Tuesday 11th february,2003 11093العدد الثلاثاء 10 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعت أمريكا إلى احترام معاهدة لاهاي دعت أمريكا إلى احترام معاهدة لاهاي
اليونسكو تساعد العراق على حماية تراثه الثمين

* باريس رويترز:
في الوقت الذي يستعد فيه العالم لحرب في العراق يركز علماء الآثار وخبراء الحضارات على كيفية حماية آثار ثمينة في منطقة كانت تعرف يوما ببلاد ما بين النهرين وتعتبر مهدا للحضارة.
وبينما يمشط مفتشو الأمم المتحدة مواقع عراقية بحثا عن دليل يؤكد أنه يخفي أسلحة دمار شامل يعمل خبراء من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «ينسكو» في بغداد لحماية الآثار الثمينة في البلاد.
وبوجوده فيما كان يسمى ببلاد بين النهرين فإن العراق الحديث يمثل موطنا لعدد من أقدم المدن على الأرض ومنها مدينة اور البابلية التي ولد بها النبي إبراهيم الذي يجله اليهود والمسيحيون والمسلمون على حد سواء.
وقال لوران ليفي شتراوس نائب مدير التراث الحضاري باليونسكو «هناك عشرات وعشرات من المواقع الأثرية متفاوتة الأهمية في العراق، غالبية هذه المواقع اكتشفتها فرق علمية وأصبحت معروفة».
وتشدد اليونسكو ومقرها باريس على ضرورة أن تحترم أي دولة ستكون ضالعة في حرب ضد العراق معاهدة لاهاي لعام 1954 بشأن حماية التراث الحضاري حال نشوب نزاعات مسلحة والتي تحظر استهداف مواقع أثرية ما لم تكن هناك ضرورة عسكرية.
ورغم عدم انضمام الولايات المتحدة ولا بريطانيا وهما أكثر دولتين تسعيان لشن حرب لنزع أسلحة العراق للمعاهدة لكن اليونسكو على ثقة أن البلدين سيلتزمان بها.
وقال ليفي شتراوس «إذا نشب نزاع سنعطي الأطراف المتحاربة تعليمات أكثر دقة».
وطبقا لما قاله مسؤولون عسكريون أمريكيون فإن الولايات المتحدة تخطط حال شن حرب لإمطار العراق بأكثر من ثلاثة آلاف قنبلة وصاروخ موجه على أهداف عسكرية ومراكز قيادية خلال الثماني والأربعين ساعة الأولى من الحرب، وسيكون من الصعب التكهن بالأضرار التي قد تطال مواقع قريبة من تلك الأهداف.
وتساعد اليونسكو العراق على تأمين المواقع المسجلة على قائمتها للتراث العالمي أو تلك التي يمكن أن تدرج على القائمة مستقبلا.
وقال ليفي شتراوس «لنا علاقات جيدة للغاية مع العراق فيما يتعلق بالتراث الحضاري».
وتدعو معاهدة لاهاي أيضاً الأطراف إلى منع أعمال النهب أو تصدير تراث الدول المحتلة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved