Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ستكون هي الأعلى في العالم ستكون هي الأعلى في العالم
تصميمان لتشييد أبنية مكان برجي مركز التجارة العالمي

  * نيويورك - رويترز:
اختارت لجنة بمدينة نيويورك تصميمين لتشييد ابنية جديدة مكان برجي مركز التجارة العالمي ستكون هي الاعلى في العالم. وأجريت تصفية لقائمة هائلة من مئات التصميمات التي قدمت في العام الماضي لاستغلال الارض البالغ مساحتها 16 فدانا قرب الطرف الجنوبي لمانهاتن بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول التي أتت على البرجين الاصليين.
والتصميمان اللذان وقع الاختيار عليهما هما لبرجين سيتجاوز ارتفاعهما برجي بتروناس الماليزي البالغ ارتفاعهما 1483 قدم «452 مترا».وأعلن مسؤولو نيويورك ذلك بعد استطلاع آراء المواطنين بشأن مدى شعبية التصميمات وبحث عدة اعتبارات مثل التكلفة والجوانب العملية والنواحي الجمالية.
واختار فريق من نيويورك بقيادة المهندسين رافاييل فينولي وفريدريك شوارتز احد التصميمين وهو عبارة عن بنايات متشابكة تحمل سمات برجي مركز التجارة العالمي وبرج ايفل الفرنسي . ويصل ارتفاع البرجين في هذا التصميم الى 1665 قدما «507 امتار». ويشمل إقامة منشآت تعليمية وثقافية.
أما ارتفاع البرج في التصميم الثاني الذي قدمه المهندس دانييل ليبسكيند الذي شيد المتحف اليهودي في برلين فيصل الى 1776 قدما «541 مترا» وهو يرمز الى عام الاستقلال الامريكي. وينوي ليبسكيند استخدام الجدران المتبقية من البرجين السابقين. وقالت الشركة التي تشرف على تطوير وسط مانهاتن انه سيتم اختيار احد التصميمين في نهاية هذا الشهر. وقال المسؤولون ان التصميم الفائز الذي سيشمل نصبا لضحايا الهجمات ربما يعاد تعديله عن صورته الحالية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved