Thursday 27th february,2003 11109العدد الخميس 26 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بقيادة باتي ورامبو بقيادة باتي ورامبو
الإنتر على القمة.. وسيدورف يرعب جماهير تورينو

إعداد :عبدالله الخنين
الدوري الإيطالي الجولة ال 22 تورينو - الميلان
على ملعب ديل البي في مدينة تورينو المدينة الصناعية في شمال إيطاليا استضاف صاحب المركز الأخير فريق تورينو فريق الميلان صاحب المركز الثالث في سلم المباراة في مباراة تعتبر مهمة لكلا الفريقين فالميلان يعتبر الفوز مطلبا هاما للحاق بفرق الصدارة اليوفي والانتر وتورينو يسعى للفوز من أجل الهروب من منطقة الخطر والابتعاد عن شبح الهبوط.
بدأت المباراة بضغط هجومي من الميلان بغية إحراز هدف مبكر يريح الأعصاب وكان له ما أراد ففي الدقيقة الثالثة يستلم البرازيلي الطائر سيرجينهو كرة من منتصف الملعب ويرواغ بها مدافعا من تورينو ثم يرفع كرة عالية للمتمركز داخل منطقة الجزاء الكابتن باولو مالديني والذي بدوره يعكس الكرة للمهاجم فيلبو انزاغي الذي يضعها بكل سهولة في شباك فريق تورينو معلنة عن الهدف الأول وهدف التقدم للميلان.
بعد هذا الهدف مال أداء الميلان إلى البرود نوعا ما ولم تعد فعالية خط الوسط كما كانت قبل الهدف لان الميلان يريد الفوز بهذه المباراة بأقل مجهود ولكن الهولندي سيدورف كان له رأي أخر ففي الدقيقة 43 يتحصل الميلان على خطأ على حدود منطقة الجزاء.. وبينما كان الكل يتوقع ان التنفيذ سيكون من نصيب روي كوستا اذا بالهولندي كلارنس سيدروف يفاجأ الجميع وينبري لتنفيذ الضربة ويلعبها بكل احترافية في الشباك معلنة عن الهدف الثاني للميلان.
وبعد هذا الهدف بدقيقتين يتوغل الأرجنتيني ريدندو من الجهة اليسرى ويمرر الكرة إلى المتمركز داخل منطقة الجزاء سيدورف الذي يتلاعب بثلاثة مدافعين ويضعها وبكل سهولة في المرمى هدفا ثالثا للميلان وليعلن الحكم بعدها عن نهاية الشوط الأول.
ومع بداية الشوط الثاني بدأت جماهير تورينو مسلسل الشغب فقاموا بتكسير الحاجز الزجاجي ثم محاولة الدخول إلى أرض الملعب ولكن قوات مكافحة الشغب تمكنت من صدهم.. ولكن الجمهور لم يتوقف وإنما صب جام غضبه على قوات الأمن مما أضطر قوات الأمن إلى استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والذي وصل تأثيرها لحكم الراية ولبعض لاعبي الميلان وليعلن بعدها حكم المباراة السيد بالانكا عن إنهاء المباراة.
الانتر- بياشنزا
على ملعب جوسيبي مييازا والشهير بسان سانسيرو احسن نادي الانتر وفادة ضيفه بياشنزا فأكرمه بثلاثة أهداف في 5 دقائق.
دخل فريق الانتر المباراة وهو يعاني من هبوط معنويات اللاعبين وخاصة بعد الخسارة من كييفو الاسبوع الماضي وفقدان الصدارة ومن ثم الخسارة الأوربية المذلة من برشلونة الأسباني فان لابد من الفوز للحاق بالصدارة وخاصة ان الفريق ينتظره لقاءان غاية في الأهمية والقوة الأول سيكون على ملعب جوسيبي مييازا أمام برشلونة المرعب أوربيا والاخر سيكون على ملعب ديل البي في مدينة تورينو وأمام اليوفي متصدر الدوري.
بداية اللقاء كانت متكافئة من كلا الطرفين بل إن بيشانزا كان الأفضل في بعض فترات الشوط الاول وشكل مهاجمه المخضرم داريو هوبنر والذي تلاعب بكانافارو وجامارا في أكثر من موقف خطورة كبيرة على مرمى العملاق الإيطالي فرانشسكو تولدو.
اما نادي الانتر فكان خط وسطه يفتقد لخدمات الارجواني الفارو ريكوبا والذي غاب عن اللقاء بداعي العارض الصحي ولكن النجم الفرنسي ستيفان دالمات والايطالي دومونيكو مورفيو اضافا بعض الحيوية لخط وسط الانتر بتفضل التحركات السريعة والانتشار السريع.
وفي الشوط الثاني وفي الدقيقة الخامسة ومن هجمة مرتدة لبياشنزا يتلاعب داريو هوبنر بفابيو كانافارو وجامارا لكن تولدو كان على الموعد فأبطل مفعول كرة هوبنر.
وبينما كان الجميع يتوقع اتجاه المباراة للتعادل اذا بالفرنسي دالمات وبعد مجهود فردي رائع يسدد كورة قوية ترتطم بالارجنتيني باتيستوتا وتتجه للمرمى معلنة عن الهدف الاول للانتر.
وبعد هذا الهدف يضيف فيري الهدف الثاني للانتر بعد ان استلم الكرة بشكل جميل ثم تسديدة قوية عانقت الشباك كهدف ثان للانتر.
وبعد هذا الهدف بدقيقتين يمرر الايطالي مورفيو كرة للارجنتيني باتيستوتا الذي لم يتمكن من السيطرة على الكرة لتصل للمتحفز فيري والذي لم يصدق خبرا ولم يتوان في تسديد الكرة لتستقر في الشباك معلنة عن الهدف الثالث للانتر.
وبعد هذا الهدف أجرى السيد هيكتور كوبرتغييرا بادخال السيراليوني محمد كالون والذي كان على موعد لتنفيذ ضربة جزاء احتسبت له بعد ان اعاقه مدافع بياشنزا ولكن كالون طوح بالكرة عاليا بطريقة غريبة.
وقبل انتهاء الوقت الاصلي للمباراة يتمكن الايطالي داريو هوبنر من احراز هدف شرفي لفريقه ليعلن بعدها حكم المباراة عن نهايتها بفوز الانتر بثلاثية نظيفة.
بقية النتائج
كومو 1-3 جوفينتوس
تورينو0-3 ميلان
بولونيا 2-0 ايمبولي
بريتشيا 2-1 ريجينا
انترميلان 3-1 بياتشينزا
لاتسيو 0-0 اتلانتا
مودينا 1-0 كييفو
اودينيزي2-1 روما
بيروجيا 1-2 بارما
تقديم لمباراة اليوفي والانتر
يشهد ملعب ديل البي بمدينة تورينو يوم الاحد القادم ثاني مباريات الكبار في الدور الثاني من الدوري الايطالي ويعتبر هذا اللقاء هاما وحاسما لكلا الفريقين لأن الفوز يعني الانفراد بالصدارة.
يدخل اليوفي هذا اللقاء بعد خسارته المذلة على ذات الملعب أمام مانشستر يونايتد يوم الثلاثاء الماضي وبثلاثية لن تنساها جماهير اليوفي لذلك سوف يسعى اليوفي للفوز لمصالحة الجماهير ولاستعادة الهيبة التي سلبت منه، يدخل اليوفي اللقاء وهو مكتمل الصفوف باستثناء إصابة الدولي الإيطالي اليساندرو ديل بيرو.
اما فريق الانتر فيدخل اللقاء بعد ان استعاد توازنه بالفوز على فريق بيشانزا في الجولة الماضية بعد خسارته امام كييفو ثم أمام برشلونة في البطولة الاوربية يدخل الانتر وهو مكتمل الصفوف باستثناء إصابة الارجنتيني هرنان كريسبو.
وفي اخر خمس لقاءات بين الفريقين انتهت اربعة منها بالتعادل ولقاء واحد انتهى بفوز اليوفي بنتيجة 3-1 والانتر لم يفز على اليوفي في ملعب ديل البي من عام 93 .
الهدافون في لقاءات الفريقين
من الانتر
كريستيان فيري هدفين
ولويجي دبياجو هدف
من اليوفي
اليساندرو ديل بيرو 4 أهداف
دافيد ترزيقيه هدفان
ايجور تودر هدف
اليسو تاكيناردي هدف
انتونيو كونتي هدف
لاعبون سبق لهم اللعب في صفوف الفريقين
من الانتر
كريستيان فيري
من اليوفي
سلفاتوري فريزي
بالاضافة الى المدرب مارتشيلو ليبي والذي سبق له الاشراف على تدريب الفريقين.
بقية اللقاءات
بريتشيا * بولونيا
بارما * مودينا
ميلان * اتلانتا
روما * ايمبولي
كييفو * تورينو
بيروجيا * لاتسيو
بياتشينزا * كومو
ريجينا * اودينيزي
جوفنتس * انترميلان
الدوري الأسباني
الجولة الـ23
ريوفالكانو * فالنسيا
في اخر مباريات الأسبوع ال23 من الدوري الأسباني استضاف فريق ريوفالكانو فريق فالنسيا حامل لقب الدوري على ملعب تيريسا في مدينة مدريد لقاء يجمع بين فريق في مؤخرة الترتيب و فريق في المقدمة.
الشوط الأول
كانت البداية قوية من أصحاب الأرض ريوفالكانو وسنحت فرصة لمهاجم ريوفالكانو ميتشيل عندما لعب كرة عرضية برأسه لكن حارس فالنسيا الأسباني كانيزاريس استطاع التصدي لها.. بعد هذه الهجمة استمرت محاولات فريق ريوفالكانو لكن بدون فائدة بسبب قوة الدفاع في فريق فالنسيا وعند الدقيقة ال12 ومن هجمة مرتدة مرر لاعب فالنسيا.
باراخا الأسباني كرة طويلة بالقرب من منطقة جزاء فالنسيا الى زميله المندفع إلى الإمام انجولو الذي قام بتثبيت الكرة بشكل جيد وتقدم بتجاه المرمى ولعبها قوية ارضية على يمين حارس ريوفالكانو اتشبيريا معلنة عن الهدف الأول لضيوف فالنسيا.
بعد هذا الهدف استمرت محاولات ريوفالكانو لكن دفاع فالنسيا كان لها بالمرصاد وعند الدقيقة ال34 مرر باراخا كرة من وسط الملعب الى الجهه اليمنى وتحديداً إلى زميله ميستا الذي راوغ مدافع ريوفالكانو ولعبها عكسية ليحولها مدافع ريوفالكانو فيكتور اونوبكو بالخطأ في مرمى فريقه كهدف ثان لفالنسيا.
بعد الهدف الثاني وعند الدقيقة ال39 تقريباً حاول مهاجم ريوفالكانو بوبيتش مراوغة دفاع فالنسيا ومن ثم الدخول إلى منطقة الجزاء لكن مدافع فالنسيا ايالا الأرجنتيني استطاع استخلاص الكرة من أقدام المهاجم بوبيتش.
بعد هذه المحاولة استغل لاعبو فالنسيا اندفاع لاعبي ريوفالكانو لمحاولة تقليص النتيجة فمرر لاعب فالنسيا باراخا كرة طويلة إلى زميله ميستا الذي حاول مراوغة الدفاع لكن مدافع ريوفالكانو اعاق ميستا في مكان خطير خارج منطقة الجزاء ليتقدم لها باراخا ويلعبها بشكل جميل على يسار الحارس ومن فوق حائط الصد هدف ثالث جميل لفالنسيا عند الدقيقة ال44بعد هذا الهدف اعلن حكم اللقاء عن نهاية الشوط الأول بتقدم فالنسيا بثلاثة أهداف مقابل لا شي لريوفالكانو.
الشوط الثاني
كانت السيطرة فيه من قبل لاعبي ريوفالكانو في معظم فترات هذا الشوط لكن بدون فائدة تذكر مع اعتماد فالنسيا على الهجمات المرتدة السريعة والتي تشكل خطورة كبيرة على مرمى ريوفالكانو. وعند الدقيقة ال58 مرر الظهير الأيمن في فالنسيا الفرنسي ريفيليري كرة طويلة إلى داخل منطقة الجزاء ليحاول لاعب ريوفالكانو إرجاعها إلى الحارس لكن الكرة كانت قصيرة واستطاع لاعب فالنسيا سانشيز اللحاق بها ومن ثم تمريرها إلى زميله ميستا الذي لعبها في المرمى الخالي بعدما تقدم حارس ريوفالكانو لمحاولة تلقي الكرة التي مررها له زميله.
بعد هذا الهدف بدا وكأن لاعبي ريوفالكانو رضخوا للأمر الواقع ورضوا بالخسارة القاسية من حامل لقب دوري أسبانيا فالنسيا واستمر لاعبو فالنسيا في تمرير الكرات السريعة وسنحت أكثر من فرصة لمهاجمي فالنسيا لزيادة عدد الأهداف لكنهم لم يحسنوا التصرف معها.
وعند الدقيقة ال72 تحصل لاعب فالنسيا مارتشينا على خطأ من خارج منطقة الجزاء وتقدم لها النجم الارجنتيني كيلي جونزاليس الذي لعبها قوية باتجاه المرمى لكن الحارس اتشبيريا استطاع أن يبعدها بصعوبة لضربة ركنية.. بعد هذه الفرصة وعند الدقيقة ال81 تقريباً تحصل فريق ريوفالكانو على خطأ قريب جداً من منطقة جزاء فالنسيا وتقدم لها ميتشيل ولعبها قوية لكنها ارتطمت بحائط الصد وخرجت خارج ارض الملعب.. بعد هذه الفرصة انحصر اللعب في وسط الملعب الى ان اعلن حكم اللقاء عن نهاية الشوط الثاني و المباراة بفوز فالنسيا خارج ارضه باربعة اهداف مقابل لاشي لريوفالكانو.
الغيابات كانت حاضرة بالنسبة للفريقين فغاب عن ريوفالكانو ثلاثة لاعبين وعن فالنسيا 6 لاعبين وان كانت غيابات فالنسيا بسبب مشاركة الفريق في دوري أبطال أوروبا و لقاء يوم الأربعاء الذي سوف يجمعه بروما الايطالي.
نجم اللقاء وبدون منازع هو لاعب فالنسيا الاسباني روبن باراخا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved