Tuesday 25th february,2003 11107العدد الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
نعناع المدينة.. و«سيدلان» بريدة
عبدالرحمن بن سعد السماري

في كل زاوية.. وفي كل شارع.. وفي كل مكان.. تجد «وانيتاً» رُبطت به قطعة قماش بحبل طويل وكتب عليها «نعناع المدينة المنورة» وماء زمزم.. أو خضار القصيم.. أو كليجا القصيم.. أو مكسرات الشام أو الأردن.. وهكذا..
** مباسط في سيارات.. واللوحة قطعة قماش متنقلة.. أو حديدة مركوزة بالقرب من السيارة أو على أعلى السيارة.. المهم.. أن البسطة هي البسطة.. والبضاعة هي البضاعة.. ويندر أن تجد شارعاً أو رصيفاً إلا وتجد هؤلاء حوله..
** هناك صنف آخر من المباسط.. مثل.. سمن بَرِّي بلدي.. أو عسل حضرمي.. وهكذا في كل شارع من شوارع مدينة الخمسة ملايين نسمة.. ومدينة المليون متخلف حسب الإحصائية الرسمية السابقة للجوازات..
** ونحن بكل تأكيد.. لا نحتج أبداً.. على هذه المباسط.. ولا على وجود هؤلاء.. فذلك شأن أل«15» بلدية فرعية.. وهي المعنية نظاماً..
** ولا نحتج أيضاً.. على نعناع المدينة.. فهو نعناع طيب ومذاقه لايقاوم.. وله شعبية وعليه طلب وإن قال البعض ان أغلبه من مزارع جنوب الرياض..!
** كما أننا.. لانحتج أيضاً.. على «سيدلان» بريدة.. فهو الآخر طيب ورائع ولذيذ و«سِكَّر».
** ولا نحتج على «قرع» البدائع ولا على «بيدجان» عنيزة.. ولا على بطاطس البكيرية أبداً أبداً.. فهي خضار مشهورة.. ولها من يشهد لها ويشهد بجودتها..
** ولكن.. هل صحيح.. أن هذا الماء «المجلوب» هو ماء زمزم بالفعل؟
** هل جاء بالفعل.. من مكة المكرمة ومن زمزم؟
** وهل هذه الخضار بالفعل.. من مزارع القصيم.. أم أن المسألة مجرد دعاية فقط؟
** الكثيرون.. يعتقدون أنه.. لا الماء من زمزم.. ولا النعناع من المدينة.. ولا الخضار من القصيم.. والمسألة كلها «زَرْقَةْ» لسوق الخضار بِعْتَيّقِه» وشراء ما تيسر من الحراج.. ثم لوحة قماش بخمسة ريالات او «مِحْفَرَةْ» كوسة عليها ورقة صغيرة تقول: «خضار القصيم».
** وهؤلاء الذين يشككون في مصادر هذه البضائع يتساءلون: هل يمكن أن نصدق.. ان «وانيتاً» يسحب من المدينة المنورة الى الرياض أكثر من ألف كيلومتر.. من أجل بيع مجموعة من حزم النعناع.
** ويقول هؤلاء: هل نصدق.. أن شخصاً يمكن أن يسحب وانيتاً من مكة المكرمة الى الرياض.. من أجل عشرين جالون ماء أو حتى عشرين برميلاً؟
** وهل يمكن أن يأتي مثل هذا الوانيت ومعه خمسون سطلاً أو كرتوناً من الباذنجان قيمة السطل ريال واحد؟
** مشكلة سكان الرياض.. أنهم يتأثرون بكل دعاية.. وبكل شيء.. ويريدون أي شيء.. المهم.. ألا يكون من الرياض نفسها ولا ندري السبب «؟!!».
** نحن نقول مرة أخرى.. إن نعناع المدينة رائع.. وخضار القصيم وكل خضار من خارج مدينة الرياض رائع رائع.. ولا غبار عليه ومطلوب في كل مكان ولكن.. هل هذه المباسط والمحلات خاضعة للرقابة، للتأكد من أنها بالفعل.. من مكة المكرمة ومن المدينة المنورة ومن مزارع القصيم..؟

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved