Tuesday 25th february,2003 11107العدد الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » تنفرد بأول لقاء صحفي بعد تنفيذ خدمة الحجز عبر الإنترنت « الجزيرة » تنفرد بأول لقاء صحفي بعد تنفيذ خدمة الحجز عبر الإنترنت
ناصر الدخيل: خمس خطوات لعمل حجز عبر شبكة الإنترنت واختيار الرحلة والمقعد على رحلات السعودية
الإنترنت سوف تساعد في القضاء على الحجوزات الوهمية

* حوار عبدالرحمن السريع:
بدأت الخطوط السعودية تطبيق عملية الحجز على رحلاتها عبر شبكة الإنترنت والتي من خلالها يتمكن المسافر من اختيار ما يناسبه من الرحلات والمقعد المناسب داخل الطائرة ومعرفة موعد إقلاع الرحلة وهو داخل منزله دون الاتصال والانتظار بالخطوط السعودية..
«الجزيرة» تنفرد وتجري أول لقاء صحفي بعد تنفيذ هذه الخدمة الجديدة مع رئيس إدارة خدمات الحجز بالخطوط السعودية بالرياض ناصر بن إبراهيم الدخيل الذي سوف يوضح سعادته للمسافرين من خلال هذا اللقاء داخل وخارج المملكة كيفية طريق عمل الحجز على رحلات الخطوط السعودية عبر شبكة الإنترنت حتى يتمكن المسافر داخل منزله من اتمام عملية الحجز دون الرجوع والاتصال بخدمة الحجز حيث يتمكن المسافر من الإطلاع على جداول الرحلات ومعرفة مواعيد الإقلاع واختيار ما يناسبه من الرحلات والحجز عليها واختيار مقعده وشراء تذكرة سفره.
وقد وجهنا للأستاذ ناصر الدخيل بعض الأسئلة حتى يتعرف القارئ والمسافر على رحلات الخطوط السعودية كيفية عمل الحجز على رحلات السعودية عبر شبكة الإنترنت باتباع الطرق الخمس التي ذكرها رئيس إدارة خدمات الحجز بالخطوط السعودية بالرياض ناصر الدخيل وذكر موقع الخطوط السعودية على شبكة الإنترنت حتى يتمكن المسافرون من اتباع الطرق الخمس لعمل حجوزات على كافة الرحلات داخل منازلهم حيث أجاب الدخيل: يشهد العالم ثورة هائلة في مجال الاتصالات والإنترنت، حيث أصبح بإمكان أي شخص أن يجلس أمام جهاز حاسبه الشخصي في وقت فراغه ويقوم بمتابعة ما يهمه في معظم نواحي حياته المختلفة مثل متابعة حساباته البنكية ومساهماته وتسديد فواتير الخدمات والاطلاع على المستجدات الإخبارية في معظم المجالات، ونتيجة لهذا التطور السريع ظهر ما يعرف ب«التجارة الإلكترونية» التي قامت العديد من الدول بتطبيق التعامل مع هذا النمط الجديد.
وإيماناً من الخطوط السعودية بأهمية هذا النمط أقرت الإدارة العليا بالخطوط السعودية إنشاء لجنة التجارة الإلكترونية، ومن أهم مشاريع هذه اللجنة مشروع الحجز عبر الإنترنت «internet booking» والذي يمكن العملاء في مرحلته الأولى من الجز الذاتي عبر شبكة الإنترنت على الرحلات الداخلية.
ومن المشاريع المهمة أيضاً مشروع الفرسان نت ومشروع الرسائل القصيرة للهواتف النقالة ومشروع التذاكر الإلكترونية ومشروع التذاكر الذاتية والترحيل الذاتي. ويمكن لأي عميل أن يقوم بنفسه بالاطلاع على جدول الرحلات ومعرفة مواعيد الإقلاع واختيار ما يناسبه من الرحلات و الحجز عليها واختيار مقعده وشراء تذكرة سفره.
تهدف الخطوط السعودية من خلال موقعها على شبكة الإنترنت من إتاحة الفرصة لمستخدمي هذه الشبكة من القيام ذاتياً بعمل حجوزاتهم دون الحاجة للاتصال بموظف الحجز من أجل إتمام هذه المهمة، ولا شك أن الاعتماد على العنصر البشري لهذا الغرض يتناسب عكسياً مع زيادة الإقبال على هذه الخدمة عبر شبكة الإنترنت والذي بالتالي سوف يؤدي إلى تقليل المكالمات الواردة على مكاتب الحجز.
موقع السعودية على شبكة الإنترنت www.saudiairlines.com .
من خصائص الموقع أنه يخدم اللغتين العربية والإنجليزية.
أما عن طريقة عمل الحجز من خلال الموقع على الإنترنت فهي تتمثل في خمس خطوات هي:
1- إدخال معلومات الرحلة المطلوبة كتاريخ الرحلة وموعد إقلاعها ومحطة الإقلاع والوصول وعدد المقاعد المطلوبة بعدها يتم عرض الرحلات التي توجد عليها امكانية في ذلك اليوم.
2- يتم اختيار الرحلة المناسبة في الذهاب والعودة إن كانت مطلوبة، ثم يقوم الجهاز بعرض الرحلات المختارة بمواعيد إقلاعها ووصولها وعدد المقاعد المطلوبة «بالغ - طفل - رضيع» وأسعار التذاكر لكل راكب ومجموعها الكلي، ونوع الخدمة المختارة «أولى - رجال أعمال ضيافة».
3- يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للعضو إن كان قد سبق له الاشتراك أو إنشاء عضوية جديدة بإدخال المعلومات الأساسية وهي: الاسم الأول الاسم الثاني اسم العائلة الجنسية اختيار اسم المستخدم اختيار كلمة المرور البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
4- يتم إدخال أسماء الركاب وجنسياتهم.
5- اختيار طريقة دفع قيمة التذاكر «إما بمراجعة مكتب مبيعات السعودية أو عن طريق بطاقة الائتمان».
بعدها يقوم الجهاز بعرض جميع المعلومات من أسماء الركاب وجنسياتهم وأرقام الرحلات ومواعيدها في الإقلاع والوصول وكذلك رقم سجل الحجز وبهذا تتم عملية الحجز.
لا نعتقد بأن يكون هناك أي تلاعب بالحجوزات عن طريق الإنترنت بل إن هذا النظام يساعد على القضاء على الحجوزات الوهمية لأنه يتطلب مراجعة مكتب المبيعات لشراء التذكرة خلال «48» ساعة من وقت إنشاء الحجز أو يتم إلغاء الحجز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved