Tuesday 11th february,2003 11093العدد الثلاثاء 10 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

6-11-1389هـ، 13-1-1970م العدد 277 6-11-1389هـ، 13-1-1970م العدد 277
دقائق
يوسف المحمد القبلان

* تواجه بعض الأندية الريفية ان لم تكن كلها مشكلة ليست باليسيرة وهي كون معظم اللاعبين طلبة في المدارس والمشكلة ليست في انشغال هؤلاء الطلبة بدروسهم، ولكن المشكلة تكمن في عدم وجود من يعوض عن هؤلاء الطلبة من الأشبال الصغار عندما ينهي الطلبة دراستهم فيلتحقون بالكليات أو المعاهد خارج المدن التي توجد بها الأندية الريفية فالتعويض عنهم عند ذهابهم للدراسة شيء معدوم تماما، ولقد فقدت بعض الأندية الريفية نخبة ممتازة من لاعبيها ولم تجد تعويضا عنهم وليس من حل لهذه المشكلة إلا ترغيب الصغار من هواة الكرة في الالتحاق بالأندية ليمارسوا هوايتهم وينموها بالتدريب المتواصل.
* قال لي صديقي: كيف يكون المشجع مخلصا ومشجعاً حقيقيا للنادي؟؟
فقلت له: الأمر في غاية السهولة فإذا كنت تريد أن تكون مشجعا مخلصا لناديك فما عليك إلا ان تترك التشجيع والصراخ في المدرج لأنك بهذا تسيء الى ناديك بل عليك أن تنصرف الى المشاركة الفعالة المباشرة في كل ما يعود على النادي بالفائدة.
ان الصراخ في المدرج والتحمس وتوجيه اللاعبين بنرفزة والتكلم على الحكم ليس اخلاصا لناديك بل هو اساءة اليه.. ثم إياك والغضب عند الهزيمة، فعليك أن تكون مع ناديك في شدته ورخائه وعليك أن تناقش الأخطاء التي أدت للهزيمة وتحاول تقديم الاقتراحات التي تعالج تلك الأخطاء.. انك ان فعلت ذلك فسوف تكون مشجعاً مخلصا لناديك.
* أثبتت وقائع ونتائج المباريات انه من الخطأ ان يجتمع مدرب الفريق باللاعبين ويشرح لهم الخطة ويعطيهم توجيهاته وذلك قبل بدء المباراة بساعة أو ساعتين، فإن هذا الوقت غير مناسب مطلقاً والسبب ان اللاعبين لن يستوعبوا ما يقوله مدربهم ولن يفهموا شيئاً.
وحتى ولو فرض ان اللاعبين تفهموا ما قاله مدربهم فإن تطبيق ذلك في الملعب نادر جدا وهناك خطأ يقع فيه المدرب والمسؤولون حين توجيه اللاعبين هذا الخطأ هو كونهم يقولون للاعبين ان خصمكم الذي ستلعبون معه اليوم ليس شيئا فلا تهتموا به فأنتم أقوى منه بكثير، وهذا الكلام يقلل من حماس اللاعبين ويزيد ثقتهم بأنفسهم وبعد ذلك تجيء النتيجة عكسية وغير متوقعة وسبب ذلك كله استضعاف الخصم فكان من الواجب تقوية عزيمة اللاعبين واصرارهم وزيادة حماسهم وذلك لا يتحقق إلا باشعار اللاعبين بأن خصمهم أقوى منهم وأنه لابد من الاصرار على الكسب مهما كانت قوته وهذا تصرف أفضل من سابقه.
وخطأ ثالث أيضا يقع فيه الفريق ذلك هو قياس المستوى بالنتائج وتفسير ذلك أنه حين يريد أن يقابل أحد الفرق ويكون قد فاز عليه فيما مضى أو يكون قد فاز عليه فريق هزم من هذا الفريق الذي نتحدث عنه هذا شيء يولد في نفوس اللاعبين ثقة زائدة وعدم مبالاة ثم تأتي النتيجة مفاجئة للجماهير وعكسية وغير متوقعة ذلك ان النتائج ليست مقياساً للمستوى في كل الأحيان، ثم ان لكل مباراة ظروفها الخاصة التي تختلف عن سابقتها، وهذه أشياء كان يجب معرفتها قبل المباراة حتى لا ينهزم الفريق بسبب الثقة الزائدة وعدم المبالاة وتلاشي الحماس عند الجميع.
ان من أهم عوامل الكسب الاستفادة من الأخطاء فإن الذي لا يستفيد منها لن يتقدم خطوة واحدة الى الأمام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved