Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صواريخ باتريوت وثمانون سفينة أمريكية على أبواب تركيا صواريخ باتريوت وثمانون سفينة أمريكية على أبواب تركيا
قاذفات بي-2 وحاملة طائرات سادسة تنضم للحشود العسكرية بالمنطقة

  * واشنطن أنقرة الوكالات:
قالت البحرية الامريكية إن الولايات المتحدة ستنشر الاسبوع المقبل حاملة طائرات سادسة هي «يو.اس.اس» نيميتز ومقرها كاليفورنيا في منطقة الخليج في اطار حشد عسكري ضخم لحرب محتملة مع العراق.
ويُوجد بالفعل في الخليج والبحر المتوسط خمس حاملات طائرات وقال الاسطول الثالث الامريكي ان الحاملة نيميتز ستغادر سان دييجو يوم الاثنين المقبل «لدعم الحرب العالمية على الارهاب».
وفي واشنطن قال مسؤولو البحرية ان الحاملة نيميتز كان من المقرر ان تحل محل الحاملة «يو.اس.اس» ابراهام لينكولن في الخليج في تناوب روتيني لكنَّ موعدا للتناوب لم يتحدد.
وقد تستغرق الحاملة نيميتز ثلاثة اسابيع او اكثر لقطع هذه الرحلة الطويلة عبر المحيطين الهادي والهندي.
وتوجد في الخليج ايضا الحاملتان «يو.اس.اس» كيتي هوك «ويو.اس.اس» كونستيليشن بينما توجد الحاملتان «يو.اس.اس» تيودور «روزفلت» و«يو.اس.اس» هاري ترومان في البحر المتوسط.
من جهة ثانية قال مسؤول عسكري مساء الخميس ان وزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» اصدرت الاوامر بنشر قاذفات بي-2 طراز ستيلث التي تتفادى الرادار في اطار الاستعدادات لحرب محتملة مع العراق.
وقال الليفتنانت مات هاسون المتحدث باسم قاعدة وايتمان الجوية في ولاية ميسوري إنه تم تلقي امر نشر لكنه لم يقل كم طائرة من الطائرات
الموجودة في القاعدة وعددها 21 قاذفة ستيلث بي-2 سيتم نشرها او أين ستتوجه ومتى.
وشيد سلاح الجو الامريي مخابىء لطائراته المتقدمة على جزيرة دييجو جارسيا في المحيط الهندي وفي بريطانيا، ونشر البنتاجون بالفعل قاذفات بي-1 ومقاتلات ستيلث اف 117 التي تتفادى الرادار في منطقة الخليج اضافة الى مئات من طائرات سلاح الجو والبحرية الاخرى في اطار حشد عسكري ضخم قرب العراق.
من جهة اخرى تم امس استكمال عملية نقل أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ الى أماكن نصبها في اقليمى ديار بكر وبطمان جنوب شرق تركيا.
وكانت صواريخ باتريوت وبطارياتها التى أرسلتها هولندا قد وصلت أمس الى ميناء الاسكندرونة في اطار حماية وتأمين المجال الجوي والدفاعات التركية تحسباً لحرب أمريكية مرتقبة ضد العراق.
وذكرت شبكة ان تي في الاخبارية التركية أن هذه البطاريات يرافقها نحو ثلاثمائة وستين عسكريا وخبيرا هولنديا يتولون نصبها وتشغيلها.
من ناحية أخرى أشارت الشبكة الى أن وفداً عسكرياً من حلف شمال الاطلنطي ناتو وصل امس إلى ميناء طاش أجو العسكري التركي لتسليم هذا الميناء من القوات التركية.
من جهة أخرى ذكرت صحيفة «حريت» التركية الصادرة امس أن نحو ثمانين قطعة بحرية أمريكية في طريقها الآن الى تركيا استعدادا للحرب المحتملة ضد العراق.
وأشارت الصحيفة الى أن خمس سفن حربية أمريكية تنتظر حاليا في المياه الإقليمية شرق المتوسط محمّلة بالمركبات والمدرعات العسكرية والجنود والعتاد تتجه بقية السفن حاليا صوب تركيا عن طريق مضيق جبل طارق فيما توجد أعداد من هذه السفن حاليا في المحيط الأطلنطي.
وأوضحت الصحيفة أن هذه السفن سوف تصل في غضون أيام قليلة الى الموانىء التركية فور تصديق البرلمان التركي على مذكرة نشر قوات أجنبية في الأراضي التركية.واشارت الى انه سوف يتم تفريغ حمولات هذه السفن في الموانىء التركية فور وصولها تمهيدا لنقلها بعد ذلك لشمال العراق.
وأوضحت الصحيفة أن بعض هذه السفن محمّلة بدبابات أبرامس ام 1 ومعدات وأسلحة أخرى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved