Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس اللجنة الإعلامية لمؤتمر الأندية الأدبية يتحدث لـ«الجزيرة»: رئيس اللجنة الإعلامية لمؤتمر الأندية الأدبية يتحدث لـ«الجزيرة»:
ندوة علمية كبرى على هامش المؤتمر وفعاليات مكثفة للمؤتمر نأمل أن تكون التوصيات على مستوى الحدث

تستضيف منطقة القصيم خلال الفترة من 30/12/1423هـ وحتى 3/1/1424هـ مؤتمر رؤساء الأندية الأدبية بالمملكة السابع عشر وينظمه نادي القصيم الأدبي ببريدة وحول هذا المؤتمر واللجان العاملة تحدث ل«الجزيرة» الزميل سليمان بن ابراهيم الفندي رئيس اللجنة الإعلامية فقال يأتي هذا المؤتمر بموافقة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل .
وحول فعاليات المؤتمر قال: يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم حفل الافتتاح مساء الاثنين 30/12/1423هـ ويصاحب حفل الافتتاح أمسية شعرية يشارك فيها عدد كبير من ألمع الشعراء
وينفذ على هامش المؤتمر ندوة علمية كبرى بعنوان «الرواية بوصفها الأقوى حضوراً» تنفذ على ثلاث جلسات موزعة على ثلاثة أيام يشارك في الندوة ثمانية عشر باحثاً ويعقد خمس جلسات خلال المؤتمر خاصة برؤساء الأندية الأدبية.
وأخيراً يقام حفل ختامي ينفذ على هامشه أمسية روائية.
وحول اللجان العاملة قال الأستاذ الفندي انه بجهود رئيس النادي د. حسن الهويمل وأعضاء مجلس الإدارة تم تشكيل اللجان العامة وباشرت أعمالها وهي اللجنة الفنية، اللجنة الإعلامية، لجنة التجهيز، اللجنة المالية.
وحول مهام اللجنة الإعلامية تحدث الفندي فقال، من مهام اللجنة الإعلامية:
التواصل مع الصحافة لإبراز المناسبة إعلامياً.
التغطية الإعلامية اليومية بالتنسيق مع مكاتب الصحف بالمنطقة.
إعداد وتنفيذ مطبوعات المناسبة.
التنسيق لتوثيق الحفل مع محطة التلفزيون.
تفعيل موقع النادي على الإنترنت.
وقال الفندي في ختام حديثه بأن هذا المؤتمر يعتبر تظاهرة أدبية كبيرة في منطقة العلم والأدب منطقة القصيم وتمنى للجميع الاستفادة من فعاليات المؤتمر والاستمتاع بها وأن تكون التوصيات على مستوى الحدث.
وأشاد بالمتابعة المستمرة من لدن سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لفعاليات النادي ودعمهما المتواصل للأدب والأدباء.
النادي الأدبي بمنطقة حائل يشارك في مؤتمر رؤساء الأندية الأدبية
يشارك النادي الأدبي بمنطقة حائل في مؤتمر رؤساء الأندية الأدبية «السابع عشر» الذي يعقد في بريدة في 1 3/1424ه في رحاب النادي الأدبي بمنطقة القصيم.
يتكون وفد نادي حائل من سعادة نائب رئيس النادي الدكتور عبدالرحمن الفريح والدكتور محمد صالح الشنطي الناقد الأدبي المعروف الذي صدر له أخيراً ضمن إصدارات نادي حائل كتاب «التجربة الشعرية الحديثة في المملكة العربية السعودية» في ثلاثة مجلدات، والقاص الأستاذ عبدالحفيظ الشمري الذي أصدر له النادي المجموعة القصصية «وتهرأت حبالها» بالإضافة إلى مجموعة قصص للأطفال، كما يضم الوفد أيضا الشاعر الأستاذ محمد عبدالرحمن الحمد الذي صدر له ديوان شعري حديث، وسيقام على هامش المؤتمر ندوة بعنوان «الرواية بوصفها الأقوى حضوراً» وقد قدم نادي حائل الأدبي مجموعة من المحاور التي سوف تناقش ضمن أوراق الندوة وهي:
المحور الأول: «الرواية بوصفها جنساً أدبياً وعلاقتها بالتطور الاجتماعي»، ويمكن أن تعالج في هذا الإطار الموضوعات المتعلقة بالمحاور الفرعية التالية:
1 نشأة الرواية في الأدب العربي المعاصر.
2 التشكيل الجمالي واتجاهاته في الرواية.
3 علاقة الرواية بالأجناس الأدبية الأخرى..
المحور الثاني: «الرواية العربية» ويقترح أن تكون المحاور الفرعية كما يلي:
1 الجذور التاريخية للرواية العربية في تراثنا «قضية النشأة والتطور».
2 الرواية العربية والرواية الغربية.
3 النقد الروائي العربي.
المحور الثالث: «الرواية السعودية» ويمكن أن تدور الأوراق حول المحاور الفرعية التالية:
1 الرواية السعودية وقضية المرجعية «الرواية السعودية وعلاقتها بالرواية العربية»
2 مراحل تطور الرواية السعودية.
3 التجديد والتجريب في الرواية السعودية.
4 نقد الرواية في الأدب العربي السعودي.
5 الرواية الإسلامية في الأدب السعودي.
الشعر يحتفل في القصيم .. فهل تطرب القوافي؟!
* بريدة - سليمان الفندي:
ضمن فعاليات المؤتمر السابع عشر لرؤساء الأندية الأدبية بالمملكة والذي يفتتح اليوم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز.. تشهد صالة مركز الملك خالد الحضاري ببريدة مساء يوم الاثنين انطلاق أولى فعاليات المؤتمر بأمسية شعرية كبرى يشارك فيها كبار شعراء المملكة من المشاركين في المؤتمر. ويتوقع أن تحفل عطاءات الشعراء بالجديد خصوصاً في ظل وجود عدد كبير من ألمع الشعراء.
الاحتفال الشعري هذا المساء سيجذب المتذوقين لهذا الفن. الجدير بالذكر أن الشعراء المشاركين هم:
د. عبدالله بن صالح العثيمين، أ. محمد العيدالخطراوي، أ.علي أحمد النعمي، د. عبدالعزيز سعد العبد الهادي،د. عياد عيد الثبيتي، د. عبدالله بن سالم الرشيد، أ. محمد بن عبدالرحمن الحفظي، أ. أحمد الزهراني، أ. محمد فرج العطوي، أ. محمد بن عبدالرحمن الحمد و أ. حسن بن محمد الزهراني.
ليلة حبلى بكل جديد ومساء عاطر ينتظر أن تتراقص فيه القوافي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved