Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. نحاس لـ « الجزيرة »: د. نحاس لـ « الجزيرة »:
أكثر من 564 مليوناً ميزانية العاصمة المقدسة لهذا العام
مشاريع تصريف الأمطار والسيول مستمرة.. وهذه هي المشكلة الحقيقية!!

* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي:
بلغت ميزانية أمانة العاصمة المقدسة للعام الحالي «000 ،159 ،564» ريال والمشروعات تحت التنفيذ بمبلغ «000 ،000 ،380» ريال والمشروعات لهذا العام «000 ،000 ،179» ريال.
واستعرض معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور خالد نحاس في حديث ل«الجزيرة» خطة الأمانة لموسم الحج والخدمات التي تقدم لضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والزوار والمعتمرين والمواطنين وفيما يلي نص الحديث:
* ما هي خطة أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج هذا العام 1423هـ؟
لقد تضمنت الخطة جميع الجوانب الهامة حيث تم التركيز بشكل كبير على ما لوحظ من سلبيات أو قصور في بعض جوانب الخدمات خلال المواسم الماضية ووضع الحلول الجذرية والكفيلة بمعالجتها ومنع تكرارها واعتماد التطبيق اللامركزي في تنفيذ جميع الأعمال الخدمية والتشغيلية من خلال الأجهزة الإشرافية بما يضمن إن شاء الله تطبيق أقصى درجات المرونة في التنفيذ والسرعة في الإنجاز وبما يتلاءم مع ظروف الموسم التي لا تقبل التأجيل.
وقد تم بحمد الله تكثيف جميع الأعمال في مجال النظافة والرقابة البيئية وغيرها، ففي مجال النظافة سيكون العمل على مدار 24 ساعة في المناطق المزدحمة وذلك بنظام الورديات المتداخلة، كما تم زيادة أعداد العمالة والمعدات وتم تخصيص فرق مركزية لمواجهة أي حالات طوارئ كالأمطار أو الحرائق لا سمح الله أو لدعم أي منطقة في حالة الحاجة.
وفي المشاعر المقدسة فسيتم العمل على مدار 24 ساعة في أيام الذروة وقد تم دعمها بمراقبين ومشرفين في تلك الفترة وتم دعمها أيضاً بالمعدات اللازمة مثل شفاطات النفايات التي بلغ مجموعها «20» شافطة على جسر الجمرات والمكانس الآلية لتجميع النفايات من الجسر حيث سيتم تخزين النفايات المؤقت بعد كبسها بمشعر منى لمواجهة صعوبة حركة المعدات والاستفادة من الصناديق الضاغطة بأقصى درجة.
كما تضمنت الخطة تكثيف الأعمال في مجال صحة البيئة وتكثيف أعمال مراقبة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية، ومتابعة مواقع الحلاقة بمشعر منى والبالغ عددها «1000» كرسي بالإضافة إلى مصادرة المواد التالفة وإجراء التحاليل المخبرية لجميع العينات من المواد الغذائية بالإضافة إلى تنظيم أعمال اللجان المشاركة مع الجهات الحكومية مثل لجنة توزيع المباسط ولجنة الأسعار ولجنة تعقيم ناقلات المياه ولجنة المراقبة الميدانية للسعودة.
كما تضمنت الخطة أيضاً متابعة تشغيل المرافق البلدية المختلفة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومتابعة المقاولين المكلفين بتشغيلها لضمان تقديم الخدمات على مستوى عال، بالإضافة إلى متابعة شبكات الإنارة والأنفاق وإجراء عمليات صيانة الشوارع والطرق وشبكات تصريف السيول.
وبالنسبة للمسالخ فقد تم إعداد خطة متكاملة لتنظيم مراقبة دخول الماشية إلى المشاعر المقدسة وقد تم وضع «57» مركز للمراقبة في أماكن مختلفة وسيتم تكثيف الجولات الميدانية والرقابة البيطرية للكشف عن أي حالات وبائية بين الحيوانات ولضمان سلامة اللحوم المقدمة للحجاج.
وقد شملت الخطة أيضاً عملية دعم البلديات الفرعية في مجالات النظافة وصحة البيئة ومتابعة الأسواق والمحلات التجارية لضمان استمرارية العمل على أكمل وجه.
* ما هي المشروعات الجديدة التي تم اعتمادها في ميزانية الأمانة للعام المالي الحالي وكم تبلغ تكلفة هذه المشروعات؟
لقد حملت ميزانية الأمانة لهذا العام الخير الكثير لأهالي مكة المكرمة حيث تم اعتماد مبلغ «000 ،159 ،564» ريال لميزانية هذا العام وذلك بزيادة عن العام الماضي قدرها «000 ،166 ،39» ريال وقد تضمنت الميزانية العديد من المشاريع الجديدة والتي تهدف إلى تطوير مكة المكرمة في جميع النواحي وقد بلغت الزيادة في الاعتمادات الجديدة في الباب الرابع من الميزانية الخاص بالمشاريع الجديدة مبلغ «000 ،000 ،125» ريال في حين تقدر قيمة المشاريع التي تحت التنفيذ بمبلغ «000 ،000 ،380» ريال وتضمنت مشاريع جديدة للعاصمة المقدسة بمبلغ «000 ،0000 ،179» ريال، وقد تضمنت مشاريع سفلتة ورصف وإنارة للشوارع والمخططات ومشاريع تصريف سيول وجسور للمشاه وبعض الدراسات الخاصة بتنفيذ المشاريع.
* ماذا عن المشروعات الجاري تنفيذها والمشروعات المنتهية وكم بلغت تكلفتها؟
هناك العديد من المشاريع الجديدة تم تنفيذها مؤخراً والتي كلفت ملايين الريالات أنفقتها الدولة بسخاء، حيث بلغ إجمالي قيمة المشاريع المنفذة خلال العام المالي 1422/1423ه أكثر من «000 ،000 ،380» ريال ومن أهم تلك المشاريع ما يلي:
أربعة مشاريع لسفلتة وإنارة طرق بمواقع متفرقة في شمال وجنوب وشرق وغرب مكة المكرمة وبلغت قيمة تلك المشاريع «181 ،285 ،27» ريال.
مشروع سفلتة طرق في بعض القرى التابعة لمكة المكرمة «المرحلة الرابعة» وقيمته «000 ،000 ،10» ريال.
مشروع ربط بعض القرى بالطريق الرئيسي وقيمته «000 ،000 ،21» ريال.
مشروع تصريف مياه الأمطار القادمة لمنطقة الشرائع وقيمته «365 ،429 ،15» ريال.
مشروع تصريف مياه الأمطار القادمة من منطقة المشاعر المقدسة إلى خارج المنطقة السكنية وقيمته «000 ،977 ،9» ريال.
مشروع تحسين المناطق الجبلية وقيمته «999 ،999 ،14» ريال.
مشروع تحسين جسر الجمرات وقيمته «250 ،686 ،12» ريال.
أربعة مشاريع لسفلتة وإنارة طرق بشمال وجنوب وشرق وغرب مكة المكرمة وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع الأربعة «500 ،031 ،110» ريال.
بالإضافة إلى العديد من مشاريع سفلتة بعض المخططات السكنية ومخططات المنح ومشاريع تصريف السيول وإنشاء الجسور وتسوير وتوسعة المقابر وإنشاء مغاسل الموتى وغيرها من المشاريع الهامة.
* كم بلغ عدد الحدائق العامة وما هي الخطوات الجديدة لإنشاء حدائق جديدة؟
لقد اهتمت أمانة العاصمة المقدسة اهتماماً كبيراً بالحدائق والتشجير وعملت على زيادة الرقعة الخضراء بأم القرى لما لها من دور فاعل في تلطيف الأجواء والمحافظة على الإصحاح البيئي إضافة إلى إضفاء المزيد من المظاهر الجمالية لأم القرى وقد بلغ إجمالي المساحات للحدائق العامة بمكة المكرمة حوالي «000 ،000 ،2» متر مربع وبلغت مساحة المستغل منها حوالي «000 ،700» متر مربع بالإضافة إلى «5» حدائق كبيرة مستثمرة من قبل بعض الشركات المتخصصة، هذا ولا تزال الأمانة بصدد إجراء الدراسات لمعرفة امكانيات إنشاء حدائق جديدة.
* تقوم الأمانة بدور فاعل في زيادة الرقعة الخضراء في مكة المكرمة فكم بلغت الرقعة الخضراء والمسطحات والشجيرات والشتلات الزراعية؟
تولي أمانة العاصمة المقدسة عناية بالغة بالرقعة الخضراء في مكة المكرمة وقد بلغت مساحة المسطحات الخضراء في أم القرى «000 ،810» متر مربع وبلغ إجمالي عدد الأشجار والشجيرات المزروعة أكثر من «000 ،236» شجرة وشجيرة وبلغ عدد النخيل أكثر من «15000» نخلة وبلغ إجمالي طول الأسيجة «000 ،468» متر طولي وأطوال شبكات الري «000 ،882» متر طولي، كما بلغ مجموع مصادر المياه المستغلة «141» مصدراً بين آبار عادية وارتوازية ومصادر أخرى ولا تزال الأمانة باستمرار تولي عناية خاصة بالحدائق والمزروعات وإبرام العقود الخاصة بصيانتها بصفة مستمرة. حيث يوجد أربعة عقود لصيانة وتشغيل التشجير في شوارع مكة المكرمة بلغت قيمتها الإجمالية ما يقارب أربعين مليون ريال ومدتها ثلاث سنوات وهي موزعة على المناطق حسب الآتي:
عقد تشغيل وصيانة التشجير للشوارع شرق مكة المكرمة وقيمته «936 ،739 ،7» ريال.
عقد تشغيل وصيانة التشجير للشوارع غرب مكة المكرمة وقيمته «127 ،993 ،10» ريال.
عقد وصيانة التشجير للشوارع جنوب مكة المكرمة وقيمته «609 ،553 ،12» ريال.
عقد تشغيل وصيانة التشجير للشوارع شمال مكة المكرمة وقيمته «355 ،933 ،7» ريال.
* ماذا عن مخططات ذوي الدخل المحدود وكم عدد المنح التي تم توزيعها حتى الآن؟
وفرت الأمانة عدداً من المخططات التي جرى توزيعها على من تنطبق عليهم شروط المنح حسب اللوائح والتعليمات، كما تعمل الأمانة حالياً على البحث عن أراض شاغرة يمكن تخطيطها وتوزيعها منحاً سكنية وذلك بعد توفير كافة الخدمات بها، علماً بأن عملية توفير الخدمات بالمخططات من اختصاص عدة جهات خدمية أخرى والأمر يخضع لامكانية هذه الجهات.
وقد بلغ عدد المنح التي تم توزيعها في الفترة الأخيرة وحتى الآن «8507» منها «6499» منحة لذوي الدخل المحدود و«2008» منحة ملكية.
* ما هي الصلاحيات الممنوحة لرؤساء البلديات الفرعية لإنهاء معاملات المواطنين دون الرجوع للأمانة؟
حرصت أمانة العاصمة المقدسة على تسهيل إجراءات معاملات المواطنين في جميع مجالات الخدمات التي تقدمها الأمانة وفي هذا الإطار طورت الأمانة العديد من أساليب وطرق إنجاز الأعمال المختلفة وعملت على البعد قدر المستطاع عن الإجراءات الروتينية والتخفيف منها تسهيلاً على المراجعين وتحقيقاً لذلك فقد تم إعطاء رؤساء البلديات الفرعية الصلاحيات في إنهاء العديد من المعاملات دون الرجوع للأمانة.
* تعاني مكة المكرمة من تراكم المياه أثناء الأمطار ماذا تم حيال القضاء على هذه الظاهرة؟
- تتميز مكة المكرمة حرسها الله بطبيعة جغرافية خاصة فهي تقع بين مجموعة أودية وشعاب وتحيط بها الجبال من جميع الجهات، حيث يعتبر موقع مكة من أعقد التكوينات الجيولوجية، ولذلك فقد أولت أمانة العاصمة المقدسة عناية بالغة في دراسة طبيعة مكة المكرمة واختيار أمثل الطرق في تنفيذ مختلف المشاريع الهامة وهو ما يظهر جلياً حين هطول الأمطار ويميز مكة المكرمة عن غيرها من المدن ولا تزال الأمانة تعمل على إبرام العقود الخاصة بتصريف مياه الأمطار والسيول في مختلف نواحي أم القرى لاستكمال الشبكة الخاصة ومعالجة القصور الذي يظهر في بعض المناطق، ومن أهم العقود التي تم إبرامها مؤخراً في هذا المجال عقد مشروع دراسة درء أخطار الزلازل وهطول الأمطار لخزانات المياه بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وقيمة هذا المشروع «000 ،382 ،3» ريال، ومشروع تصريف مياه الأمطار القادمة من المشاعر المقدسة إلى خارج المنطقة السكنية بمبلغ «000 ،977 ،9» ريال ومشروع تصريف مياه الأمطار والسيول القادمة لمنطقة الشرائع بمبلغ «365 ،429 ،15» ريال، ومشروع تقديم خدمات استشارية للإشراف على مشاريع تصريف مياه الأمطار والسيول هذا بالإضافة إلى العديد من العقود الخاصة بأعمال الصيانة والتشغيل للمشاريع السابقة والتي تعمل بصفة مستمرة على المحافظة على أداء هذه المشاريع بالصورة المطلوبة.
* يجري العمل حالياً في المرحلة الثانية من سوق الخضار المركزي بالكعكية كم بلغت تكاليف هذه المرحلة وكم يبلغ عدد المحلات التجارية والمساحة المقام عليها المشروع وهل سيتم تنفيذ أسواق أخرى شمال وشرق مكة المكرمة؟
لقد حرصت أمانة العاصمة المقدسة على تقديم الخدمات للمواطنين في جميع المجالات بشكل منظم وبصورة حضارية تتفق مع مستوى التطور الذي تشهده بلادنا في جميع المجالات وتمشياً مع توجيهات وتعليمات ولاة الأمر حفظهم الله - في هذا الخصوص، ومن هذا المنطلق قامت الأمانة بتنظيم إنشاء الأسواق التجارية ومتابعة عملية تشغيلها من قبل المستثمرين والقيام بواجباتهم التعاقدية لضمان حسن أدائها ووفائها بالأغراض التي وجدت من أجلها.
يأتي سوق الخضار بالكعكية كواحد من أكبر الأسواق التي استثمرتها الأمانة مؤخراً مع إحدى الشركات الوطنية وقد بلغت القيمة الإيجارية السنوية للمشروع «000 ،100 ،1» ريال ومدة العقد عشرون عاما حيث تبلغ القيمة الإجمالية للعقد «000 ،000 ،22» ريال.
وقد بلغ عدد المحلات التي تم تشغيلها في المرحلة الأولى «132» محلاً و«460» مبسطاً و«48» من مواقف برادات و«54» مكتباً، أما المرحلة الثانية فقد بلغ عدد المحلات فيها «118» محلاً كما بلغت المساحة الإجمالية التي يقام عليها المشروع «000 ،200» متر مربع.
* تحرص الأمانة على تحقيق نسبة السعودة كم بلغت هذه النسبة في جهاز الأمانة؟
لقد سعت أمانة العاصمة المقدسة في السنوات الماضية إلى تحقيق أعلى نسبة من السعودة في كافة قطاعاتها وذلك تمشياً مع التوجيهات السامية الصادرة بهذا الخصوص ولاستقطاب أفضل الكفاءات الوطنية من الشباب السعوديين المؤهلين للعمل وقد بلغت نسبة الموظفين السعوديين في وظائف بند الأجور في الأمانة في الوقت الحالي حوالي 90% أما الوظائف الرسمية فقد بلغت بها نسبة السعودة 100%.
* كم عدد القوى العاملة في مشروع نظافة المشاعر المقدسة وكم تبلغ التكلفة الإجمالية لعقد المشروع والمعدات ومدة العقد؟
- بلغت القيمة الإجمالية لعقد النظافة «161 ،312 ،411» ريال لمدة ثلاث سنوات، أما عدد العاملين في المشروع فقد بلغت «5000» عامل في الأيام العادية ويرتفع هذا العدد إلى حوالي «000 ،15» عامل خلال فترة المواسم حيث يتم تخصيص حوالي «8000» عامل لمنطقة المشاعر المقدسة.
أما عدد المعدات الخاصة بمشروع النظافة فقد بلغ «423» معدة مختلفة الأنواع والأحجام ويزيد هذا العدد في فترة المواسم ليصل إلى حوالي «1036» معدة منها «476» خاصة بمنطقة المشاعر المقدسة.
* ماذا عن جهود الأمانة في مجال صحة البيئة ومراقبة الأسواق؟
- وضعت أمانة العاصمة المقدسة خطة مكثفة لأعمال صحة البيئة ومراقبة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية حيث يوجد بالعاصمة المقدسة أكثر من «26000» محل تجاري وغذائي وتتابع الأمانة من خلال الإدارة العامة لصحة البيئة عملية المراقبة.
* كم يبلغ عدد الأنفاق بمكة المكرمة سواء للمشاة أو للسيارات وكيف تتم صيانتها والتكلفة السنوية لتشغيلها وصيانتها؟
- يوجد في مكة المكرمة «54» نفقاً تشكل العصب الرئيسي لشبكة الطرق الدائرية والشعاعية في العاصمة المقدسة ويبلغ طول هذه الأنفاق الإجمالي حوالي «30» كيلو متراً وقد خصص منها «44» نفقاً للسيارات و«10» أنفاق للمشاة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتتولى الأمانة مسؤولية صيانة وتشغيل هذه الأنفاق وتشمل الصيانة المدنية والميكانيكية الكهربائية وأجهزة الحاسب الآلي وما تشتمل عليه الأنفاق من تجهيزات ومرافق.
وقد تم اعتماد العديد من مشاريع صيانة الأنفاق في ميزانية العام الحالي 1423/1424هـ منها مشروع صيانة الأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وقد تم اعتماد «000 ،000 ،4» ريال لهذا المشروع، ومشروع صيانة الأعمال المدنية بالأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتم اعتماد «000 ،418» ريال لهذا المشروع ومشروع آخر لصيانة الأعمال المدنية بالأنفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة واعتمد له «000 ،000 ،2» ريال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved