Thursday 6th february,2003 11088العدد الخميس 5 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » ترصد تحركات نجوم قلعة الكؤوس في نهائي أغلى الكؤوس « الجزيرة » ترصد تحركات نجوم قلعة الكؤوس في نهائي أغلى الكؤوس
بركات لعب وفن وهندسة.. وبدرا قائد فذ ومدرسة
المشعل أهدى الهدف بالدولية.. ونايف تألق في مباراة العمر

* متابعة ورصد: عيسى الحكمي:
يستحق مايسترو الوسط في منتخب مصر والنادي الأهلي السعودي محمد بركات أن يكون الرجل الأول في أمسية التتويج الأهلاوية التاريخية بكأس النسخة العربية الأولى من بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية بنظامها المجمع الذي استضافه نادي الاتحاد في جدة منذ السابع عشر من يناير وحتى الثالث من فبراير الجاري وفاز فيها الأهلي باللقب بعد فوزه على الأفريقي التونسي (1/0).
ويستحق النجم الدولي طلال المشعل أن ينال لقب أحسن لاعب في البطولة نظير الخدمات التي قدمها للفرقة الخضراء التي توجت ذلك الظهور المثالي بجائزة الفريق المثالي «اللعب النظيف» لتكمل سيمفونية الإبهار العربي في أول تجمع بعد دمج بطولات الاتحاد العربي الكروية.
«الجزيرة» تابعت نهائي الاثنين وواكبت مسيرة البطل في ذلك النهائي من خلال متابعة خاصة لعطاءات 13 نجماً أهلاوياً قادوا فرقة الذهب لمعانقة الذهب التاريخية.
تيسير آل نتيف
منذ المباراة الأولى وآل نتيف يسجل حضوراً لافتاً في حماية العرين الأهلاوي، وفي النهائي تصدى لهدفين محققين للفريق التونسي، كما برز بشكل لافت في دقة نقل الكرات التي يستحوذ عليها إلى زملائه ليتوج معهم مسيرة النجومية رغم أنه حرم من لقب أحسن حارس الذي ذهب لحارس الأولمبي الذي لم يشارك إلا في الأدوار الأولى!!
خالد بدرا
صفقة الموسم الأهلاوية الثانية بعد النجم بركات، كان في النهائي القائد والموجه لخط الدفاع الأهلاوي، تدخلاته سليمة، وبناءة للهجمة مؤثرة، عرف بخبرته كيف يوظف تحركات زملائه للقضاء على خطورة أبناء جلدته ليكون نجماً أهلاوياً في ذلك اليوم فوق العادة.
نايف القاضي
لعب مباراة العمر وأعاد ذكريات بداياته القوية، كان دوره مكملاً لبدرا فأوقف خطورة عادل السليمي واستفاد من النجم بدرا ليخرج من المباراة بلا علاقة مع البطاقات الملونة.
حسين عبدالغني
قام بدور دفاعي مهم وعلى غير العادة لم يشارك هجومياً كثيراً بإيعاز من إيليا الذي كان يتحسب لخطورة الجانب الأيمن من الإفريقي الذي توقفت خطورته على أقدام عبدالغني.
محمد الشلية
تحامل على اصابته ولعب دور الساعد الدفاعي ا لأيمن دفاعاً والساعد الأيمن هجوماً، وأوقف بامتياز خطورة التونسي رمزي الفطحلي الذي لم يجد نفسه أمام حضور الشلية بخبرته وتضحياته لصالح قميص فريقه.
وليد عبدربه
واصل اكتساب المزيد من الثقة في النفس، وفي النهائي رصد تحركات رضوان بوزيان ورفاقه في وسط الميدان المتقدم متقناً الدور الدفاعي وكذلك مساندة الوسط.
فوزي الشهري
قام بدور مؤثر لحماية دفاع الأهلي من حملات العمق التونسية وأثبت في النهائي أنه جوكر لا يمكن للأهلي الاستغناء عنه، قام بدوره الدفاعي من منطقة الارتكاز بامتياز وكالعادة كانت مغامرته الهجومية لا تخلو من الخطورة.
فهد الزهراني
في الشوط الأول قام بدور مزدوج فإلى جانب وجوده مساعداً لفوزي الشهري كان الداعم لبركات في الجهة اليمنى هجوماً عندما كان إيليا يلعب بطلال المشعل وحيداً وفي الشوط الثاني وبعد هدف الأهلي تفرغ لعمل غطاء دفاعي أول في وجه العمليات التونسية من العمق.
سعد الدوسري
تأثر أداؤه بقلة العدد الهجومي في الشوط الأول فغابت تمريراته القاتلة لكنه قام بدور المساندة الدفاعية مع عبدالغني في الجانب الأيسر منفذاً تكتيكاً محدداً رسمه إيليا الذي استدعاه لمصلحة المباركي في الدقيقة 52.
محمد بركات
رجل النهائي وما يسترو الأهلي الأول، نظّم الأداء في الوسط، واستفاد من خبرته الدولية ومهاراته الفنية الهائلة فتلقى الكرة من المشعل في الدقيقة 69 وحسم كل شيء بيسراه لينال نجومية المباراة ويهدي الأهلي إنجازاً غالياً مؤكداً أنه صفقة الموسم الأهلاوية الأولى وأنه يستحق الـ450 ألف دولار.
طلال المشعل
وقع تحت الرقابة من دفاع الأفريقي طوال المباراة لكنه لم يستسلم فتحركاته بدون كرة كانت مقننة وخبرته الدولية جعلته يسلم هدية الهدف على طبق من ذهب لبركات ويحتفل في النهاية بجائزة أفضل لاعب رغم أنه لم يهدد المرمى في ليلة الاثنين.
بو شعيب المباركي
ورقة إيليا الثمينة، دفع به في الدقيقة 52 ليشكل مع المشعل ثنائياً هجومياً، فأزعج دفاع الأفريقي وفرض عليه التراجع عن دعم وسط الفريق محولاً دفة الأمور الفنية إلى التكافؤ بعد 52 دقيقة من تفوق الأفريقي.
صالح المحمدي
لعب الوقت المحتسب بدل الضائع بديلاً للمشعل بهدف تكتيكي يهدف لزيادة منطقة الوسط الأهلاوية أمام اندفاع لاعبي الإفريقي بحثاً عن هدف التعادل الذي لم يتحقق.
إيليا
بطل أهلاوي أخر، في النهائي أثبت أنه استفاد من التجارب الفنية السابقة مع اللاعب السعودي، وأثبت أن إبقاءه بعد رحيل ديمتري بالإقالة كان أحد أهم القرارات الأهلاوية الصائبة.
وفي النهائي نجح في دراسة أفكار الأفريقي وحول فوزه مرتين على الأفريقي في الدور الأول والثاني إلى فوز ثالث يتحدث عنه التاريخ في النهائي.
معنى الكلام
محمد الشيخي
الأنقياء في ليلة الأهلي!!
ليلة الأهلي لم تتسع إلا لمحبي الجمال الكروي والأداء الراقي والعطاء المتميز.. لذا كانت ليلة نقية صافية من الشوائب بعيدة عن المنغصات كعادة ليالي الاهلي الذهبية فجاء الحصاد مواكبا لهذا النقاء عندما قدمت قلعة الكؤوس باقة من الذهب طرز المساء الجميل كهدية معبرة لجماهير الكرة السعودية وعشاق الاخضر والابيض.
* كأس الفيصل العربية.. كأس أحسن لاعب.. كأس اللعب النظيف.. كلها رموز ايحائية عبرت بصدق عن واقع البطولة ومنحت الالقاب لمن يستحقها وربما كانت تلك ترجمة للعقل والمنطق في وقت اختفت فيه هاتان الركيزتان كثيرا في البطولة واختلقت الوقائع والظروف لهز ثقة البطل في نفسه بيد ان ذلك لم يجد طريقا لنجوم الاهلي الذين وعدوا وأوفوا وزرعوا ارض الملعب عطاء وحماسا وابداعا فليس غريبا ان يخرج الاهلي بهذه الحصيلة الذهبية.
* وما ساند هذه المحصلة هو شهادة الامير سلطان بن فهد بأن الاهلي شرف الكرة السعودية وجمع بين المستوى الرائع والاخلاق العالية.. ولعل هذه الشهادة كانت تتويجا كالكأس الذي حصده الاهلي من امام الافريقي .. ومن رجل دعم الاندية السعودية ووقف وراء انجازاتها لتتواصل مسيرة الذهب المظفرة.
* انجاز الاهلي وقف وراءه رجال عاشقون محبون لناديهم عبّروا به عباب المصاعب والاخطار المحدقة به ووفروا له الامكانات التي تؤهله للبطولة.. فحققها بجدارة واستحقاق بعد ان سأل الكأس المنصفين قبل اختياره فاختاروا الاهلي ليكون عريس ليلة الختام.
* سار الاهلي في طريق البطولة بكل ثقة عابرا المحطات المحطة تلو المحطة دون هزيمة او تعادل وبانتصارات متتالية شدت اليه الانظار .. بعضهم رشح الاهلي بخبث وبعضهم رشحه بانصاف فدارت الدائرة على الخبثاء.. وذهبت البطولة للانقياء فهم وحدهم يستحقون البطولة.
* الاهلي لم يكن لوحده في ذلك المساء بل كان معه قلوب ابناء الوطن المخلصين بالدعاء والامنيات لتشريف الكرة السعودية فلم يخيب آمانيهم ولم يخذل احاسيسهم وسطع بالكأس مفردا على شجرة الانجازات الكروية السعودية.
* انه الاهلي المتفرد بخصوصية الصداقة مع الذهب يهمه وهو يقدم هذه الكأس الغالية للوطن استثمار لحظات الوفاء لمحبيه وانصاره ويتجاوز ذلك لمحبي الكرة الماتعة الجميلة البعيدة عن «منزلقات» الشحن والعنف والمصادمات.
* لا تستغربوا من الاخضر هذا العمل الرائع فقد سبق له تقديم نفسه كثيرا كعاشق للانجازات وبطولات التحدي واثبات الجدارة، فاصطاد عصافير المتربصين بحجر الانتصار .. انه الاهلي وكفى!!
ومضة
* هدية الاهلي للوطن تواصلت مع انجاز المنتخب الاخير بكأس العرب.. وبانتظار هلال الذهب!!
فهد الزهراني
فوزي الشهري
صالح المحمدي
آل نتيف واصل الحضور.. والشهري أثبت أنه جوكر كل الظروف
تقييم لاعبي الأهلي
اللاعب زمن المشاركة بالدقيقة الدرجة من 10
تيسير آل نتيف 90 9
خالد بدرا 90 9
نايف القاضي 90 8
حسين عبدالغني 90 8
محمد شلية 90 7
وليد عبدربه 90 7
فهد الزهراني 90 6
فوزي الشهري 90 7
محمد بركات 90 10
سعد الدوسري 52 5
طلال المشعل 90 7
بوشعيب المباركي 38 6
صالح المحمدي 02 ؟

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved