Tuesday 25th february,2003 11107العدد الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اصدارات اصدارات

جديد الحسبة عدد «49» المنكرات وخطورتها على الركن الخامس
صدر عدد جديد من نشرة الحسبة التي تعدها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ولقد عالج تحقيق العدد «49» ظاهرة المنكرات ومدى خطورتها في موسم خاص مثل موسم الحج. ولقد تناول التحقيق بيان المواقع التي ترتكب فيها المنكرات في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة مع بيان اسباب كونها منكرات وارتباط ذلك بالعقيدة السليمة، كما استعرض كذلك بعض المواقف الاحتسابية لبعض أعضاء الهيئة في الميدان في حين بيّن من خلال استقراء الخبرات الميدانية أسباب هذه المنكرات والتصنيف العلمي الشرعي لها. ولم يغفل التحقيق الدور العملي والعلمي الذي تبذله الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إزالة هذه المنكرات والتقليل منها والدور التوعوي الميداني لها في هذا الإطار، واختتم التحقيق ببيان العلاج لظاهرة المنكرات التي ترتكب في موسم الحج بدعوى التقرب إلى الله بطرح العلاج الناجع لها مع أهمية الدعوة لتضافر جهود علماء العالم الإسلامي في التوعية من هذه المنكرات ليخلو موسم الحج من مثل هذه الممارسات. أما فضيلة قاضي محكمة محافظة حريملاء الشيخ عبدالعزيز بن محمد العمر فقد أوضح بأسلوبه السهل المباشر الدور المؤمل من القاضي في المجتمع للقيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيفية تفعيله في المجتمع وبعض المسائل الهامة في موسم الحج. وفيما تناولت الحسبة في صفحتيها المخصصة للفتاوى حكم أخذ أجر لبعض الموظفين على العمل خارج وقت الدوام مع انهم فعلياً لم يعملوا والمبيت خارج منى وجمع طواف الوداع مع طواف الافاضة وتجاوز الميقات، وفي صفحة مجالس الذكر أكد فضيلة الشيخ عبدالعزيز السدحان ان سلف هذه الأمة قد ضربوا أروع الصور في التعامل مع أهل المعاصي والاحتساب عليهم مبينا ان صورهم نبراس يسير عليه من بعدهم وجاء ذلك في عرض العدد لمحاضرة لفضيلته بعنوان «نماذج من سير المحتسبين». ولقد حفل العدد بمقالات لثلة من أصحاب العلم فهذا الدكتور زيد الرماني عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يكتب عن المنكرات الاقتصادية، وهذا الشيخ عامر العامر يكتب مقالة مسك الختام بعنوان حتى لا تغرق السفينة.
***
أحكام الحج والعمرة للدكتور الشاوي
* بريدة - مكتب الجزيرة:
صدر عن دار أشبيليا للنشر والتوزيع كتاب أحكام الحج والعمرة لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن صالح الشاوي، وكيل كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم، وإمام وخطيب جامع عمر بن عبدالعزيز بحي البشر في مدينة بريدة. ويأتي الكتاب الذي احتوى على ثمانين صفحة، ضمن سلسلة بعنوان «الفقه الميسر» والتي قصد منها عرض الأحكام الشرعية في الأبواب الفقهية ميسرة، يسهل على كل قارئ فهمها بكل يسر وسهولة. وقد اشتمل كتاب أحكام الحج والعمرة على ستة عشر مبحثاً تناول فيها الدكتور الشاوي كل ما يخص الركن الخامس من أركان الإسلام بوضوح ويسر وشمولية.
***
الأرصاد وحماية البيئة:
الملخص المناخي والبيئي لفترة موسم حج عام 1423هـ
* الرياض - فهد بن مران:
أصدرت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة مؤخراً المخلص المناخي والبيئي لفترة موسم حج عام 1423هـ حيث اوضح مدير المركز الوطني للارصاد والبيئة د. سعد بن محمد محلفي المشرف العام على انجاز الملخص ان الرئاسة بتوجيه الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز تهدف الى تحقيق أهم طموحات حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين ببذل قصارى الجهود لتسخير جميع الامكانيات لخدمة الحاج حين يحتوي الملخص على اعطاء فكرة عن مناخ المشاعر المقدسة خلال موسم حج عام 1423هـ من درجات الحرارة والامطار والعواصف الرعدية والرياح السطحية والاتربة والرطوبة النسبية وجدول احصائي لشهر يناير وفبراير وجودة الهواء في بيئة المشاعر المقدسة وملحق الرسومات البيانية للامطار والحرارة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved