Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

فرنسا تدعو إلى تعزيز عمليات التفتيش في العراق فرنسا تدعو إلى تعزيز عمليات التفتيش في العراق
فرنسا وروسيا والصين تدعو لمواصلة عمليات التفتيش

* الأمم المتحدة - رويترز:
دعا وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان مجلس الأمن الدولي أمس الى تعزيز نظام التفتيش الدولي في العراق وقال: إن القيام بعمل عسكري ضد بغداد يجب ان يكون الملاذ الأخير فحسب.
وقال الوزير الفرنسي إذا كان الخيار بين التدخل العسكري ونظام تفتيش غير كافٍ بسبب عدم التعاون من جانب العراق فلابد ان نختار التعزيز الحاسم لسبل التفتيش.
وتابع فلنضاعف عدد المفتشين أو نجعله ثلاثة أمثال ما هو عليه الآن، ولنفتح مزيدا من المكاتب الاقليمية دعونا نذهب الى مدى أبعد في ذلك ومضى يقول متسائلا الا يمكن على سبيل المثال ان نقيم هيئة متخصصة تفرض رقابة على المواقع والمناطق التي سبق تفتيشها.
كما قال وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف ان المعلومات التي عرضها وزير الخارجية الأمريكي يجب الآن ان يتحقق منها مفتشو الأمم المتحدة داخل العراق.
وقال ايفانوف أمام المجلس المعلومات التي قدمت لنا تحتاج بالتأكيد الى دراسة جدية وشاملة جدا.
وأضاف النقطة الأساسية هي انه يتعين تسليم هذه المعلومات فورا لتحليلها من جانب لجنة الأمم المتحدة للمراقبة والتحقق والتفتيش والوكالة الدولية للطاقة الذرية بما في ذلك التحقق المباشر على الطبيعة لإعطاء المفتشين إجابات على التساؤلات التي أثارها وزير الخارجية الامريكي.
أيضا أبلغ وزير الخارجية الصيني مجلس الأمن ان عليه ان يسمح لمفتشي الأسلحة الدوليين بالاستمرار في عملهم.
وقال الوزير تانج جياشوان عقب الاستماع الى كلمة وزير الخارجية الأمريكي كولن باول التي اتهم فيها العراق باخفاء برامج تسلح عن المفتشين يجب علينا ان نحترم آراء الوكالتين المسؤولتين عن التفتيش وندعم استمرار عملهما.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved