Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

شكر جماعي للسماري
الكاتب القدير الأستاذ عبدالرحمن السماري - المحترم- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
تعجز الكلمات عن تقديم ما تكنه لكم صدورنا من جزيل الشكر والامتنان لما لمسناه من وقوفكم الى جانبنا ومازال أملنا كبيراً في مزيد من الدعم.
ولكم وافر التقدير والشكر
مبارك الكريع، مشرف العمري، فهد العلوي، عبدالعزيز العبدالهادي، محمد الدريويش، مروان الغامدي، باسم الحجيلان، محمد باقطيان، علي جبران، مبارك الدوسري، فهد الدوسري.

فنيو الاحصاء الصحي بإدارة الاحصاء بالشؤون الصحية بالرياض
***
الشؤون البلدية:
لهذه الأسباب لا نقوم بزراعة الأشجار المثمرة
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
المحترمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم الغراء ضمن العدد «11038» بتاريخ 14/10/1423هـ بعنوان «زراعة هذه الأشجار المثمرة أفضل من غيرها».فقد تلقت هذه الإدارة رد الجهة المختصة بالوزارة والمتضمن:1- بخصوص ما أشار إليه الكاتب من أن أشجار البروسوبس قد أُزيلت من قبل البلديات، فتجدر الإشارة إلى أن أشجار البروسبوس لم تُزل، ويوجد في كثير من مدن ومحافظات المملكة هذا النوع من الأشجار.
2- أما ما ذكره الكاتب عن أهمية زراعة الأشجار المثمرة، فإن زراعة مثل هذه الأشجار تحتاج إلى عمليات خدمة وصيانة زراعية خاصة، كما أن تلوث ثمارها بعوادم السيارات له ضرر على الإنسان، وفي حالة تساقط الثمار على الأسفلت فإن ذلك يحتاج إلى نظافة الموقع باستمرار.
3- تقوم بعض البلديات في المناطق الشمالية من المملكة بزراعة أشجار الزيتون، حيث إن هذه النباتات تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة، كما أن المختصين في البلديات حريصون على اختيار النباتات الملائمة للظروف المناخية في المنطقة والتي تحقق الأهداف العامة لمشاريع التشجير.
آمل الاطلاع والنشر، شاكرين لصحيفة الجزيرة اهتمامها بنشر ملاحظات ومطالب المواطنين الهادفة لخدمة المصلحة العامة.
صالح بن عبدالرحمن السويدان
مدير عام العلاقات العامة والإعلام
***
حول تسمية شوارع الدلم
سعادة الأستاذ/ خالد بن حمد المالك المحترم
رئيس تحرير جريدة الجزيرة.. بعد التحية والتقدير
إشارة الى ما نشر في العدد ر قم «11001» الموافق 11/11/2002م في صفحة «وطن ومواطن ص 36» بعنوان «نحن بانتظار تسمية شوارع الدلم» بقلم الاخ/ عبدالعزيز ناصر الدريهم، اشكر الاخ الدريهم على هذا الاقتراح الجميل الذي تطرق الى تسمية شوارع مدينة الدلم.ومن هذا المنطلق اتوجه باسمي وباسم كافة اهالي مدينة الدلم بهذه الاقتراحات والملاحظات الى سيدي حضرة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - محافظ محافظة الخرج للنظر فيها والتوجيه بما يراه مناسباً لبلدية مدينة الدلم والجهات ذات الاختصاص لتسمية طرقات وشوارع مدينة الدلم. ومن هذه الطرقات والشوارع، الشارع الرئيسي في قلب مدينة الدلم القديمة من السور شرقاً حتى البلدية غرباً لكون هذا الشارع يقع عليه الآثار التاريخية يكون باسم موحد هذا الكيان 1 كبري نعجان شمالاً حتى خفس دغرة جنوباً فباسم الراحل صاحب السمو الملكي الأمير ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، طريق الأمير ناصر بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - الذي اقام بمدينة الدلم لسنوات عديدة وكان له من المآثر والأيادي البيضاء بتطوير المدينة لتخليد ذكره، اما الطريق الذي يقع في وسط المدينة من حي المحمدي شمالاً حتى حي العذار جنوباً باسم طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد - حفظه الله -. أما شارع الثلاثين في غرب المدينة فيسمى باسم «شارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود» النائب الثاني - حفظه الله - اما الشارع الذي يمتد من ميدان العذار شرقاً حتى شارع الملك فهد غرباً «مسمى مقترح» باسم «الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» أمير منطقة الرياض - حفظه الله - اما الشارع الذي يمتد من البلدية غرباً حتى اسواق الدلم الدولية وهو باسم «شارع الأمير سلمان بن محمد - رحمه الله - فنرجو تجديد وصيانة اللوحات عليه، اما بقية الشوارع والطرق فنرجو تسميتها بمسميات تليق بها من أبناء الأسرة الكريمة وبأسماء بعض العلماء والأدباء والمفكرين الذين عاشوا في مدينة الدلم مثل «سماحة الشيخ المفتي للمملكة عبدالعزيز بن باز والشيخ عبدالرحمن بن جاسر «رحمهما الله». ومن جهة ثانية نرجو تسمية احياء مدينة الدلم بأسماء حديثة ووضع اللوحات الارشادية الدالة على هذه الاحياء.
وهناك ملاحظة أعرضها على سمو محافظ الخرج وهي حول اللوحات الخاصة بأسماء الطرق والشوارع الرئيسية والميادين في مدينة الخرج «السيح»، فالملاحظ ان الكتابة باللغة العربية فقط وكان من الأولى تكتب باللغتين العربية والانجليزية لكون هناك جاليات كبيرة في الخرج من غير الناطقين باللغة العربية وكذلك الزائرون للمدينة. نرجو من سموه توجيه بلدية محافظة الخرج والجهات ذات الاختصاص بوضع اللوحات الارشادية للطرقات والشوارع والمدن باللغتين العربية والانجليزية حرصاً على المصلحة العامة التي ينشدها سموه الكريم. والله الموفق..
صالح بن حسن بن عبدالرحمن السيف
محافظة الخرج - مدينة الدلم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved