Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يعد الأسرع حتى الآن يعد الأسرع حتى الآن
فيروس (إس. كيو. إل. سلامر) انتشر في أرجاء العالم في عشر دقائق فقط

* سياتل رويترز:
قال باحثون ان فيروس (اس كيو ال سلامر) انتشر في شبكات الكمبيوتر في انحاء العالم وعطل الاتصال بشبكة الانترنت في عشر دقائق فقط مما يجعله أسرع فيروسات الكمبيوتر انتشارا حتى الآن.
وقالت مجموعة أبحاث في أمن الكمبيوتر تقودها الجمعية التعاونية لتحليل بيانات الانترنت ان الفيروس وهو من نوع الدودة الذي قطع تقريبا الاتصال بشبكة الانترنت في كوريا الجنوبية وأغلق بعض أجهزة الصرف الآلي بالبنوك الامريكية ضاعف عدد أجهزة الكمبيوتر التي يصيبها كل 5 ،8 ثانية في الدقيقة الاولى من ظهوره.
وبالمقارنة فإن فيروس ريد كود(الشفرة الحمراء) الذي ظهر قبل 18 شهراً يعد بطيئاً اذ يضاعف عدد الاجهزة التي يصيبها كل 37 دقيقة.
ودودة الكمبيوتر برنامج يعيد نسخ نفسه عددا هائلا من المرات فيشغل المساحات الخالية من ذاكرة الاجهزة أو الشبكات التي يغزوها. وهي مشابهة لفيروس الكمبيوتر والفارق الاساسي بينهما هو أن الفيروس يربط نفسه ببرنامج اخر ويصبح جزءاً منه في حين ان الدودة برنامج مستقل لا يحتاج الى أن يكون جزءاً من برنامج اخر كي يبدأ في نسخ نفسه.
وانتشر الفيروس المعروف أيضا باسم (سافير) أو (الياقوت الازرق) عبر قنوات الاتصال بالشبكة وليس عبر البريد الالكتروني كما هو الحال مع الكثير من فيروسات الكمبيوتر. ويعتبر هذا أسوأ هجوم على شبكة الانترنت منذ 18 شهرا.
واستهدف الفيروس نقطة ضعف في برنامج اس.كيو.ال لقاعدة المعلومات للاجهزة الخادمة وهو من انتاج شركة مايكروسوفت لكن الفيروس لم يمح أو يتلف البيانات. وعطل الهجوم الاجهزة الخادمة وأعاق تدفق البيانات عبر الانترنت في انحاء العالم لعدة ساعات مما تسبب في ابطاء سرعة تحميل الملفات بحوالي خمسين في المئة.
وأوجدت مايكروسوفت برنامجاً لحل المشكلة يمكن تحميله من موقع الشركة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved