Thursday 27th february,2003 11109العدد الخميس 26 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يقدمها إلى الكنيست اليوم للتصويت عليها يقدمها إلى الكنيست اليوم للتصويت عليها
شارون يتوصل لاتفاق لتشكيل حكومة إسرائيلية ائتلافية

* القدس المحتلة - الوكالات :
قال حزب ليكود في بيان ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون توصل إلى اتفاق في ساعة مبكرة من صباح أمس الأربعاء لتشكيل حكومة ائتلافية يمينية.
وأضاف البيان ان الاتفاق وقع رسمياً أمس مع حزب شينوي الذي يمثل تيار الوسط وحزب الاتحاد القومي اليميني والحزب القومي الديني الذي يؤيد المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.
وكان حزب ليكود بزعامة شارون قد فاز في الانتخابات العامة التي جرت في الثامن والعشرين من يناير كانون الثاني لكنه فشل في الحصول على أغلبية في البرلمان الاسرائيلي «الكنيست».
وسيرأس شارون الآن بعد التوصل إلى الاتفاق ائتلافا له 68 مقعداً في البرلمان البالغ عدد مقاعده 120 مقعداً.وقال البيان دون ان يذكر تفاصيل «أتم ممثلو الليكود وشينوي وحزب الاتحاد القومي والحزب القومي الديني في ساعة مبكرة من صباح أمس صياغة اتفاقات الائتلاف والخطوط العريضة لسياسة الحكومة الجديدة».
وأضاف البيان «اتفقت الفصائل على الاجتماع في وقت لاحق في الكنيست لتوقيع الاتفاقات لتقديمها إلى موظف الكنيست» مشيرا إلى الاجراءات الرسمية لترشيح الحكومة.
ومن المتوقع ان يقدم شارون الائتلاف إلى الكنيست اليوم الخميس.ويفرض القانون الاسرائيلي تقدم مثل هذه الاتفاقات إلى الكنيست مع برنامج الحكومة المقبلة عشية تقديم الحكومة رسمياً لنيل الثقة.
واستناداً إلى الاذاعة فان بنيامين نتانياهو الرجل الثاني في الليكود وأكبر منافسي شارون، سيحتفظ بحقيبة الخارجية فيما يحتفظ شاوول موفاز بحقيبة الدفاع بينما يتسلم رئيس بلدية القدس المحتلة المستقيل ايهود اولمرت حقيبة المالية التي كانت في عهدة سيلفان شالوم في الحكومة المنصرفة.
وبمقتضى الاتفاقات التي أبرمت سيحصل حزب شينوي على خمس حقائب وزارية «العدل والداخلية والبنى الوطنية والبيئة وأخيراً التكنولوجيا والعلوم» ويحصل الحزب الوطني الديني المفدال على حقيبتي الاسكان والعمل والشؤون الاجتماعية وائتلاف أحزاب اليمين على حقيبتي النقل والسياحة.
وكان الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف كلف شارون في التاسع من شباط فبراير الحالي تشكيل الحكومة الجديدة في مهلة 28 يوماً يمكن تمديدها لمرة واحدة أربعة عشر يوماً. وحاول شارون ضم حزب العمل وهو حزب يسار وسط إلى حكومته حتى لا يضطر إلى الاعتماد على الأحزاب اليمينية، لكن حزب العمل انسحب من المفاوضات يوم الأحد قائلاً انه لا يجد أرضاً مشتركة مع شارون حول إزالة بعض المستوطنات وإخراج الاقتصاد من حالة الكساد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved