Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نعم «الحاسب» سهل مهمة أولياء الأمور نعم «الحاسب» سهل مهمة أولياء الأمور

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة «عزيزتي الجزيرة»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله اوقاتكم بكل خير دائماً وبعد..
قرأت في عدد الجزيرة 11070 ليوم الاحد 16-11-1423هـ موضوعاً للاخت هدى احمد عائض العماري تحت عنوان «وزارة المعارف وهذا الاقتراح» وقد تطرقت الاخت هدى الى ادخال الحاسب الآلي في معظم المدارس بتعليم البنات مما ادى الى:1- تخفيف العبء عن المدرسين والمدرسات في ادخال نتائج الامتحانات.
2- ادى الى تأخر خروج النتائج وإشعار اولياء الامور بنتائج اولادهم او بناتهم.. مما اثر على اولياء الامور في متابعة اولادهم وبناتهم ثم تطرقت الاخت هدى الى اثر ذلك على الطلاب والطالبات واقترحت مدة اسبوع لتسليم المستويات بعد الاختبار واشارت الى امتناع المدارس عن اعطاء ورقة الامتحان الشهري للطلاب لاهمية ان يطلع ولي الامر والطالب عليها ليعرفا الاخطاء في الاجابة.
ولاهمية الموضوع لكونه يتعلق بمتابعة اولياء الامور لابنائهم وبناتهم وللضعف الحاصل في علاقة البيت بالمدرسة رغبت المشاركة راجياً التكرم بنشر مشاركتي ولكم الشكر والتقدير.. فأقول وبالله التوفيق..
اولاً: اوافق الاخت هدى على اهمية اطلاع اولياء الامور في وقت مبكر على نتائج اولادهم وبناتهم كما اوافقها على ان يطلع الطالب على ورقة اجابته ويناقشها مع المعلم اما ارسالها لولي الامر فالافضل ان يأتي ولي الامر للمدرسة ليتعرف على مستوى ابنه والام تزور مدرسة ابنتها لتعرف مستواها وتناقش مع الجميع ما ترغب معرفته.. واذا كان ولابد فيمكن ارسال صورة من الاجابة لولي الامر لضمان عدم الضياع وحتى لا تتعرض الى التلف لانها مستند رسمي.. كما ان قلة جداً قد تعدل في الاجابة.
ثانياً: ماذا يمنع اولياء الامور من الاتصال بالمدارس للسؤال عن النتائج او عن مستوى اولادهم وبناتهم.. وماذا يمنعهم من زيارة المدارس فهي افضل وسيلة لمعرفة كل شيء عن الاولاد والبنات؟!!
ثالثاً: المعروف ان الحاسب يؤدي الى سرعة انجاز العمل وليس يؤخره كما ذكرت الاخت هدى.. فلابد من وجود سبب للتأخير فلربما يكون السبب حداثة ادخال الحاسب لمدارس البنات اما في مدارس الاولاد فتسلم النتائج في حينها.
رابعاً: وجود الحاسب في مدارس الاولاد سهل على اولياء الامور متابعة اولادهم عن طريق الهاتف.. بحيث يدخل ولي الامر رقم ابنه في المدرسة ويأتيه الجواب سريعاً.
خامساً: الذي اعرفه ان الاختبارات الشهرية الغيت والموجود الآن هو اختبار في نصف الفصل الاول ثم اختبار نهاية الفصل الاول ثم اختبار نصف الفصل الثاني ثم الاختبار النهائي.
وعلى كل حال الواجب هو اشعار اولياء الامور في حينه وفي حالة التأخر فلا ينتظر اولياء الامور بل عليهم المبادرة بزيارة مدارس اولادهم وبناتهم.. واهم شيء في الزيارة بالاضافة الى معرفة المستوى.. التعرف على المعلمين وزيارة المرشد الطلابي ومعرفة سلوكيات الابناء والبنات.. فزيارة الاب والام او من ينوب عنهما لها تأثير كبير جداً جداً على مستوى وسلوكيات الاولاد او البنات كما انها تسعد المدير والوكيل والمرشد والمعلم وكذا الحال بالنسبة للمسؤولات في مدارس البنات.
سادساً: ان من اهم اسباب ضعف مستوى ابنائنا وبناتنا ووجود بعض السلوكيات التي لا يرضى عنها المجتمع بين الابناء او البنات هو ضعف المتابعة من قبل اولياء الامور وعدم الاهتمام الكافي من المسؤولين بالمدارس بتقوية هذه العلاقة ماهو المانع من ان يقوم المدير او المرشد الطلابي او المعلم بزيارة لاولياء الامور المهملين في سكنهم بعد الاتصال وتحديد الموعد.. وقد توفرت وسائل الاتصالات الحديثة والسريعة. وكذا الحال بالنسبة للمسؤلات في مدارس البنات.. فاذا لم يأت ولي الامر نذهب اليه واذا لم تأت الام نذهب اليها.. في تصوري ان وقع الزيارة سيكون له وقع كبير واثر طيب على الجميع على ولي الامر وعلى الطالب او الطالبة.. فهل نحن فاعلون؟!!
نسأل الله التوفيق والسداد..
وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري

محمد بن صالح الداود - الشرقية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved