Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صدى صدى
ما رأي ابن عذل
عبيد الضلع

سبق ان صرح الاستاذ عبدالله العذل وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب للشؤون المالية بأن تكلفة انشاء مختبر للكشف عن المنشطات تصل الى «12 مليون ريال» واورد في التصريح جملة زرعت الامل في النفوس حيث قال «صحيح ان هناك مشاكل مادية ولكن مصلحة الشباب السعودي تهم الرئاسة العامة لرعاية الشباب»، كما ان البعض اشار الى ان المبلغ مقدور عليه في ظل الامكانيات الكبيرة التي وفرتها الدولة للرئاسة العامة لرعاية الشباب.
والآن.. ما رأي سعادته وقد وجدنا مختبراً يكلف نصف هذا المبلغ وبأحدث المواصفات، يعمل بتكنولوجيا متطورة، وباستطاعته اكتشاف عدد كبير من المنشطات والادوية المحظورة تزيد عن ثلاثمائة نوع، فقد بثت وكالة «رويترز» خبراً مفاده ان السلطات الرياضية الرومانية افتتحت اول مختبر يعمل بالتكنولوجيا المتطورة في اوربا الشرقية لاختبارات تعاطي المنشطات في الرياض.
وقال نيكولا مارسيشو وزير الرياضة الروماني.. اننا نملك الآن مختبراً حديثاً سيساعد رياضيينا على تجنب خطر تعاطي مواد محظورة، فالمعمل الذي بلغت تكاليفه مليون ونصف المليون دولار قد يكتشف كل الادوية التي حظرتها اللجنة الاولمبية الدولية وعددها «327» دواء، كما ان المعمل سيكشف ما اذا كان الرياضي تعاطى مواداً محظورة خلال الستة الاشهر الماضية.
هذا هو مجمل التصريح ولاحظوا المعلومات التي تضمنها من حيث قلة التكلفة وعدد المواد المحظورة والقدرة على اكتشاف تعاطي المنشطات لستة اشهر مضت، فما المانع لو استعنا بمعلومات الرومان في هذا المجال وتمت مخاطبتهم لمعرفة المزيد، فيا مسؤولو رعاية الشباب حماية ابنائنا اللاعبين امانة في اعناقكم.
احلام اليقظة صفراء
من الطرائف الرياضية المتداولة في الاسبوع الماضي ما اشار اليه بعض النصراويين من ان دور مسيري النصر متساو مع دور منصور البلوي في التعاقد مع المهاجم الاكوادوري تينيوريو «لأنهم اختاروا وتكفل ابو ثامر بالدفع»، والطرافة في ذلك هو انك تستطيع ان تفكر بأي شيء وتتمنى الحصول عليه كسيارة المانية او سكن فاخر او لاعب عالمي لناديك، ولكنك لا تحصل عليه غالباً، وهذا نوع من احلام اليقظة التي لا تتحقق الاّ بالمال، ومهما فكرت فبدون مال لاتستطيع التنفيذ.
والنصراويون فكروا كثيراً باللاعبين عالميين واقربهم للذاكرة الكولمبي ذو الشعر الكثيف فالديراما، فكان الامر تفكيراً فقط لم يتعد الى التنفيذ لان امكانياتهم المادية لم تستطع جلبه، ثم فكروا مرة اخرى بالكولمبي باساريلا، وخطوا خطوة باتجاه التعاقد معه، فحضر الى المملكة لبحث الامر الاّ ان رحلته انتهت بالتقاط صور عديدة له مع البعض في مقصورة الملعب النصراوي، ومرة اخرى كانت قلة الامكانات المادية هي العائق، ثم فكروا ثالثة ابان مشاركة فريقهم في كأس العالم للاندية بالتعاقد مع البرازيلي روماريو الاّ ان قلة ذات اليد بخرت احلامهم مرة اخرى، وتوالت بعد ذلك الاحلام التي وقفت لها بالمرصاد الاحوال المالية المتردية، فما فائدة اختيار لاعبين دون مال.
اما منصور البلوي فعندما فكر ان يتعاقد مع لاعب عالمي، فان اختياره وقع على البرازيلي ببيتو بالذات، واحضره مباشرة دون مساعدة طرف ثانٍ، وهذا هو الفرق بين الادوار التي يحاول البعض ان يدخل في اذهاننا انها متساوية، فدور يستطيع العمل لوحده كدور منصور البلوي، ودور لا يستطيع الا بمساعدة كدور النصراويين فهل هما متساويان..
وما دام الامر بسيطا كما يفسره النصراويون فلم لا يفكرون باللاعب زيدان او رونالدو فانهم بهذا قطعوا «50%» من الطريق للتعاقد معهما.
يا احبتنا لا تبخسوا منصور البلوي فضله في التعاقد مع اللاعب فإنه صاحب الفضل، وصاحب الدور الاكبر، ووعد وأوفى وكان الرجل عند كلمته.
الهلال وإنسان
سمو رئيس الهلال بادر بتنفيذ مهرجانات «وفاء» شهرية للرجال الذين خدموا النادي، وكان هذا الشهر اولها وفيه تم تكريم رموز هلالية كبيرة، وكان المهرجان جميلاً زينه اكثر حضور الضيف الشرفي والذي كان «الجمعية الخيرية لرعاية الايتام انسان» والتي اشار رئيسها المكلف الى ان الجمعية ترعى «3600» يتيم ويتيمة وبصدد استقبال اكثر من خمسة آلاف يتيم.
هذه البادرة المحمودة من الهلاليين بالتعريف بهذه الجمعية التي تحتاج من الجميع التشجيع والدعم لانها ترعى ابناء لنا فقدوا حنان ورعاية الابوين، فما احوجنا الى مثل هذه المبادرات للتعريف بجمعياتنا الخيرية «وخيركم خيركم لأهله».
وقد سبق للهلاليين «عدد من المسؤولين واللاعبين» ان زاروا قبل شهر مركزاً لرعاية الاطفال المصابين باورام سرطانية، مثبتين ان النادي ليس «كورة» فقط، فهل يحذو الآخرون حذو الهلال في تفاعله مع مجتمعه.
غيض من فيض
** الهلاليون سجلوا نجاحات في صفقات اللاعبين الوطنيين، والدليل القائمة التي يلعب بها الفريق، وسجلوا فشلاً ذريعاً في التعاقد مع اللاعبين غير السعوديين.
** من المواضيع التي حظيت بضوء اعلامي كبير وهي «لا شيء» قضية التونسيين شوشان والعجلاني، فالصحافة ركزت عليها اكثر من مستوى فريق القادسية الذي ينافس على دخول المربع.
** سبب فشل اغلب اللاعبين الاجانب في ملاعبنا ونجاحهم في دول الخليج الاخرى هو ان منافساتنا الرياضية اقوى بكثير منهم.
** الدوري الاماراتي في استقطابه للاعبين مميزين والرعاية الكبيرة للرياضة هناك قد تدخله في منافسة مع الدوري السعودي.
** اندية الاهلي والاتحاد والهلال يحق لها الفخر فهي حاليا تمثل الوطن في بطولتين خارجيتين، كما انها الاضلع الثابتة في مربع الذهب.
** ارتاح فريق الشباب في الدوري فلا لاعبين او مدربين اجانب ولا وجع رأس، فهل ستدخله نتائج الاخرين الى مربع الذهب.
** كان مهاجم النصر تينيوريو حديث المدرجات لقدرته التهديفية التي صعدت به في ثلاث مباريات الى مصاف الهدافين، ويتوقع البعض ان تقل اهدافه في المباريات المقبلة، وذلك لان النصر سيقابل فرقا اقوى اضافة الى معرفة المدافعين لطريقته.
** تغيرت لهجة الشعلاويين عندما ادركوا ان العنبر اصبح هلالياً.
** المعلق ناصر الاحمد يكثر من مدح ابي محمد «مخرج الاوربت» حتى ظن البعض ان له صلة قرابة وصداقة.
وأخيراً


يا باري القوس برياً ليس يحسنه
لا تظلم القوس، اعط القوس باريها

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved