Tuesday 11th february,2003 11093العدد الثلاثاء 10 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفاة أمريكي عاش 17 شهراً بقلب صناعي وفاة أمريكي عاش 17 شهراً بقلب صناعي

* لويزفيل رويترز:
قال طبيب إن رجلا من ولاية كنتكي عاش بأول قلب صناعي ذاتي الاحتواء في العالم 17 شهرا وهي أطول فترة يعيشها مريض زرع له القلب الصناعي حتى الآن توفي بسبب تلف غشاء داخل القلب.
وقال الطبيب لامان جراي عضو الفريق الجراحي «تشير النتائج الأولية إلى تلف طبيعي في غشاء داخلي بالجهاز».
وقال متحدث باسم المستشفي إن توم كريسترسون «71 عاما» توفي أثناء نومه بعد تناوله الغداء في المستشفي.
وعاد الرجل إلى المستشفى قبل أسبوعين بعد إصابته بمشاكل صحية لم يفصح عنها ولا علاقة لها بالجهاز، وعانى كريسترسون وزوجته سبيدي من نوبات من الانفلونزا.
وقال جراي في بيان «لاحظ الفريق تغيرا في أداء الجهاز منذ يومين وحاول التعامل معه منذ الصباح الباكر، كان توم يقظا ويزوره أفراد عائلته إلى أن نام وتوفي خلال ساعة».
وقال مسؤولو المستشفى إن الوقت لا يزال مبكرا لتحديد العواقب بشأن مستقبل جهاز ابيوكور الذي تنتجه شركة ابيوميد ومقرها دنفر في ماساتشوستس. وسينزع جهاز كريسترسون الذي يعمل عن طريق إعادة شحن بطارية داخلية مثل الأجهزة الأخرى وسيتم فحصه.
وزرع الجهاز لمريضين الشهر الماضي بعد توقف تسعة أشهر حيث قامت ابيوميد بإدخال تعديلات على الجهاز الذي يماثل في حجمه ثمرة الجريب فروت «الليمون الهندي» والمصنوع من التيتانيوم واللدائن «البلاستيك» لجعله أقل عرضة لتكوين جلطات الدم. وكان كريسترسون ثاني شخص يزرع له جهاز القلب الصناعي واستطاع العودة إلى منزله في ريف كنتكي والحياة بشكل طبيعي نسبيا.
وتوفي روبرت تولز أول شخص يزرع له القلب الصناعي بسبب سكتة دماغية خطيرة بعد 21 اسبوعا من جراحة زرع القلب التي أجريت يوم الثالث من يوليو/تموز 2001 ومغادرته المستشفى بساعات قليلة. وتوفي ستة مرضى آخرين خضعوا لجراحات لزرع القلب الصناعي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved