Tuesday 11th february,2003 11093العدد الثلاثاء 10 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جهود كبيرة تبذلها وزارة الصحة في برامج التوعية الصحية للحجاج جهود كبيرة تبذلها وزارة الصحة في برامج التوعية الصحية للحجاج

  الجهود التي تقوم بها فرق التوعية تتمثل في رش الأماكن ذات المستوى البيئي ومكافحة الذباب ونواقل المرض والعمل على منع انتشار البعوض ضمن أماكن سكن الحجاج.
واعتمدت خطة العمل الصحي الوقائي بوزارة الصحة في وقت مبكر وفق مراحل متعددة منها التأكد من سلامة الحاج صحياً بالكشف عليه وحملة الشهادة الصحية وتطعيم الحجاج غير المطعمين ضد الحمى الشوكية وعلاجه من أي مرض يشكو منه وتزويده بالأدوية اللازمة حسب مرضه أو إحالته للمستشفى لتلقي العلاج المكثف والتأكد من وضع سوار المعصم الذي يسجل عليه اسم الحاج والمرض الذي يعاني منه والعلاج الذي يأخذه مما جعل لهذه البرامج التوعوية دورها الفاعل في توعية الحجاج من ضيوف بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين ووقايتهم من التعرض للإصابة بالأمراض.
ولقد تم تكثيف برامج التوعية الصحية في إطار خطة وزارة الصحة لحج هذا العام 1423هـ في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.. وكانت بداية برامج التوعية الصحية عن طريق المنافذ البرية والبحرية والميناء.
وقد كثفت هذه البرامج في منطقة المدينة المنورة حيث يصلها الحجاج قبل موسم الحج وبعده بالصالة الدولية بالمطار وتوزيع المطبوعات وعرض الأفلام الصحية المناسبة حسب لغة الحجاج .. وتوجد بعض فرق التوعية في صالة تفويج الحجاج ومركز صحي حجاج البر بالمدينة المنورة وتم التنسيق مع النقل الجماعي لبث إرشادات صحية بأشرطة الكاسيت في الأتوبيسات وعرض الأفلام الصحية كما تم التنسيق مع وزارة التجارة وفروعها في مكة المكرمة والمدينة المنورة لتكثيف التوعية الصحية بالفنادق من خلال الدوائر التلفزيونية بها. وأماكن سكن الحجاج كما كثفت برامج التوعية الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز الموسمية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وهنالك عدد كبير من فرق التوعية الصحية تقوم بزيارة مؤسسات الطوافة للحجاج لبث ونشر التوعية عبر اللقاءات والمحاضرات من قبل الأطباء المختصين في هذا الجانب كما جرى التنسيق مع البعثات الطبية والمؤسسات الأهلية للحجاج بتكثيف برنامج التوعية وتطبيق الاشتراطات الصحية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved