Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باستخدام الأسلحة الثقيلة شمالي قندهار باستخدام الأسلحة الثقيلة شمالي قندهار
اشتباكات بين الجنود الأفغان وطالبان وقصف هولندي للكهوف

* كابول رويترز:
اشتبكت قوات الحكومة الأفغانية مع مقاتلين يشتبه أنهم تابعون لحركة طالبان يوم الثلاثاء إلى الشمال من بلدة قندهار في جنوب أفغانسستان في حين عززت طائرات هولندية عمليات القصف الامريكية لكهوف في الاقليم.وقال مسؤول رفيع في الحكومة الاقليمية بقندهار، طلب عدم الافصاح عن اسمه، ان القتال اندلع حوالي الظهر في منطقة جبلية في الجزء الشمالي من منطقة شاوالي كوت على بعد نحو 15 كيلومتراً شمالي قندهار.
وقال لرويترز ان الجانبين استخدما أسلحة ثقيلة في الاشتباكات ولكن لم تتوفر لديه تفاصيل عن الإصابات أو عدد المقاتلين الذين اشتركوا في القتال.
ومضى يقول «وفقا لتقاريرنا الاستخبارية كان هناك عناصر من طالبان في المنطقة.. ولذلك أرسلنا قواتنا لتبحث عنهم ووقع القتال».
وأشار إلى ان الحكومة أرسلت منذ ذلك الحين تعزيزات للمنطقة وأن القتال مستمر. وقال المسؤولون انه لم يتضح ما إذا كانت قوات امريكية أو أجنبية أخرى مشتركة في القتال.
ووقع القتال في نفس الاقليم الذي شنت فيه قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة هجمات كبيرة الأسبوع الماضي على مجمع كهوف قرب الحدود مع باكستان يستخدمه مقاتلون يعتقد انهم موالون لقلب الدين حكمتيار أحد الزعماء الأفغان المنشقين.
وكان الجيش الامريكي قال انه قتل ما لا يقل عن 18 من المطلوبين بعد أن قصف مجمع الكهوف في جبال ادي غار شمالي بلدة سبين بولداك الحدودية بالقنابل والقذائف الصاروخية وذخائر ثقيلة أخرى.
وقال مسؤول عسكري هولندي ان طائرتين هولنديتين من طراز اف/16 قصفتا مجمع الكهوف في وقت مبكر يوم الثلاثاء في متابعة لهجوم قادته واشنطن على المنطقة الأسبوع الماضي . ويشتبه بأن مجمع الكهوف يختبئ فيه مقاتلون لطالبان أو تنظيم القاعدة».وكانت هذه المرة الأولى منذ بداية مهمتهم في أفغانستان التي تستخدم فيها طائرات اف/16 الهولندية أسلحتها.
وأطلقت قوات امريكية قذائف مضادة للدبابات على كهف في المجمع يوم الاثنين بعد ان رصدت رجلاً يتحرك داخلا الكهف ومعه بندقية من طراز ايه كيه/47 .
وقال الكولونيل روجر كينج المتحدث باسم مقر القيادة العسكرية الامريكية في بجرام شمالي كابول ان القوات الامريكية تعرفت حتى الآن على هوية 75 كهفاً في المجمع وقصفت 49 منها ودمرت 12 بالمتفجرات.
وتعتبر الولايات المتحدة حكمتيار عدواً لها منذ ان أعلن الجهاد لطرد القوات الأجنبية من البلاد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved