Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دعتا إلى آلية لحل الأزمة تتضمن جداول زمنية قصيرة للمفتشين دعتا إلى آلية لحل الأزمة تتضمن جداول زمنية قصيرة للمفتشين
المكسيك وشيلي تقودان تمرداً في مجلس الأمن بشأن العراق

* الامم المتحدة «رويترز»:
قادت شيلي والمكسيك تمردا على القوى الكبرى في مجلس الامن الدولي مساء الخميس وقالتا انه لا بد من التوصل الى موقف مشترك على الفور بشأن الحرب والسلام في العراق.
واشار السفير الشيلي جابرييل فالديز بعد خروجه من اجتماع مغلق في المجلس الى حل وسط بين ما اقترحته كندا وعارضته الولايات المتحدة وبريطانيا.
وقال فالديز ان شيلي تؤيد التوصل الى «آلية لحل هذه الازمة تتضمن جداول زمنية قصيرة ومحددة لاتمام عمليات التفتيش».
وقال كل من فالديز والسفير المكسيكي ادولفو اجيلار زينسر انهما يبحثان خيارات لايجاد حل سلمي للأزمة العراقية في اشارة الى ان لديهما تحفظات رئيسية على مسودة القرار الامريكية البريطانية الاسبانية.
وتعارض فرنسا وروسيا والصين الاعضاء الدائمة بمجلس الامن مشروع القرار وتطالب بتكثيف عمليات التفتيش على الاسلحة التي تقوم بها الامم المتحدة لاربعة اشهر اخرى على الاقل، وينتخب الاعضاء العشرة الاخرون لمدة عامين.
وقال فالديز للصحفيين «هذا المجلس المنقسم يلقي بمسؤولية القرار على عاتق الاعضاء المنتخبين حيث يتشبث الاعضاء الدائمون بمواقفهم دون بذل مجهود للتقريب بين آرائهم».
وحاولت كندا وهي ليست عضوا بمجلس الامن الخروج من المأزق بطرح خطة تتضمن تحديد سلسلة من المواعيد النهائية للعراق يتعين عليه الاذعان لها بحلول 28 مارس اذار المقبل والا واجه خطر الحرب.
وقال السفير المكسيكي لدى الامم المتحدة للصحفيين «نقف الى جانب شيلي، نبذل مجهودا كبيرا من اجل استمرار التفتيش ونضع الاساس لاستمرار التفتيش».
غير ان الدولتين اعربتا عن شكوك بشأن الاقتراح الفرنسي الخاص بزيادة عمليات التفتيش.
وقال ستيفان تافروف سفير بلغاريا لدى الامم المتحدة الذي يعد في المعسكر الامريكي: ان الافكار التي تطرحها شيلي وكندا ليست «بعيدة عن تفكيرنا».
وتابع قائلا: «المسألة برمتها هي ما إذا كان ذلك يمثل حلا وسط او ما اذا كان الحل الوسط ممكناً اصلا»، واضاف انه لم ير تغييرا في مواقف الدول الكبرى.
وقال فالديز ان شيلي لم تتخذ قرارا بعد بتأييد مشروع القرار او رفضه واشار الى وجود «تنسيق» كامل مع المكسيك.
وينظر الى المكسيك وشيلي وباكستان والكاميرون وغينيا وانجولا على انهم اعضاء لم يحسموا اصواتهم بعد ويتعرضون لضغوط من جميع الاطراف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved