Sunday 2nd february,2003 11084العدد الأحد 1 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقدم خدماتها من الميلاد حتى سن الثانية عشرة تقدم خدماتها من الميلاد حتى سن الثانية عشرة
جمعية الأطفال المعوقين.. الرعاية المتكاملة علاجاً وتعليماً وتأهيلاً

  * الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
تأسست جمعية الأطفال المعوقين بغرض تقديم الرعاية المتكاملة للأطفال المعوقين من ذوي الاعاقة المركبة من سن الميلاد وحتى سن الثانية عشرة ممن لديهم القدرة على الاستفادة من خدمات الجمعية العلاجية والتعليمية والتأهيلية.
- وضع حجر الأساس لمشروع الجمعية الأول «مركز رعاية وتأهيل الأطفال المعوقين بالرياض» في شهر شعبان 1403هـ.
- استقبل المركز أول طفل في 29/6/1406هـ.
- في 9/2/1407هـ ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بافتتاح مركز رعاية وتأهيل الأطفال المعوقين بالرياض.
تم وضع اللبنات الأساسية للجمعية من خلال استراتيجية متكاملة تتصدى لقضية الاعاقة وتشمل عدة محاور هي:
1- انشاء المراكز المتخصصة لتوفير الخدمة الشاملة للطفل المعوق سواء كانت علاجية أو تعليمية أو تأهيلية، ومساندة أسرته في التعايش مع الاعاقة وطرق التعامل معها.
2- القيام بدور فعال في مهمة تثقيف وتوعية المجتمع بمسببات الاعاقة وطرق الوقاية منها بقصد تكوين مواقف ايجابية للتعامل مع الاعاقة وقاية وعلاجا وبما يمكن من الحد من انتشارها وتفادي حدوث الكثير منها.
3- انشاء مركز متخصص لأبحاث الاعاقة للمساهمة في بناء قاعدة علمية لبرامج رعاية المعوقين من خلال دعم البحوث والدراسات في هذا المجال.
وسائل تحقيق أهداف الجمعية
1- استقطاب الكفاءات المتخصصة في جميع مجالات الاعاقة سواء من داخل المملكة أو من خارجها والاهتمام ببرامج التدريب والتأهيل والابتعاث المستمر لمنسوبي الجمعية.
2- انشاء عدد من مراكز الرعاية والتأهيل، والعلاج المتخصصة في مناطق المملكة وتزويدها بأحدث التقنيات والامكانات.
3- استثمار الدراسات والبحوث التي يعدها مركز الأمير سلمان لأبحاث الاغاثة لوضع الأسس العلمية للوقاية والرعاية.
4- توفير قاعدة معلومات متخصصة عن الاعاقة والمعوقين في المملكة.
5- التعاون مع المؤسسات والمنظمات والمصالح الحكومية والأهلية في كل ما من شأنه الاهتمام بالأطفال المعوقين في المملكة.
6- اقامة المؤتمرات والندوات العلمية في تسليط الضوء على هذه الفئة من المجتمع والمشاركة في مختلف المناشط ذات العلاقة.
7- تفعيل دور المتخصصين واتاحة الفرصة لهم للعمل في مختلف مرافق الجمعية والاستفادة من خبراتهم المتميزة في برامجها المتعددة.
إدارة الجمعية
يضع استراتيجية الجمعية ويشرف على تنفيذها مجلس ادارة يتم انتخابه عن طريق أعضاء الجمعية العمومية كل ثلاث سنوات، ويتكون من أحد عشر عضواً، ويشكل مجلس ادارة الجمعية لجان عمل دائمة من أعضاء الجمعية العمومية، تتولى رسم استراتيجيات العمل ووضع الأطر العامة للتنفيذ، وترفع توصياتها ومقترحاتها لمجلس الادارة، كما استعانت الجمعية بمتخصصين وخبراء من الجامعات والمراكز العلمية والمؤسسات الحكومية والأهلية لاجراء دراسات تقويمية لأداء الادارات والأقسام المختلفة، وتقديم خطط ومقترحات لتطوير الأداء وتوسيع دائرة الخدمات.
اللجنة التنفيذية
رغبة في تفعيل آلية القرار في الجمعية لمواكبة تضاعف الأعباء نظراً للتوسع في تشغيل مراكز جديدة فقد تم تشكيل لجنة تضم عدداً من أعضاء مجلس الادارة وتتولى السعي لترشيد أوجه الانفاق وتنظيم وتفعيل أداء اللجان العاملة بالجمعيةوالتنسيق بينها.
اللجنة المالية
وتتلخص مهامها في دراسة وتقييم سبل وتنمية موارد وموجودات الجمعية وتقديم المشورة والتوصية لمجلس ادارة الجمعية بما يكفل تحقيق أكبر عائد ممكن في ظل سياسة استثمارية محافظة، ومتابعة التنفيذ ووضع ضوابط ومعايير للمتابعة المالية والاستثمار والمراقبة المحاسبية، ويعمل أحد أعضاء هذه اللجنة متطوعا كمشرف مالي بالجمعية ويتولى مسؤوليات المتابعة والاشراف المباشر على الشؤون المالية.
لجنة الجائزة
تشرف هذه اللجنة على جائزة الجمعية بفروعها الثلاثة: جائزة الجمعية للخدمة الانسانية، وجائزة الجمعية للبحث العلمي، وجائزة التميز للمعوقين.
وتقوم اللجنة باختيار الفائزين بفروع الجائزة والاشراف على اجراءات الترشيح والتحكيم وتحديد القواعد المنظمة لأعمال أمانة الجائزة.
لجنة المشاريع
تتولى هذه اللجنة دراسة ومتابعة تنفيذ المشروعات الانشائية الخاصة بالجمعية ومراجعة وتقييم مختلف الجوانب الهندسية في أنشطة الجمعية، كما تقوم بالتنسيق مع اللجنة المالية فيما يتعلق بدراسة مشروعات الأوقاف الخيرية العقارية.
لجنة الرعاية
هذه اللجنة مسؤولة عن اعداد ومتابعة تنفيذ البرنامج التأهيلي للجمعية والتصدي لمعوقات دمج الأطفال المعوقين في المجتمع، ومتابعة المناهج والخطط التربوية للقسم التعليمي وتطوير أدائه.
لجنة التطوير التنظيمي
تقوم هذه اللجنة باقتراح ودراسة واقرار أفضل السبل لتطوير الأداء العام بالجمعية ودفع جهودها بأسلوب فعال، كما أنها مسؤولة عن معالجة الصعوبات التي تعترض آليات العمل وايجاد الحلول المناسبة لها.
لجنة صندوق الخدمة الاجتماعية
تقوم بدراسة حالات الأطفال المنتسبين للجمعية الذين يحتاجون لمساعدات خاصة لظروف اجتماعية وتحديد حجم هذه المساعدات ونوعيتها وتقديم الدعم لهم من خلال صندوق مخصص لذلك.
أمانة مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين
تتولى الاشراف على تنظيم مسابقة الأطفال المعوقين سنويا ومنذ انطلاقتها عام 1417هـ، وبما يضم تحقيق أهدافها، وايصال رسالتها الى أكبر قطاع ممكن من الأطفال المعوقين في كافة مناطق المملكة.
اللجنة الإعلامية
في اطار الاستراتيجية الاعلامية للجمعية، تقوم هذه اللجنة بمتابعة وتنسيق الجهد الاعلامي للجمعية الرامي لحشد الدعم المادي والمعنوي لأنشطتها وتفعيل دور المجتمع والاعلام لخدمة قضايا المعوقين.
برامج الرعاية بالجمعية
تقدم المراكز التابعة للجمعية خدمات علاجية وتعليمية وتأهيلية واجتماعية مجانية تتكامل في أدائها الأقسام الطبية والتعليمية التي تتضمن وحدات العيادات الاستشارية والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وورش الجبائر والوسائل المساعدة وعيادات علاج عيوب النطق وعلل الكلام وعيادات الأسنان، والعظام، اضافة الى الفصول التعليمية وأقسام الخدمة الاجتماعية والتدريب الداخلي والرعاية النفسية، ومساكن الأطفال،
الخدمات التعليمية
يعد تعليم الطفل جزءاً أساسياً من البرنامج التأهيلي ليوم الطفل المعوق وغده، بذلك تبرز أهمية تعليمه في مراحل حياته المختلفة. وقد قامت الادارة التعليمية بالجمعية بعد دراسات مكثفة بتنظيم المراحل التعليمية العمر وحجم الاعاقة ونوعها الى ثالث مراحل تعليمية كالتالي:
أ - مرحلة الطفولة المبكرة:
تتراوح أعمار أطفال هذه المرحلة بين سنة الميلاد الى أربع سنوات وتتركز البرامج التعليمية في هذه المرحلة على تنمية مدارك الأطفال باللعب وممارسة النشاطات الفردية والجماعية حسب أعمار الأطفال وقدراتهم الفردية وسيكلوجية النمو عندهم.
ب- مرحلة التمهيدي:
تتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة بين أربع الى ست سنوات، يدرسون وفق منهج تمهيدي موضوع من قبل الادارة التعليمية بالجمعية، ويراعى فيه التركيز على القدرات الفردية لكل طفل، وتهيئته للمرحلة الأكاديمية التالية، حيث يعطى الأطفال جرعات تعليمية في مبادىء اللغة العربية والحساب والعلوم والمفاهيم العامة بالاضافة الى نشاطات تأهيلية وترفيهية.
ج- مرحلة الابتدائي
تتراوح أعمار أطفال هذه المرحلة ما بين 6-12 سنة ويتلقون مناهج عامة وفقا لما أقرته وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات مع مراعاة التكيف والتبسيط في الموضوعات المعروضة حسب قدرات الطفل الفردية، بالاضافة للتعليم الأكاديمي، هناك نشاطات لا منهجية مثل حصص مكتبة،وحصص فنية، ورسم، والحاسب الآلي، والآلة الكاتبة، والنشاطات الحرة.
التدريب الداخلي
تشرف وحدة التدريب الداخلي بمراكز الجمعية على ايجاد برامج تدريبية للعاملين والتنسيق مع عدد من القطاعات المتخصصة لتطوير أداء العاملين بالجمعية وأيضا تتولى الجمعية تدريب اخصائيي العلاج الطبيعي وطلاب التربية الخاصة والباحثين من عدد من الجامعات والمعاهد.
الرعاية النفسية
يتم داخل الوحدات النفسية بالمراكز التابعة للجمعية تقييم الأطفال من قبل اخصائيات نفسيات، وذلك لتحديد قدرات الأطفال الأكاديمية، وأيضا تحديد نسبة ذكاء الطفل وبالتالي استثمار هذه النتائج في معرفة مستوى الطفل التحصيلي والذي يترتب عليه طرق تعليم الطفل وكيفية التعامل معه، هذا الى جانب علاج المشكلات النفسية التي قد تؤثر في سلوكهم وتحصيلهم واندماجهم مع الآخرين.
خطة العمل بالمراكز التابعة للجمعية
تقبل الجمعية الأطفال المعوقين من ذوي الاعاقات المتعددة من سن الميلاد وحتى سن الثانية عشرة وتتبع الجمعية في قبولها للطفل المتقدم خطة تبدأ من القسم الطبي مروراً بالعيادات النفسية ثم القسم التعليمي حيث يتلقى الطفل ما يناسب قدراته العقلية من برامج تعليمية ومناهج التربية الخاصة التي تؤهله للاندماج مع أقرانه الأطفال العاديين وتمكنه من التغلب على اعاقته ومواجهة ظروف الحياة.
وتوفر الجمعية خدمة ايوائية لفترة محددة لكل طفل تقبله يتم خلالها تكثيف الخدمة المقدمة له وتقييمه ووضع خطة لعلاجه وتأهيله وتعليمه، وتتراوح هذه الفترة بين 4-8 أسابيع تتكرر من وقت لآخر لكل طفل حسب حاجته وحسب خطة العلاج الموضوعة له، وبين فترات الايواء المختلفة يتردد الطفل على المدرسة بصفة يومية حسب نظام التعليم العام، كما يراجع الجمعية لتكملة علاجه الطبيعي، والمهني في مختلف العيادات بالقسم الطبي.
شروط الالتحاق بمراكز الجمعية
1- أن يكون لدى الطفل اعاقة جسدية «مركبة» أساسية بناء على تشخيص استشاري الأطفال.
2- أن يكون الطفل قادراً على الاستفادة من البرنامج التعليمي بالمركز وألا تزيد اعاقته العقلية عن المستوى البسيط حتى يستفيد من البرامج التعليمية.
3- ألا يزيد عمر الطفل عن 12 عاماً.
4- أن تكون قوى الطفل البصرية والسمعية على درجة تمكنه من الاستفادة من البرنامج التعليمي، ولا يقبل الأطفال المكفوفون أو الصم أو البكم «صمماً كاملاً».
5- أن يكون الطفل سعودي الجنسية أو سعودي الأم.
6- أن يكون الطفل مقيما في المدينة التي يوجد بها المركز ليتمكن من الحضور للمركز يومياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved