Tuesday 11th february,2003 11093العدد الثلاثاء 10 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

إعلان مشترك فرنسي-ألماني- روسي ضد الحرب وبغداد توافق على تحليق الـ يو 2 إعلان مشترك فرنسي-ألماني- روسي ضد الحرب وبغداد توافق على تحليق الـ يو 2
فيتو ثلاثي أوروبي ضد المطالب الأمريكية للحرب

* العواصم - نيويورك (الأمم المتحدة) - الوكالات:
عزز الطرف الأوروبي المعارض للحرب مواقعه مساء أمس الاثنين بصدور إعلان مشترك فرنسي، روسي، ألماني دعا الى مواصلة عمليات التفتيش في العراق وتعزيزها بشكل جوهري ليتزامن مع موافقة العراق على تحليق طائرات التجسس من نوع يو-2 في أجوائه «من دون شروط».
في باريس وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الرئيس جاك شيراك ان فرنسا وروسيا وألمانيا اعتمدت أمس الاثنين اعلانا مشتركا يدعو الى مواصلة عمليات التفتيش في العراق وتعزيزها بشكل جوهري.
وقال شيراك لا يزال هناك بديل للحرب واللجوء الى القوة لا يمكن ان يشكل سوى الخيار الأخير ضد العراق وذلك لدى تلاوة الاعلان المشترك.
وأثارت فرنسا وألمانيا وبلجيكا وهي من أقوى الدول المعارضة للتعجل في شن حرب على العراق غضب واشنطن امس الاثنين عندما منعوا خطة لحلف شمال الأطلسي لتعزيز دفاعات القوات التركية في حالة قيام حرب.
وكشفت معارضة فرنسا وألمانيا وبلجيكا عن وجود انقسامات شديدة في كل أنحاء العالم حول مهاجمة العراق بسبب أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها العراق. وكان رد فعل حلف شمال الأطلسي هو عقد اجتماع طارىء لبحث الأزمة الراهنة. وانتقد وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد هذه الخطوة.. وقال انها «مشينة».
وذكر مسؤول في الحلف ان تركيا ستقوم بخطوة غير مسبوقة في تفعيل مادة في معاهدة الحلف للمطالبة بالمساعدة المتبادلة لأحد أعضاء الحلف يتعرض لخطر عسكري.
وقد اقترحت اليونان الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي عقد قمة للاتحاد وكذلك اجتماع لوزراء الخارجية يوم الاثنين القادم لبحث الأزمة العراقية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية ان الاجتماعين سيعقدان إما في أثينا أو في بروكسل.
وسيعقد الاجتماع الوزاري في الصباح في حين يعقد اجتماع رؤساء الحكومات عصرا. في هذه الأثناء وافق العراق أمس الاثنين بشكل رسمي على تحليق طائرات التجسس يو-2 «بدون شروط» فوق أراضيه كما يطالب به المفتشون الدوليون. وقال المندوب العراقي لدى الأمم المتحدة محمد الدوري للصحافيين أمس «نحاول تفادي الحرب مهما كلف الأمر».

طالع صفحة دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved