Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كندا لن ترسل قوات إلى العراق لالتزامها بحفظ السلام في أفغانستان كندا لن ترسل قوات إلى العراق لالتزامها بحفظ السلام في أفغانستان

* أوتاوا رويترز:
اوضحت الحكومة الكندية انها لن تتمكن من نشر قوة برية كبيرة للمشاركة في حرب على العراق بسبب التزامها بحفظ السلام في افغانستان.
وتحجم الحكومة عن الالتزام بأي عملية برية في العراق قبل قرار من الامم المتحدة.
وقال متحدث ان الحكومة عندما تعهدت في 12 فبراير شباط بإرسال قوات الى افغانستان فإن ذلك «لم يكن له علاقة بحرب محتملة على العراق».
لكن من الواضح الآن ان نشر القوات في افغانستان جعل من المستبعد ارسال قوات عسكرية الى العراق بصرف النظر عن المناقشات الدائرة في الامم المتحدة.
وقال وزير الدفاع الكندي جون مكالوم للصحفيين بعد ان ألقى كلمة عن السياسة العسكرية «بتقديم هذا الالتزام الجوهري لافغانستان لن نكون في وضع يسمح لنا بإرسال قوات برية كبيرة لعام او اكثر الى اي بلد».
واضاف قائلا «هذا لا يستبعد مشاركة محتملة في العراق اذا وقعت حرب واذا رغبت الحكومة في ذلك لكن ليس من خلال قوات برية».
وقال الوزير ان من المحتمل ان تنشر كندا سفنا وطائرات موجودة بالفعل في المنطقة، لكنها سيكون لها دور مساعد فقط لانه لا توجد اي طائرات هجومية هناك والسفن ليست مزودة بصواريخ قادرة على الوصول الى العراق.
وغيرت مدمرة كندية كانت ابحرت الاسبوع الماضي لتولي قيادة قوة مهام دولية في المنطقة وجهتها عائدة الى الميناء امس الاول بعد ان ارتطمت الطائرة الهليكوبتر الوحيدة التي على متنها وهي من طراز سي كينج العتيق بسطح المدمرة وانقلبت على جنبها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved