Thursday 27th february,2003 11109العدد الخميس 26 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذب الكلام عذب الكلام
من سيتأهل ومن يرافق النجمة؟
خالد المشاري

وصلت مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للمنعطف الأكثر خطورة وبدأت جميع الفرق بإعلان حالة الطوارئ مع اختلاف الطموحات فهناك ستة فرق تتسابق على خطف بطاقات التأهل للمربع الذهبي.. والفرق الستة الأخرى تسعى جاهدة لضمان البقاء في الدوري الممتاز والابتعاد عن شبح الهبوط الذي مازال يطاردها.. ومن خلال هذه الأسطر سنتطرق لمشوار هذه الأندية في الجولات القادمة ومدى قدرتها على التأهل والبقاء.
* بالنسبة للفرق التي ستتأهل للمربع الذهبي فهي الاتحاد والقادسية والنصر بينما ستظل البطاقة الرابعة محصورة بين الهلال والأهلي وآمال ضئيلة للشباب.
فالاتحاد هو المتصدر للدوري برصيد «35» نقطة من «14» مباراة وتبقى له مباراة مؤجلة أمام الشباب إذا فاز بها سيصبح الفارق بينه وبين صاحب المركز الرابع «10» نقاط.. لذلك نستطيع القول بأن الاتحاد ضمن التأهل لمربع الذهب خاصة وأن معظم مبارياته المتبقية سهلة جداً وهي التي ستكون أمام الرائد والطائي والنجمة والشعلة.. وسيلعب غداً أمام النصر ثم يختتم مبارياته أمام الأهلي والهلال والشباب.. ولأن العميد فريق كبير ومتكامل فإن تأهله أصبح مضمونا وسيكون بطلاً للمرحلة التمهيدية وبرصيد نقطي سيتجاوز الخمسين نقطة.
* الهلال الفريق الذي فاجأ الجميع بمستوياته الباهتة ونتائجه المتذبذبة حتى أصبح يجمع النقاط بطريقة التقسيط البطيء حيث تعرض لهزائم عجيبة وتعثر بالتعادل ست مرات وأمام فرق عانت كثيراً من نزيف النقاط.. هذه التعثرات جعلت آمال الهلال ببلوغ المربع الذهبي متذبذبة وغير مضمونة نظراً لصعوبة المباريات الأخيرة للفريق والتي ستكون أمام الأهلي والنصر والاتحاد وجميعها في «الرياض» وسيلعب قبلها أمام النجمة في الرياض ثم أمام الاتفاق بالدمام.. ولكي يضمن الزعيم التأهل لمربع الذهب فيجب عليه الفوز في جميع مبارياته الخمس ليصبح رصيده «48» نقطة أو الفوز في «3» مباريات والتعادل في مباراتين وسيجمع وقتها «44» نقطة.
* القادسية لا شك أنه فريق متمكن واستطاع هذا الموسم أن يلفت الأنظار ويفرض حضوره القوي أمام أقوى الفرق ولذلك بات القادسية مرشحاً قوياً لنيل لقب الوصافة بعد نهاية المرحلة التمهيدية نظراً لأنه تجاوز المباريات الصعبة وتبقى له المباريات السهلة ومباراتان فقط صعبتان حيث سيلعب مع الرياض في الرياض ثم أمام النصر في الدمام والرائد في بريدة والطائي في الدمام والنجمة في عنيزة والشعلة في الدمام والأهلي في جدة.. ولو فاز في المباريات السهلة الخمس وتعادل مع النصر أو الأهلي أو خسر احداهما لجمع «46» نقطة ستؤهله لبلوغ المربع الذهبي.
* النصر صاحب المركز الرابع، تبقى له سبع مباريات ورصيده الآن «28» نقطة وستكون مبارياته أمام الاتحاد غداً الجمعة ثم القادسية بالدمام والشباب، ثم الاتفاق بالدمام والرياض والهلال ، ثم الرائد في بريدة وبالطبع يحتاج النصر إلى «16» نقطة لكي يضمن التأهل لمربع الذهب حيث سيصبح رصيده «44» نقطة.
* الأهلي صاحب المركز الخامس ورصيده «26» نقطة وتبقى له «7» مباريات أمام الرائد في بريدة والطائي في جدة والنجمة في عنيزة والشعلة في جدة والهلال في الرياض والاتحاد والقادسية في جدة وبالطبع الأهلي يحتاج للفوز في جميع المباريات السبع ليحصد «47» نقطة..أو الفوز في ست مباريات وتعادل في مباراة ليحصد «45» نقطة ربما تؤهله وهذا يعتمد على نتائج الهلال والنصر أما لو خسر الأهلي مبارياته أمام الهلال والاتحاد والقادسية فلن يتأهل.
* الشباب صاحب المركز السادس رصيده «22» نقطة ومسألة تأهله مرتبطة بنتائج الفرق التي أمامه رغم أن مبارياته القادمة سهلة وستكون أمام الاتفاق والرياض والنصر والرائد والطائي والنجمة والشعلة والاتحاد.. ومواجهتا النصر والاتحاد هما الأصعب ولو فاز بجميع المباريات الثماني لتضاعفت آماله ببلوغ المربع الذهبي.
* أما الوضع في القاع فسيكون النجمة هو الأقرب للهبوط أما من سيرافقه فالوضع غامض ولم يتضح بعد ولكن الشكوك تدور حول الثلاثي الرياض والاتفاق والرائد.. وتهديدات غير مباشرة للشعلة والطائي.
وسيكون الرياض والرائد الأكثر عرضة لخطر الهبوط نظراً لصعوبة مبارياتهما القادمة فالرياض سيلعب أمام القادسية والشباب والاتفاق والنصر والرائد وجميعها على أرضه فيما سيخوض لقاءه الأخير أمام الطائي في حائل.
* بالمقابل سيواجه الرائد الأهلي في جدة والاتحاد والقادسية في بريدة والشباب في الرياض والاتفاق في بريدة والرياض في الرياض والنصر في بريدة.. يعني «5» من هذه المباريات قوية جداً وتحتاج لجهود كبيرة من أجل الفوز بها.
* الاتفاق تبقى له «7» مباريات أمام الشباب في الرياض والهلال في الدمام والرياض في الرياض والنصر في الدمام والرائد والنجمة خارج أرضه والطائي في الدمام.
* أما مباريات الطائي فستكون أمام الشعلة والأهلي والاتحاد والقادسية والشباب والاتفاق والرياض.
* مباريات الشعلة ستكون أمام الطائي والنجمة والأهلي والاتحاد والقادسية والشباب.
سطور مختصرة
* النصراويون ينتظرون رد البلوي من أجل تكريمه ومنصور البلوي شخصية رياضية تستحق التكريم نظير ما قدمه لأندية الوطن... ولكن ماجد عبدالله منذ خمس سنوات ينتظر عطف النصراويين للاحتفاء به ورد الدين له لأنه هو وحده الذي صنع للنصر البطولات!!
* ما يمر به الهلال سحابة وتعدّي ومن خلال ما تبقى من مباريات يمكن اصلاح ما أفسده البعض ويعود الفريق بصورته البهية.
* تأهل الثالث والرابع للمربع الذهبي وهبوط الفريق الذي سيرافق النجمة لن تتضح ملامح ذلك إلا بعد نهاية الجولة قبل الأخيرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved