Saturday 8th february,2003 11090العدد السبت 7 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مئة مليون تذكرة طبية يحررها الأطباء سنوياً غير ضرورية مئة مليون تذكرة طبية يحررها الأطباء سنوياً غير ضرورية
أمريكا تحذر الأطباء من الإفراط في وصف المضادات الحيوية

* واشنطن رويترز:
قال مسؤولو صحة امريكيون إن من الضروري ان يكتب على المضادات الحيوية تحذيرات تنصح الأطباء بتجنب وصفها للمرضى دون ضرورة لمكافحة تنامي مشكلة الأمراض المقاومة للأدوية.
ويهدف هذا المتطلب الجديد إلى الحد من وصف المضادات الحيوية ان لم تكن هناك ضرورة بالنسبة للأمراض الشائعة مثل امراض الأذن والسعال المزمن وهي الأمراض التي عادة ما تسببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية. ولا تقتل المضادات إلا البكتريا.
وقالت إدارة الأغذية والأدوية انه ابتداء من العام القادم ستشمل الارشادات المكتوبة على المضادات الحيوية تعليمات للأطباء لوصفها فقط عند ثبوت أو وجود نسبة شك كبيرة في تسبب البكتيريا للمرض.
كما ان هذه الارشادات ستشجع الأطباء على إبلاغ المرضى بنوع الأمراض التي تستوجب المضادات الحيوية وكذلك تذكرتهم بتناول أدويتهم حتى انتهائها حتى إذا شعروا بتحسن خلال عدة أيام. وعدم تناول العلاج حتى انتهائه قد يمنح الميكروبات الفرصة للتحور لمقاومة المضادات الحيوية مما يؤدي إلى أمراض يصعب علاجها. كما ان الإفراط في استخدام دواء ما يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تزيد من المقاومة للمضادات الحيوية.
ويشير مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى ان نحو مئة مليون تذكرة طبية يحررها الأطباء في الولايات المتحدة سنويا غير ضرورية لانها توصف لعلاج نزلات البرد وغيرها من الاصابات الفيروسية.
وقال مارك ماكليلان مسؤول ادارة الأغذية والأدوية «مقاومة المضادات الحيوية مشكلة صحية عامة خطيرة ومتزايدة ليس فقط في بلادنا بل في كل أنحاء العالم» مضيفا ان خطى نمو الجراثيم المقاومة للمضادات أسرع من تطوير مضادات حيوية جديدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved