Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصين تدعو للحوار وروسيا تنتقد التهديدات الأمريكية الصين تدعو للحوار وروسيا تنتقد التهديدات الأمريكية
بيونج يانج أجرت اختباراً لجهاز دفع لصاروخ متعدد المراحل
كوريا الجنوبية تعرب عن القلق لاستئناف مفاعل نووي في كوريا الشمالية

  * طوكيو سيول بكين الوكالات:
قالت صحيفة يوميوري شيمبون اليابانية امس الجمعة نقلاً عن مصادر حكومية يابانية وأمريكية إن كوريا الشمالية اجرت اختبارا لجهاز للدفع لصاروخ تايبودنج المتعدد المراحل في موقع للاطلاق على الساحل الشرقي للبلاد في يناير كانون الثاني.
وأضافت الصحيفة ان التوتر زاد في المنطقة، حيث شعر جيران كوريا الشمالية بالانزعاج بالفعل من جراء اعادة تنشيط برنامجها النووي واطلاقها على ما يبدو لصاروخ قصير المدى في مناورات عسكرية في وقت سابق من الاسبوع الحالي.
وبالنسبة لليابانيين فإن الصاروخ تايبودنج يجلب لهم ذكريات مزعجة في عام 1998 عندما اطلقت بيونج يانج هذا النوع من الصواريخ وطار فوق الجزيرة الرئيسية في اليابان.
ونقلت يوميوري شيمبون عن مصادر بالحكومة اليابانية قولها ان بيونج يانج لم تبدأ بعد في تجميع محرك الصاروخ وهيكله الاساسي.
وامتنع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي عن تأكيد التقرير، وقال للصحفيين «هناك معلومات عديدة يجري تناقلها لكن علينا ألا نبالغ في رد الفعل».وقال وزير الدفاع شيجيرو ايشيبا إن اليابان لا تعتقد ان كوريا الشمالية على وشك اطلاق صاروخ ذاتي الدفع.
ويعتقد خبراء عسكريون ان كوريا الشمالية تطور صواريخ مثل تايبودنج/1 وتايبودنج/2 يمكن ان يصل مداها الى ستة آلاف كيلومتر.
وقال مسؤولون امريكيون في وقت سابق من هذا الشهر ان بيونج يانج لديها صاروخ تايبودنج/2 المؤلف من ثلاث مراحل والذي يمكنه الوصول الى الساحل الغربي للولايات المتحدة لكنها لم تجر بعد اختباراً لاطلاقه.
وقالت الصحيفة اليابانية ان صوراً التقطتها أقمار صناعية امريكية وتقارير اخرى للمخابرات تشير الى ان كوريا الشمالية بنت سقفاً فوق منصة الاطلاق في الموقع على الساحل الشرقي للبلاد في محاولة على ما يبدو لمنع الرصد والمراقبة.
واضافت ان كوريا الشمالية اجرت اختبارات مماثلة لاجهزة للدفع مراو مرتين سنوياً منذ خريف عام 1999.
واعرب محللون ودبلوماسيون عن قلقهم لأن كوريا الشمالية استأنفت العمل في مفاعل نووي قدرته خمسة ميجاوات في يونجبيون الذي توقف عن العمل في عام 1994 وانها مستمرة في تجهيز محطة لإعادة معالجة الوقود المستنفد وانها قد تنتج بلوتونيوم يصلح لإنتاج قنابل نووية في غضون شهر.
من جهة اخرى طالب تانج جيا شيوان وزير الخارجية الصينية امس الجمعة بضرورة حث الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على إجراء محادثات مباشرة لانهاء الازمة النووية بينهما.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة «شينخوا» عن تانج قوله خلال اتصالات هاتفية أجراها مع نظرائه في كندا واليابان «سنعكر السلام والاستقرار في منطقة الخليج وايضا في العالم ونسبب أزمة إنسانية خطيرة وسيكون لكل ذلك اثر سلبي على الاقتصاد العالمي ولهذا يجب تفاديه».
من جهته وجّه وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف انتقادات الى كوريا الشمالية إذ قال ان التهديدات لن تعمل على حل الازمة الدبلوماسية بين بيونجيانج والولايات المتحدة.
وسأل احد الصحفيين ايفانوف عن رؤيته لتصرفات كوريا الشمالية التي تتسم بلهجة التهديد فرد بقوله «نعتقد ان اساليب التهديد ليست حلا للمشكلة».
وفي سول اعربت كوريا الجنوبية امس عن عميق قلقها وأسفها لقرار كوريا الشمالية استئناف تشغيل المفاعل الذري الرئيسي في برنامجها المشتبه به للاسلحة النووية.
وأكدت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية بشكل غير مباشر تقارير تناقلتها وسائل الاعلام عن إعادة تشغيل مفاعل يونجبيون.
وقال البيان «حكومتنا تعرب عن عميق القلق والاسف لقيام كوريا الشمالية بإعادة تنشيط المفاعل الذي قوته خمسة ميجاوات وهي خطوة لن تساعد في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية كما تنتهك جهود المجتمع الدولي لمنع الانتشار النووي».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved