Saturday 8th february,2003 11090العدد السبت 7 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كلينتون يقترح عرض اتفاق السلاح مقابل الغذاء على كوريا الشمالية من اجل حل الأزمة كلينتون يقترح عرض اتفاق السلاح مقابل الغذاء على كوريا الشمالية من اجل حل الأزمة

  * واشنطن - أ.ف.ب:
اقترح الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون اتفاقا مع كوريا الشمالية يقضي بتبادل السلاح بالغذاء من اجل حل الأزمة. مشيرا الى امكان ان يقدم جيران كوريا الشمالية لها الغذاء والطاقة والتكنولوجيا من أجل حل الأزمة التي يتسبب بها برنامج بيونغ يانغ النووي.
وقال كلينتون في حديث الى شبكة «سي.إن.إن» التلفزيونية الأمريكية ان «كوريا الشمالية بلد فقير. لا تستطيع ان تنتج ما تحتاجه من غذاء. انها تشكل المجتمع الأكثر عزلة في العالم. ومصدر مواردها الوحيد هو القنابل والصواريخ».وأضاف «يعرفون انهم لا يستطيعون استخدام الأسلحة إلا من أجل بيعها. لانهم يحتاجون الى المال».
وتابع كلينتون الذي عقدت ادارته في 1994 اتفاقا مع بيونغ يانغ لتجميد برامجها النووية «لا أحد في المنطقة يريد ان تمتلك كوريا الشمالية هذه الأسلحة. والسبب الوحيد بالنسبة الى الكوريين الشماليين لامتلاكها هو إما بيعها وإما الحصول على المال من أجل الامتناع عن بيعها».
وقال «ما يجب علينا القيام به هو جمع جيران كوريا الشمالية. بدءا بالكوريين الجنوبيين ثم اليابانيين والصينيين والروس ليقولوا لكوريا الشمالية: هذه هي الصفقة. توقفون البرنامجين النووين. ونؤمن لكم ما يكفي من الغذاء والطاقة. ونعلمكم كيفية انتاج غذائكم ونعقد معكم معاهدة عدم اعتداء».
ورأى ان «الطريق الدبلوماسي هو الطريق الصحيح».
مشيرا الى ان الرئيس الأمريكي جورج بوش وادارته «قالوا أنهم يريدون حل الأمر دبلوماسيا.إلا انني اعتقد انه يجب ان نكون حازمين في العلن وهجوميين في المجالس الخاصة».
وقال الرئيس الأمريكي السابق «لا نستطيع ان نتركهم يتحولون الى ترسانة نووية لأن الضغط عليهم من أجل بيع هذه القنابل سيكون مدمرا».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved