضيفا انه رغم قلة اعداد فهود الشيتا الايرانية إلا انها مماثلة للانواع التي اختفت من الهند.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved