Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لمواجهة الانخفاض في معدل المواليد لمواجهة الانخفاض في معدل المواليد
سنغافورة تحث المتزوجين على الإنجاب من أجل البقاء

* سنغافورة رويترز:
ربما بدت دعوة لتمضية ليلة رومانسية في أعالي البحار بعيداً عن ضغوط وتوترات الحياة الحديثة كرحلة عاطفية.. الا انها في سنغافورة مسألة بقاء.
فمع الانخفاض في معدلات الخصوبة بالجزيرة اطلق الدكتور ووي سيانج يو برنامجا لتشجيع المتزوجين على الانجاب من خلال تنظيم ندوات بشأن الخصوبة مع رحلة بحرية وليلة بمنتجع خاص تتوفر فيه كل الظروف المناسبة من اجل اللقاءات الحميمة.
ويصف ووي مؤسس شركة ميجباور للتوعية الصحية مشروعه بأنه (سفينة الحب) قائلا (ما نريده هو تخفيف التوتر). فتكلفة برنامج الخصوبة لشخصين تصل الى ألف دولار سنغافوري (580 دولار امريكي). وهوى معدل الخصوبة بسنغافورة خلال السنوات الاخيرة. فقد كان نحو 87ر1 طفل لكل امراة عام 1990، الا انه انخفض الى 42ر1 طفل في 2001 وهو ادنى بكثير من المعدل 2ر1 طفل المطلوب من اجل ان تجديد دماء السكان. ويعد سكان سنغافورة الصغيرة مورد ثروتها الوحيد.
ولجأت الحكومة الى عدة حيل لمواجهة الانخفاض في معدل المواليد بين السكان الاثرياء الذين يلهثون وراء مستقبلهم المهني ويحرصون على استخدام العوازل الطبية خشية انتقال الامراض ويخافون على نقودهم.
واعلن رئيس الوزراء جوه تشوك تونج قبل عامين ان انجاب الاطفال صار هدفا قوميا له الاولوية.
وقال ووي البالغ من العمر 33 عاما ان برنامج (سفينة الحب) لزيادة معدل المواليد توفر للازواج هدنة من اعباء العمل الثقيلة وضغوط الحياة في الجزيرة التي تواجه حالة ركود.
وتعمل الحكومة على إغراء الازواج بانجاب مزيد من الاطفال بتخفيضات ضريبية لمن يعولون طفلين او اكثر.
وحتى شركة الاتصالات في الجزيرة دخلت ايضا على الخط من اجل التشجيع على زيادة المواليد بتقديم خدمة جديدة تسمح لمستخدمي الهواتف المحمولة بالاطلاع على البيانات الخاصة بباقي المستخدمين على أمل العثور على شريك حياة مناسب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved