Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فرنسا تشدد على عمليات تفتيش أكثر فعالية فرنسا تشدد على عمليات تفتيش أكثر فعالية
بليكس يحذر العراق من أن الوقت بدأ ينفد

* الامم المتحدة رويترز:
حذّر كبير مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة هانز بليكس العراق من ان الوقت بدأ ينفد وقال ان هناك حاجة ملحة ان يبرهن العراق على تعاونه مع المفتشين حينما يزور بغداد اوائل الأسبوع المقبل ورفض بليكس مرة اخرى التأكيدات الامريكية ان العراق يحاول احباط عمل المفتشين عن طريق نقل المعدات قبل وصول فرق التفتيش.
ومن المقرر ان يذهب بليكس ومحمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية المسؤول عن فرق مفتشي الاسلحة النووية الى بغداد يومي السبت والاحد بدعوة من العراق وسيقدمان تقريرا الى مجلس الامن في 14 من فبراير شباط ربما للمرة الاخيرة قبل غزو امريكي.وقال بليكس (انني احث العراقيين على بدء التعاون في الجوهر).واضاف (ليس لدينا نفس التصميم في الجوهر الذي نلقاه في الاجراءات الشكلية).وقال انه مازال يوجد متسع من الوقت امام العراق ليكشف عن اي اسلحة محظورة قد تكون لديه او يقدم ادلة على كيف تم تدميرها. واضاف انه يجب على العراق (ان يمنحنا الامل).
وقال بليكس عن احتمال شن هجوم عسكري امريكي على العراق (نحن جميعا نعلم ان الوضع خطير). واضاف قوله (لا اعتقد ان القرار نهائي ولا اعتقد ان النهاية اقتربت وان التاريخ تحدد ولكني اعتقد اننا نقترب اكثر فأكثر منها).واستدرك بقوله (ولذلك فإنه يبدو لي ان القيادة العراقية يجب ان تدرك ذلك جيدا).وقال بليكس ان الاستجابة التي لقيها من المسؤولين العراقيين لا تشير الى ان العراق مستعد لتسليم بيانات مهمة.
وأضاف ان العراق يجب ان يؤكد للدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي (انه سيسعى بجد ويقدم اي عناصر او برامج ممنوعة او ان لم تكن موجودة يقدم ادلة موثوق فيها على غيابها).
واقترح على سبيل المثال ان تعطي لجنة تحقيق شكلها العراق بعد عثور المفتشين على نحو عشر رؤوس حربية كيماوية فارغة الشهر الماضي سلطة اكبر في البحث عن اي مواد متعلقة بالاسلحة البيولوجية كذلك.وقالت انه يتعين على هذه اللجنة البحث في ارجاء البلاد عن المخبأ.وأضاف بليكس المسؤول عن التفتيش عن الاسلحة الكيماوية والبيولوجية والصواريخ ذاتية الدفع (ربما كان بإمكانهم منحها سلطة اكبر ومد سلطاتها الى الاسلحة البيولوجية).

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved