Tuesday 25th february,2003 11107العدد الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ومازال مسلسل الفرضيات مستمراً ومازال مسلسل الفرضيات مستمراً
التحقيق في نظرية ارتطام عوازل بجناح المكوك كولومبيا المنكوب

* واشنطن رويترز:
قال مدير ادارة الطيران والفضاء «ناسا» شين اوكيفي مساء الاحد ان تحقيقات تجري بشأن نظرية افادت ان قطعا من مادة عازلة من صهريج الوقود الخارجي لمكوك الفضاء المنكوب كولومبيا ارتطمت بجناحه عقب اطلاقه لكنه اشار الى ان تلك النظرية ليست «مرجحة» في الجدل الدائر بشأن السبب وراء تحطم المكوك في طريق عودته للارض.
وأضاف اوكيفي في برنامج «الطبعة الاخيرة» لشبكة «سي.ان.ان» قائلا «حسنا.. انها واحدة من نظريات كثيرة لكن لا أحد يحبذها عند هذا المنعطف على قدر علمي».
واردف قائلا «الكل ينظر في كل افتراض ممكن بشأن ما يمكن ان يكون قد سبب هذا، ويمثل هذا بالتأكيد عنصرا فعالا في مجرى التحقيق باكمله».
واستطرد اوكيفي قائلا ان ثلاث قطع من العازل ربما تكون قد سقطت من صهريج الوقود ولكن «ما اذا كانت قد ارتطمت بالجناح مازال قيد التحقيق».
وكان كولومبيا قد تحطم فوق ولاية تكساس في الاول من الشهر الجاري قبل دقائق من هبوطه المقرر، ولقي كل الرواد السبعة الذين كانوا على متنه حتفهم في الحادث.
وفي نيفادا قالت الشرطة ان متطوعين يبحثون عن حطام المكوك بالقرب من الحدود مع ولاية يوتا عثروا على قطع معدنية صغيرة لكن لم يتضح هل هي من حطام المكوك أم لا؟
وقال مكتب رئيس شرطة مقاطعة لينكولن بنيفادا ان هذه القطع التي يبدو انها رقائق من الالومنيوم العازل تم العثور عليها يوم السبت في منطقة نائية بالقرب من مدينة باناكا بولاية نيفادا على بعد 290 كيلو مترا شمالي لاس فيجاس.
وارسلت صور هذه القطع إلى خبراء بناسا ولكن لن يكون بامكان المسؤولين تحديد ما اذا كانت هذه القطع من حطام المكوك حتى غد الثلاثاء، ولو ثبت انها من المكوك فسيكون الموضع التي عثر عليها فيه هو الابعد الذي وصل اليه حطام كولومبيا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved